Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإصابات بكورونا تلامس الـ19 مليونا عالميا والوفيات تتخطى الـ700 ألف

"فيسبوك" و"توتير" يحذفان فيديو شاركه ترمب يقول إن الأطفال "محصنون تقريباً" ضد الفيروس

لا يزال فيروس كورونا المستجد يواصل تفشيه في مختلف قارات العالم، بينما بدأت بعض الدول تتحدث عن موجة ثانية من الوباء. وأظهر إحصاء تجريه وكالة "رويترز" أن أكثر من 18.82 مليون شخص أُصيبوا بالفيروس على مستوى العالم كما تُوفي 706779 جراء المرض.
وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ بدء ظهوره في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمتي الوفيات والإصابات مسجلة 158561 وفاة وأربعة ملايين و842 ألفاً و370 إصابة.
وجاءت البرازيل في المركز الثاني بواقع 97256 وفاة ومليونين و859 ألفاً و73 إصابة.
وفي المركز الثالث من حيث الإصابات، جاءت الهند بعد تسجيل مليون و908 آلاف و254. وبلغ عدد الوفيات لديها 39795.
وجاءت روسيا في المركز الرابع بعد أن سجلت 866627 إصابة، في حين بلغ عدد الوفيات لديها 14490.
وحلّت جنوب أفريقيا في المركز الخامس، بعدما سجلت 529877 إصابة و9298 وفاة.

 
إصابات الصين وأميركا
 

وقالت لجنة الصحة العامة في الصين إن السلطات سجلت 37 حالة إصابة جديدة بكورونا في البر الرئيسي في 5 أغسطس (آب) الحالي، مقارنةً مع 27 حالة في اليوم السابق. ووفقاً لبيان اللجنة، فإن سبعاً من الحالات الجديدة وافدة من الخارج مقارنةً مع خمس حالات في اليوم السابق.
وسجلت اللجنة أيضاً 20 حالة جديدة لم تظهر أعراض المرض على أصحابها، مقارنةً مع 24 في اليوم السابق.
وبلغ العدد الإجمالي للحالات في الصين حتى 5 أغسطس 84528 حالة، بينما لا يزال عدد الوفيات بمرض كوفيد-19 عند 4634.
في المقابل، سجّلت الولايات المتحدة 1262 وفاة جديدة مرتبطة بكوفيد-19 خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز أجرته الأربعاء الساعة 20:30 بالتوقيت المحلي (00:30 بتوقيت غرينيتش الخميس).
وسجّلت الولايات المتحدة 53158 إصابة جديدة بالفيروس خلال يوم واحد، ليرتفع بذلك إلى 4.82 مليون عدد الإصابات في البلاد بحسب الجامعة التي تتّخذ من بالتيمور مقرّاً لها وتُحدّث بياناتها باستمرار.
والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تأثّراً بالجائحة في العالم، لكن على الرغم من ذلك، اعتمد الرئيس دونالد ترمب الثلاثاء لهجة متفائلة. وقال خلال مؤتمر صحافي حول كورونا في البيت الأبيض إن "بعض المؤشرات تُظهر أن جهودنا المضنية لاحتواء الفيروس تسير في الواقع بشكل جيد جداً، بخاصة من أجل حماية الأشخاص الأكثر ضعفاً".
كما أظهرت بيانات من "معهد روبرت كوخ" للأمراض المعدية اليوم الخميس ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا بواقع 1045 إلى 213067. وذكرت البيانات أن عدد الوفيات زاد بواقع سبع حالات إلى 9175.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ترمب ومواقع التواصل

في سياق متصل، حذفت شركة "فيسبوك" يوم الأربعاء تسجيلاً مصوراً نشره ترمب، قال فيه إن الأطفال "محصنون تقريباً" ضد مرض "كوفيد-19". وقالت الشركة إن التسجيل ينتهك القواعد التي تتبعها بخصوص تبادل المعلومات المضللة عن كورونا.
وقال متحدث باسم "فيسبوك"، إن "هذا التسجيل يتضمن مزاعم كاذبة بأن فئة من الناس محصنة ضد الإصابة بمرض كوفيد-19، وهو ما يُعد انتهاكاً لسياساتنا بخصوص المعلومات المضللة الضارة المتعلقة بكوفيد". وأضاف المتحدث أن "هذه هي المرة الأولى التي تحذف فيها شركة التواصل الاجتماعي منشوراً لترمب بسبب المعلومات الخاطئة المتعلقة بفيروس كورونا".
ونشرت حملة ترامب الانتخابية تغريدة على حسابها على "تويتر"، شاركها الرئيس، تحتوي على الفيديو. لكن موقع "تويتر" أخفى التغريدة لاحقاً أيضاً لانتهاكها قواعد الشركة المتعلقة بالمعلومات المضلِلة.
واتهمت حملة ترمب الشركتين بالتحيز ضد الرئيس، قائلةً إن ترمب ذكر حقيقة. وقالت كورتني باريلا المتحدثة باسم الحملة إن "شركات وسائل التواصل الاجتماعي ليست هي مَن يقرر الحقيقة".
وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن البالغين يشكلون معظم حالات الإصابة المعروفة بمرض كوفيد-19 الذي يسبّبه الفيروس حتى الآن، لكن بعض الأطفال والرضع أصيبوا أيضاً بالمرض ويمكن كذلك أن ينقلوا العدوى لآخرين.
من جهة أخرى، قال مسؤول في حكومة تايوان اليوم الخميس، إن وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي أليكس أزار والوفد المرافق له يجب أن يخضعوا لفحص فيروس كورونا قبل سفرهم لتايوان ومرة أخرى عند وصولهم ويتعين عليهم وضع الكمامات.
وسيكون أزار أكبر مسؤول أميركي يزور تايوان منذ أربعة عقود، وهي زيارة أثارت غضب الصين التي تعتبر الجزيرة الديمقراطية جزءاً لا يتجزأ من أراضيها. وقطعت واشنطن العلاقات الرسمية مع تايبه عام 1979 وأقامت علاقات رسمية مع بكين.
وحظيت تايوان بالإشادة لخطواتها من أجل السيطرة على الفيروس بما في ذلك إجراءات صارمة للحجر الصحي عند الحدود ووضع الكمامات، وهو ما لقي مساندة شعبية واسعة.

من كورونا إلى الحريق

من ناحية ثانية، لقي ثمانية مرضى بكوفيد-19 حتفهم في حريق شب في قسم الرعاية المركّزة في مستشفىً خاص في مدينة أحمد آباد في غرب الهند في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس. وفتحت السلطات تحقيقاً في الحادث.
ومنعت الشرطة الأقارب الغاضبين من دخول مستشفى شري في أكبر مدينة بولاية جوجارات بعد الواقعة التي قالت أجهزة الطوارئ إنها حدثت نتيجة اشتعال النار في معدات الحماية الشخصية الخاصة بأحد أفراد الطاقم الطبي.
وقال راجيش بات المسؤول في إدارة الإطفاء والطوارئ في أحمد آباد، "هرع عضو الطاقم الذي اشتعلت النار في معدات الحماية الشخصية الخاصة به خارج القسم لإخمادها، لكن النار امتدت سريعاً إلى القسم كله". وأضاف "لم يتمكن خمسة رجال وثلاث نساء، كانوا يعالَجون من فيروس كورونا المستجد، من الهرب... توفوا بسبب الدخان والحرارة الناجمة عن الحريق".
وزاد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند 56282 الخميس، ليرتفع الإجمالي إلى 1.96 مليون، من بينهم 40699 حالة وفاة.

المزيد من صحة