Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مستوردو رقائق الحوسبة الصينيون يسابقون العقوبات الأميركية

تمثل تجارة هونغ كونغ أكثر من 38 في المئة في المتوسط من إجمالي واردات الصين من الرقائق

كانت الشركات الصينية بشكل عام تكدس الرقائق خشية المزيد من صدمات سلسلة التوريد (رويترز)

كثف المستوردون الصينيون مشترياتهم من معدات رقائق الحوسبة عبر هونغ كونغ، كون العقوبات الأميركية المرتقبة على الصين ستجعل التجارة أكثر صعوبة.

وقفزت إعادة تصدير أشباه الموصلات عبر هونغ كونغ إلى البر الرئيسي بنسبة 11 في المئة في النصف الأول من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، أي ما يقرب من ضعف الزيادة في إجمالي مشتريات الرقائق، وفقاً لحسابات بلومبرغ باستخدام البيانات الرسمية. وارتفعت إعادة الصادرات بنسبة 21 في المئة في يونيو(حزيران) وحده. وتمثل تجارة هونغ كونغ أكثر من 38 في المئة من إجمالي واردات الصين من الرقائق في المتوسط.

في أعقاب فرض بكين قانون الأمن القومي على المركز المالي الآسيوي، ألغت حكومة الولايات المتحدة الوضع التجاري الخاص الذي خفّف التجارة في السلع الحساسة بما في ذلك بعض رقائق الكمبيوتر. بالنسبة إلى المشترين مثل Huawei Technologies هواوي تيكنولوجيز أو لينوفو غروب أو إكسيوم، سينطوي السيناريو الأسوأ على اختناقات شديدة في الإمدادات.

"يرغب العملاء الصينيون في شراء المزيد قبل اليوم الفعلي للعقوبة"، وفقاً لفيكتور تشوي، رئيس جمعية هونغ كونغ للإلكترونيات والتكنولوجيا، الذي يقدر أن هناك 300 شركة أو نحو ذلك متخصصة في التجارة زادت من طلباتها على رقائق الحوسبة أكثر من ذي قبل.

هواوي تطمئن عملائها بشأن إمدادات الرقائق

وسارعت هواوي إلى طمأنة العملاء إلى أن إمدادات الرقائق الخاصة بها لا تزال سليمة على الرغم من القيود الأميركية المتزايدة. قامت أكبر شركة تقنية في الصين بتخزين مخزون كافٍ للتغلب عليها في حالة حدوث اضطرابات قصيرة المدى، على الرغم من أنها تسرع بشكل كبير في التطوير الداخلي لبدائل السيليكون الأميركي. لكن عقوبات واشنطن تعني أن ذاكرة التخزين المؤقت قد تنفد في نهاية المطاف.

كانت الشركات الصينية بشكل عام تكدس الرقائق خشية المزيد من صدمات سلسلة التوريد، وخط أنابيب هونغ كونغ والذي هو مصدر رئيسي، بناءً على البيانات.

لطالما عملت هونغ كونغ كقناة تقنية للصين ويرجع ذلك جزئياً إلى وضعها الضريبي المنخفض ونظامها المالي المفتوح. الوضع التجاري الخاص يعني أيضاً أن الشركات كانت أكثر عرضة للحصول على تراخيص التصدير من المشترين عبر الحدود.

تغير جذري في صناعة أشباه الموصلات

حذرت شركة تريندفورس للأبحاث الصناعية في تقرير في وقت سابق من هذا الشهر، من أن إزالة الوضع الخاص لهونغ كونغ "سيغير بشكل جذري" كيفية عمل صناعة أشباه الموصلات العالمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال روري جرين، الاقتصادي في تي إس لومبارد لصحيفة ساوث تشاينا مورننغ بوست: "العقوبات الأميركية الأوسع على هونغ كونغ والصين ستحوّل أعمال تخزين أشباه الموصلات من هونغ كونغ إلى مركز شحن آسيوي مختلف في أسوأ السيناريوهات. ومع ذلك فإن نتيجة صناعة التكنولوجيا في الصين هي ارتفاع الرسوم التي تعكس ارتفاع تكاليف المعاملات ولكنها ليست ضربة قاضية".

وأشار تشوي أيضاً إلى أن بعض الشركات التجارية في هونغ كونغ تفكر في إنشاء مكاتب مبيعات جديدة في الهند أو فيتنام أو كمبوديا لمواصلة البيع للعملاء الصينيين. وقال إن التكاليف سترتفع مع عمليات النقل هذه.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات