Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بومبيو من بيروت: الضغط على إيران و"حزب الله" يحقق نجاحاً

دعا لبنان إلى التصدي للجماعة التابعة لطهران ووصفها بـ "الإرهاب والإجرام"

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في قصر الرئاسة اللبنانية (أ.ف.ب)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الجمعة، أثناء زيارته العاصمة اللبنانية بيروت، إن الضغط المالي الذي تمارسه الولايات المتحدة على إيران و"حزب الله" يحقق نجاحاً.

ودعا بومبيو لبنان إلى التصدي للحزب، الذي اتهمه بـ "الإجرام والإرهاب".

وقال في بيان بعد اجتماعه مع قادة سياسيين لبنانيين "الضغط الذي نمارسه على إيران واضح. إنه يستهدف قطع التمويل عن الإرهابيين وهو يحقق نجاحاً... نعتقد أن عملنا يقيّد أنشطة حزب الله بالفعل".

وأشار بومبيو، الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط لحشد التأييد لنهج واشنطن الصارم مع إيران، إلى خطاب للأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله، في مارس (آذار) الحالي، طلب فيه من أنصار حزبه ضخ تمويل فيه. وقال بومبيو إن ذلك دليل على أن الضغط الأميركي يفلح.

في المقابل، أعلنت الرئاسة اللبنانية، عبر "تويتر"، أن رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون أبلغ بومبيو أن "الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي هو أولوية لنا، وحزب الله حزب لبناني منبثق من قاعدة شعبية تمثّل واحدة من الطوائف الرئيسة في البلاد".

وكان بومبيو حذر، بعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، من "الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي يقوم بها حزب الله".

وقال روبرت بالادينو، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن بومبيو "أبرزَ مخاوف الولايات المتحدة بشأن أنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار في لبنان والمنطقة، والمخاطر التي تشكلها على الأمن والاستقرار والازدهار في لبنان".

ووفق بيان صادر عن رئاسة البرلمان، فإن بري، الحليف السياسي لـ "حزب الله"، قال لبومبيو إن العقوبات الأميركية على "حزب الله" ذات تأثير سلبي على لبنان واللبنانيين، مشيراً إلى أن "مقاومة حزب الله لإسرائيل ناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي اللبنانية".

وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل، إن "لبنان والشعب اللبناني يواجهان خياراً. إما التحرك بشجاعة إلى الأمام دولةً مستقلةً وفخورة أو السماح للطموحات الظلامية لإيران وحزب الله بإملاء مستقبلك".

أضاف "ستواصل الولايات المتحدة استخدام جميع الوسائل السلمية وكل شيء تحت تصرفنا لتقليص التمويل وعمليات التهريب والشبكة الإجرامية وإساءة استخدام مواقف الحكومة والنفوذ" من قبل "حزب الله".

تابع بومبيو "لن نتردد في كشف أسماء أولئك الذين يدعمون هذه الأنشطة بشكل نشط أو خفي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال باسيل "تحدثنا في موضوع حزب الله وأكدنا أنه حزب لبناني غير إرهابي ونوابه منتخبون من الشعب وبتأييد شعبي كبير".

أضاف "لا نريد أن تتأثر علاقاتنا بأميركا ونرغب في العمل معاً لحل المشكلات"، واصفاً الحوار بأنه "كان بناءً وإيجابياً".

وكان بومبيو قال، الخميس، بشأن زيارته إلى بيروت "سنكون واضحين جداً بشأن... كيف أن نجاح لبنان يعتمد على (مطالبة) الشعب اللبناني بألا تسيطر منظمة إرهابية على حكومته وألا تقود السياسات وتسبب خطراً لبلدهم أيضاً".

يذكر أن لـ "حزب الله" جناحاً مسلحاً كبيراً، لكنه ممثل أيضاً في البرلمان والحكومة الائتلافية، التي يقودها رئيس الوزراء سعد الحريري، في حين تعتبر إسرائيلُ إيرانَ أكبر تهديد لها، وترى في حزب الله أكبر خطر على حدودها.

عقوبات جديدة على إيران

ذكر بيان نشر على موقع وزارة الخزانة الأميركية، على الإنترنت، أن الولايات المتحدة فرضت، الجمعة، عقوبات جديدة مرتبطة بإيران على 14 فرداً و17 كياناً، في ما يتعلق ببرامج طهران لأسلحة الدمار الشامل.

في السياق نفسه، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة "رويترز"، الجمعة، فضل عدم نشر اسمه، إن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات ضد أي شخص يساعد إيران في التملص من عقوبات أميركية على شحنات الطاقة.

أضاف المسؤول "الولايات المتحدة تراقب بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا، عن كثب مساعي النظام الإيراني للتهرب من العقوبات الأميركية".

وكان المسؤول يرد على طلب للتعقيب على تقرير لـ "رويترز" ذكر أن ناقلتين اثنتين، على الأقل، تمكنتا من نقل كميات من زيت الوقود الإيراني إلى آسيا في الأشهر الأخيرة على الرغم من وجود عقوبات أميركية تحظر مثل هذه الشحنات.

المزيد من الشرق الأوسط