Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل ثمانية أشخاص بينهم ستة سياح فرنسيين في النيجر

ماكرون يدين الهجوم ويؤكد تصميمه على مكافحة "الجماعات الإرهابية" في الساحل

قتل ثمانية أشخاص هم ستة فرنسيين ونيجريان الأحد بأيدي مسلحين يستقلون دراجات نارية في منطقة كوريه في النيجر التي تضم آخر قطعان الزرافات في غرب أفريقيا، وفق ما أفاد مصدر رسمي.

وقال حاكم تيلابيري تيجاني إبراهيم كاتييلا لوكالة الصحافة الفرنسية "هناك ثمانية قتلى: نيجريان أحدهما دليل (سياحي) والآخر سائق، والستة الآخرون فرنسيون".

وأضاف كاتييلا "نحن بصدد معالجة الوضع، سنقدم مزيداً من المعلومات لاحقاً"، من دون أن يوضح الظروف التي جرى فيها الهجوم أو هوية منفذيه.

وكشفت منظمة "أكتد" الإنسانية الفرنسية أن أشخاصاً من موظفيها هم من بين القتلى الذين سقطوا برصاص مسلحين خلال رحلة سياحية في جنوب غربي النيجر.

وقال محامي المنظمة غير الحكومية جوزيف بريهام إن "موظفين في أكتد هم من بين ثمانية أشخاص قتلوا في النيجر".

وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى محادثة هاتفية مع نظيره النيجري محمد يوسفو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما دان ماكرون الهجوم "الجبان الذي استهدف مجموعة من موظفي منظمة إنسانية" في النيجر، مؤكداً أن "كل الوسائل" ستستخدم لـ"كشف" ملابسات هذا "الاعتداء".

وأكد "ثبات التصميم على مواصلة النضال المشترك ضد الجماعات الإرهابية في الساحل"، ووفق بيان للإليزيه أورد أن جلسة لمجلس الدفاع ستعقد صباح الثلاثاء.

وقال مصدر قريب من أجهزة حماية البيئة إن "الهجوم جرى حوالى الساعة 11.30 (10.30 ت غ) على بعد ستة كلم شرق منطقة كوريه" التي تبعد ساعة من العاصمة نيامي.

وأوضح أن "معظم الضحايا قتلوا بالرصاص وجرى الامساك بامرأة فرت وتم ذبحها. وجدنا في الموقع مشطاً خالياً من الرصاص".

وتابع المصدر "لا نعرف هوية المعتدين، لكنهم جاؤوا على دراجات نارية من طريق الأدغال وانتظروا وصول السياح. تعود العربة التي كان السياح يستقلونها إلى منظمة أكتد غير الحكومية".

وقال المصدر إنه تم رصف جثث الضحايا جنباً إلى جنب بالقرب من سيارة تم إحراقها يحمل زجاجها الخلفي آثار إطلاق نار.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات