Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5 شركات تريليونية تعادل 18 في المئة من ناتج أكبر 5 اقتصادات في العالم

القيمة السوقية لأكبر المؤسسات العالمية سجلت 7.73 تريليون دولار بإغلاق تعاملات الشهر الماضي

شركة أبل تصدرت قائمة أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية نهاية يوليو الماضي  (رويترز)

سجلت أضخم 5 شركات في العالم قيمة سوقية بلغت نحو 7.73 تريليون دولار. وتصدرت شركة "أبل" عملاق التكنولوجيا الأميركية قائمة أكبر شركات العالم مع نهاية تعاملات شهر يوليو (تموز) الماضي، بعدما سجلت قيمتها السوقية نحو 1.84 تريليون دولار.

وضمت قائمة أكبر شركات العالم شركة "أرامكو" عملاق النفط السعودي التي حلت في المركز الثاني بقيمة سوقية بلغت نحو 1.76 تريليون دولار. في ما جاءت شركة "أمازون" الأميركية في المركز الثالث بقيمة سوقية بلغت نحو 1.58 تريليون دولار.

في المركز الرابع جاءت شركة "ميكروسوفت" الأميركية بقيمة سوقية بلغت نحو 1.55 تريليون دولار. وفي المركز الخامس والأخير في قائمة أضخم شركات في العالم، حلت شركة "ألفابت" الأميركية بقيمة سوقية بلغت نحو تريليون دولار. وفقا لاحصائيات السوق الأخيرة .

أميركا تتصدر بناتج بلغ 21 تريليون دولار

في المقابل، شكلت القيمة السوقية للشركات الخمس ما يعادل نحو 18.31 في المئة من الناتج المحلي لأكبر 5 اقتصادات في العالم، البالغ نحو 42.2 تريليون دولار.

حيث تصدر الناتج المحلي للولايات المتحدة الأميركية قائمة أكبر اقتصادات في العالم خلال العام الحالي بقيمة 21 تريليون دولار. وجاءت الصين في المركز الثاني بعد تسجيل ناتج محلي إجمالي بلغ نحو 9.2 تريليون دولار. وفي المركز الثالث جاءت اليابان التي بلغ ناتجها المحلي الإجمالي نحو 5.2 تريليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المركز الرابع بين قائمة أضخم اقتصادات العالم، جاء الاقتصاد الألماني بعد تحقيق ناتج محلي إجمالي بلغ نحو 4.2 تريليون دولار. وفي المركز الخامس والأخير حل اقتصاد المملكة المتحدة بعد تسجيل بريطانيا لناتج محلي إجمالي بلغ نحو 2.6 تريليون دولار.

وبذلك يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات الخمسة نحو 42.2 تريليون دولار، في ما تبلغ القيمة السوقية لأكبر 5 شركات في العالم نحو 7.73 تريليون دولار بما يعادل نحو 18.31 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لأكبر 5 اقتصادات في العالم.

سهم "أبل" قفز 45 في المئة منذ بداية 2020

 خلال الجلسات الماضية، قفز سهم شركة أبل بأكثر من 10 في المئة إلى قمة غير مسبوقة خلال تعاملات الجمعة الماضية، وذلك بعد إعلان نتائج فصلية إيجابية، مما ساعد الشركة المصنعة لهواتف "أيفون" على تخطي أرامكو لفترة وجيزة لاحتلال مكانة أكبر الشركات المدرجة في العالم قيمة.

فقد أنهى سهم أبل الجلسة عند مستوى 425.04 دولار، مما يجعل رأسمالها السوقي عند 1.84 تريليون دولار، وذلك استناداً إلى عدد الأسهم الذي ورد في إفصاح دوري لأبل يوم الجمعة. وكان ذلك أكبر صعود يومي بالنسبة المئوية لشركة "أبل" منذ جلسة 13 مارس (آذار) الماضي، وأضاف 172 مليار دولار إلى رأسمالها السوقي خلال الجلسة، وهي زيادة تفوق وحدها إجمالي القيمة السوقية لشركة أوراكل.

وبحسب بيانات "رفينيتيف"، يبلغ رأس المال السوقي لشركة "أرامكو" السعودية، التي صارت أكثر الشركات المدرجة قيمة منذ طرحها خلال العام الماضي، نحو 1.76 تريليون دولار وفق آخر إغلاق.

وبعد أن أعادت شركة "أبل" شراء أسهم بقيمة 16 مليار دولار في ربع السنة المنتهي في يونيو (حزيران) الماضي، فإن عدد الأسهم غير المدرجة التي لديها أربعة مليارات و275 مليوناً و634 ألف سهم حتى 17 يوليو الماضي، بحسب الإفصاح.

وبالزيادة التي حققها السهم يوم الجمعة، يكون قد زاد بنسبة 45 في المئة منذ بداية العام، إذ يراهن المستثمرون على أنها، وشركات تكنولوجية أميركية أخرى ستخرج من جائحة فيروس كورونا أقوى من منافسين أصغر حجماً.

وفي تقريرها الفصلي، أعلنت شركة "أبل" تجزئة السهم الواحد فيها إلى أربعة أسهم، إذ يبدأ التداول على أساس التغيير وفق التجزئة في 31 أغسطس (آب). وستكون هذه أول تجزئة لأسهم الشركة منذ العام 2014. في ما رفع أكثر من 20 محللاً توقعاتهم السعرية لسهم شركة "أبل" بعد تقرير الشركة. لكن متوسط السعر الجديد الذي توقعه المحللون، والذي بلغ 409.63 يقل عن سعر إغلاق يوم الجمعة بأكثر من 15 دولاراً.

المزيد من اقتصاد