Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسباب حظر استخدام الكمامات المزودة بصمامات

لا ينصح "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" بارتدائها لتجنب كورونا

لمّا أصبحت متطلبات ارتداء قناع الوجه أمراً اعتيادياً حول العالم في ظلّ المواجهة المستمرَّة لـ"كورونا"، أطلق عدد من الخبراء تحذيراً مفاده أنّ ثمة كمامات عاجزة عن درء خطر الفيروس عن الأشخاص الذين يرتدونها وعن المحيطين بهم، على حدّ سواء.

في الآونة الأخيرة، أدخلت شركات طيران عدّة تعديلات على سياساتها المتصلة بارتداء أقنعة الوجه الوقائية بغية حظر استعمال الكمامات المزوّدة بصمامات تنفّس، على متن طائراتها.

من بين تلك الشركات "خطوط دلتا الجوية" الأميركية، التي أعلنت الأسبوع الماضي أنّ "أيّ قناع يحتوي على صمّام نفث لا يحظى بالموافقة كقناع وجه ملائم للعملاء المسافرين على أيّ من رحلات دلتا"، وقد أطلقت "يونايتد إيرلاينز" United Airlines و"جيت بلو" JetBlue الأميركيتان الإعلان نفسه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يوم الأربعاء الماضي أيضاً، لجأت "آلاسكا أيرلاينز" Alaska Airlines، شركة الطيران الأميركية، إلى تحديث سياسة الأقنعة الخاصة بها، إذ أدرجت "أغطية الوجه مع صمامات النفث المباشر" ضمن فئة "الكمامات غير المقبول استخدامها".

في أبريل (نيسان) الماضي، أعلنت سان فرانسيسكو، وكثير من المقاطعات الأخرى في ولاية كاليفورنيا الأميركية أنّ أقنعة الوجه المزوَّدة بصمامات لا تتوافق مع القانون الذي يُلزم الأفراد بارتداء الكمامات، وهو تعديل أُدخل أيضاً في دنفر بولاية كولورادو الأميركية.

في الواقع، يأتي الحظر على الأقنعة ذات الصمامات الذي يزداد شيوعاً في وقت اكتسب الباحثون مزيداً من المعرفة حول الطريقة التي يتفشّى بها فيروس "كورونا"، والمخاطر التي تطرحها صمامات الكمامات.

إليكم ما تحتاجون إلى معرفته بشأن أقنعة الوجه ذات الصمامات:

ما هو قناع الوجه المزوّد بصمام وما هي وظيفة الأخير؟

يشتمل بعض أنواع أقنعة الوجه، بما في ذلك كمامات "إن95" (N95)، وكذا أغطية الوجه المصنوعة من القماش، صماماً بلاستيكياً أحادي الاتجاه في المقدمة يجعل عملية التنفّس خلال ارتداء القناع أكثر سهولة. وعندما تأخذ شهيقاً، ينغلق الصمّام فيما ينفتح عندما تطلق زفيراً كي يسمح للهواء بالخروج من دون ترشيح.

ووفق "فاست كومباني"  Fast Companyالمجلة الأميركية المطبوعة والإلكترونية، صُنعت الأقنعة المزوَّدة بصمامات في الأصل للعمل الصناعيّ كي يتمكّن العمّال من التنفس بسهولة في المصانع حيث من الضروري ارتداء أغطية الوجه.

لماذا لا يُنصح باستخدام هذه الكمامات للوقاية من كورونا؟

استناداً إلى "مايو كلينك"، لا تحمي الأقنعة ذات الصمامات الآخرين من خطر فيروس "كورونا"، إذ يسمح الصمام الأحادي الاتجاه بخروج الهواء غير النقي عندما يُطلق المُستخدم زفيراً، ما يعني أنّ في وسعه أن ينشر الفيروس بسهولة كما لو أنّه لا يرتدي كمامة.

في سياق متصل، نقل موقع "يو إس إي توداي" USAToday عن كاي سينغبارتل، وهو طبيب مجاز يرأس قسم "الوقاية من العدوى ومكافحتها" في "مايو كلينك" في أريزونا، قوله "إنّ (الكمامات ذات الصمامات) تتعارض مع الغرض المطلوب منها. تطرد هواء لم يخضع للتنقية. تلك الصمامات هي الطريق الأسهل (بالنسبة إلى المستخدم) إذا جاز التعبير، إذ من السهل (عليه) إخراج الزفير، والتخلّص من الحرارة والرطوبة".

ولكن بالإضافة إلى قدرتها على التخلّص من الحرارة والرطوبة، تسمح الصمامات أيضاً للمستخدم بإخراج "قطرات رذاذ وجزيئات محمّلة بالفيروس"، كما قال الدكتور سينغبارتل.

بحسب "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC) في الولايات المتحدة الأميركية، يُعتقد أنّ فيروس "كورونا" ينتقل "بالدرجة الأولى من شخص إلى آخر، غالباً من طريق التعرّض لرذاذ يتطاير من الجهاز التنفسيّ عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس".

ونظراً إلى أنّ الأشخاص المصابين بفيروس "كورونا" الذين لا تظهر عليهم أعراض قادرون على نقل الفيروس، من المهم ارتداء قناع وجه يحمي مستخدمه والآخرين من حوله، على حد سواء.

"الغرض من الأقنعة منع رذاذ الجهاز التنفسيّ من الوصول إلى الآخرين من أجل المساعدة في ضبط مصدر العدوى"، هذا ما يؤكده "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" على موقعه الإلكترونيّ. ويضيف أنّ "الأقنعة ذات الصمامات أو الفتحات الأحادية الاتجاه تسمح بطرد الهواء الناتج أثناء الزفير عبر ثقوب موجودة في الأداة. يُتيح ذلك لرذاذ الجهاز التنفسي الذي يخرج عبر الزفير الوصول إلى الآخرين، وربما نشر فيروس "كوفيد-19".

"لذا، لا يوصي "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" باستخدام الأقنعة إذا كانت تشتمل على صمام زفير أو فتحة تهوية".

هل يجب أن يرتديها الاختصاصيون الطبيون؟

يوصي "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" المستشفيات بعدم استخدام كمامات من نوع "إن95" مزوّدة بصمامات.

وتشرح هذه الهيئة الصحيّة هذه المسألة بالقول "ينبغي ألا تُستخدم الكمامات التي تشتمل على صمامات زفير في الحالات التي تقتضي الحفاظ على وسط معقّم (مثلاً، خلال إجراء عملية جراحية في غرفة الجراحات، أو الإجراءات الطبيّة) لأنّ صمام الزفير يسمح للهواء غير المفلتر الناتج عن الزفير بالتحرّر والانتشار في الوسط المعقّم".

© The Independent

المزيد من صحة