Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع مبيعات المنازل الأميركية القائمة 20.7 في المئة في يونيو

لا يزال النشاط الشهري أقل بكثير من المستويات التي سبقت كورونا

عمال بناء في ولاية كاليفورنيا الأميركية   (رويترز)

يشهد سوق الإسكان البطيء في الولايات المتحدة انتعاشاً وسط تفشي وباء كورونا، مما أدى إلى التخلص من البطالة المرتفعة حيث يستحوذ المشترون الذين لديهم طلب مكبوت على معدلات الرهن العقاري المنخفضة بشكل قياسي.

ارتفعت مبيعات المنازل المملوكة سابقاً بنسبة 20.7 في المئة في يونيو (حزيران) مقارنة بالشهر السابق إلى معدل سنوي موسمي 4.72 مليون، وفقاً للبيانات الصادرة عن الرابطة الوطنية الأميركية للوسطاء العقاريين، وهي أكبر زيادة شهرية مسجلة تعود إلى عام 1968. تتبع مبيعات المنازل الحالية مؤشرات صعودية حديثة أخرى مثل ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة، والنشاط القوي في بناء المنازل وتدفقات من طلبات الرهن العقاري.

يقول السماسرة والاقتصاديون إن المبيعات هي مستأجرو الشقق الذين يبحثون عن مساحة أكبر، والعائلات الشابة تنتقل إلى الضواحي، وسكان المدن الأثرياء الذين يبحثون عن منازل ثانية. في الوقت نفسه، لا يزال المعروض للبيع من المنازل منخفضاً، حيث جعل الوباء البائعين المحتملين حذرين بشأن السماح للأشخاص بجولة في منازلهم.

قال لورنس يون، كبير الاقتصاديين في مجموعة نار التجارية الصناعية: "إن سوق الإسكان مشتعل مع الخروج من الحظر، ونرى هذا العدد المتراكم من المشترين... يحاولون الاستفادة من معدلات الرهن العقاري المنخفضة".

حتى مع قفزة مبيعات المنازل، يظل النشاط الشهري أقل بكثير من المستويات التي شوهدت قبل إغلاق الربيع. سجلت مبيعات يونيو انخفاضاً بنسبة 11.3 في المئة عن العام السابق. يبقى العديد من المشترين المحتملين على الهامش، قلقين بشأن الأمن الوظيفي أو المخاطر الصحية المتعلقة بزيارة المنازل.

كانت مبيعات المنازل المملوكة سابقاً، والتي تشكل الغالبية العظمى من الأسهم السكنية الأميركية، قوية بشكل خاص في الشهر الماضي في الغرب والجنوب. وقال يون، إن النشاط كان أعلى في المدن والضواحي الصغيرة منه في المراكز الحضرية. بالمقارنة مع العام السابق، زادت مبيعات المنازل التي تتراوح أسعارها بين 250.000 دولار و500.000 دولار، بينما انخفضت المنازل ذات الأسعار المنخفضة والمرتفعة الثمن.

ارتفاع مبيعات المنازل وتعزيز الاقتصاد

يمكن أن يؤدي ارتفاع مبيعات المنازل إلى تعزيز الاقتصاد، حيث يزيد البناؤون من البناء ويتفوق أصحاب المنازل الجدد على الأثاث والتجديدات. لكن عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا واستمرار البطالة المرتفعة يمكن أن تؤثر في الطلب في الأشهر المقبلة. عادة ما يمثل سوق الإسكان ما بين 15 في المئة و18 في المئة من الاقتصاد الأميركي، وفقاً للرابطة الوطنية لبناة المنازل.

كان سوق الإسكان نقطة مضيئة نادرة لما يتوقع أن يكون ضعيفاً بشكل استثنائي للربع الثاني للاقتصاد. من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي 35.3 في المئة في الربع الثاني، وفقاً لشركة البيانات "آي أتش أس ماركت". وهذا من شأنه أن يمثل أكبر تدهور ربع سنوي حاد في السجلات التي يعود تاريخها إلى عام 1947.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شح المعروض وارتفاع أسعار المنازل

كانت مبيعات المنازل في فترة عامين متوجهة إلى عام 2020، متأثرة بشح المعروض وارتفاع أسعار المنازل تاريخياً. حتى النمو الاقتصادي القوي للولايات المتحدة وانخفاض البطالة لا يمكن أن يحرك المبيعات.

أظهر سوق الإسكان علامات على التراجع أخيراً عندما ارتفع النشاط في بداية العام. سجلت مبيعات المنازل القائمة في فبراير (شباط) أعلى وتيرة شهرية لها منذ 13 عاماً. لكنهم ضربوا جداراً بعد بضعة أسابيع، بعد أن حجرت عمليات الإغلاق الواسعة المشترين داخل منازلهم، ومنعت وكلاء العقارات من عرض منازلهم في بعض الأماكن، ودفعت بعض البائعين إلى سحب منازلهم من السوق.

سداد الرهون العقارية

الآن، السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت وتيرة المبيعات القوية لشهر يونيو يمكن أن تستمر خلال الصيف. في الأسبوع المنتهي في 14 يوليو (تموز)، فوت حوالى ربع البالغين الأميركيين أحدث دفعة للرهن العقاري أو الإيجار أو لم يكن لديهم ثقة كبيرة في قدرتهم على تسديد الدفعة التالية في الوقت المحدد، وفقاً لمسح مكتب الإحصاء.

عادةً ما تخضع المنازل للعقد لمدة شهر أو شهرين قبل إغلاق البيع، لذلك تعكس بيانات شهر يونيو إلى حد كبير قرارات الشراء التي تم اتخاذها في أبريل (نيسان) أو مايو (أيار).

وقال جيري هوارد، الرئيس التنفيذي لـ" أن أي أي بي": "كنا في سوق إسكان قوي من قبل، وسنعود إليها مرة أخرى". أضاف "حتى في الأماكن التي يبلغ فيها الفيروس ذروته، لا يزال هناك اهتمام بشراء المنازل".

وقالت دانييل هيل، كبيرة الاقتصاديين في ريتيلور دوت كوم، إن بعض الأسواق الأكثر سخونة في مايو، والتي ستنعكس في بيانات مبيعات يونيو".

وقالت كيلي خليل، إحدى وكلاء شركة "ريدفين كورب"، إن بعض المنازل في السوق تحصل على 20 عرضاً أو أكثر، وعدد المنازل المعروضة للبيع محدود، ويشعر المشترون بالقلق من فقدانها. وقالت "لقد بدأت أشعر أنه بحلول هذا الوقت من العام المقبل، لن يكون لدينا أي منازل أقل من 400 ألف دولار في أسواقنا الأكثر سخونه".

قلق من زيادة الإصابات بفيروس كورونا

يحذر الاقتصاديون من أن تزايد تفشي جائحة كوفيد 19 في بعض أجزاء البلاد، بما في ذلك أريزونا وتكساس وفلوريدا، يمكن أن يبطئ مكاسب السوق. وقال داني هيرتزبرغ، وكيل شركة كولدويل بانكر ريالتي، إن بعض المشترين من نيويورك وكاليفورنيا يؤخرون رحلاتهم إلى ميامي للتسوق لشراء منازل بسبب مخاوف بشأن ارتفاع عدد الحالات في الولاية.

لقد شعرنا بأننا نكتسب زخماً أسبوعاً تلو الآخر، وشهراً بعد شهر، وفجأة هناك القليل من التوقف المؤقت".

ثقة في بناء المنازل وتفاؤل أكبر

تشير مؤشرات الإسكان الأخرى إلى ظهور مزاج أكثر تفاؤلاً. وقال البنك الوطني الأميركي الأسبوع الماضي إن مقياس الثقة في بناء المنازل في الولايات المتحدة ارتفع في يوليو إلى مستويات ما قبل الوباء. وقالت وزارة التجارة الأميركية الأسبوع الماضي إن بدايات الإسكان، وهي مقياس لبناء المنازل في الولايات المتحدة، ارتفعت أيضاً بنسبة 17.3 في المئة في يونيو من مايو. وقالت شركة نار العقارية، إن مبيعات المنازل الجديدة المعلقة ارتفعت إلى مستوى قياسي في يونيو.

انخفاض الرهون العقارية عامل جذب

بالنسبة إلى ليز موريسون وديفيد ماهافي، فاقت جاذبية أسعار الفائدة المنخفضة المخاوف بشأن الوباء.

بدأ الزوجان بجولة في المنازل في مايو وأغلقا في منزلهما الأول في بلانو، تكساس، في يونيو. "لقد شعرت بالرعب. قالت موريسون (27 سنة) للصحيفة، "لا تعرف أبداً متى سيحدث خطأ ما، لكنني حقاً انجذبت إلى سعر الفائدة المنخفض لتوفير المال بمرور الوقت".

وقال عملاق تمويل الرهن العقاري فريدي ماك، إن متوسط ​​سعر الرهن العقاري لمدة 30 عاماً انخفض إلى 2.98 في المئة الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى على الإطلاق. ارتفعت طلبات الرهن العقاري لشراء المنازل بنسبة 19 في المئة عن العام السابق في الأسبوع المنتهي في 17 يوليو، وهو الأسبوع التاسع على التوالي من الزيادات على أساس سنوي، وفقاً لمؤشر رابطة المصرفيين للرهن العقاري المعدل بشكل موسمي.

لكن المخزون المحدود يمكن أن يجعل من الصعب العثور على منزل. وقال لورانس يون، كبير الاقتصاديين في مجموعة نار التجارية الصناعية، إن هناك 1.57 مليون منزل للبيع في نهاية يونيو، بزيادة 1.3 في المئة عن مايو، ولكن بانخفاض 18.2 في المئة عن يونيو 2019.

بعض الوكلاء والوسطاء متفائلون بأن طلب الربيع المعتاد قد تم دفعه إلى الصيف، وأن هذا الزخم يتزايد. يُعد الربيع عادةً أكثر المواسم نشاطاً لمبيعات المنازل، حيث يرغب المشترون الذين لديهم أطفال في الانتقال إلى منازل جديدة قبل بدء العام الدراسي.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد