Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراجع المخزونات الأميركية يدعم رحلة صعود النفط

توقعات بإنهاء اتفاق "أوبك +" مع نهاية يونيو (حزيران) المقبل

ألغت "أوبك" الاجتماع الذي كان مقرراً إقامته بالتعاون مع حلفاء في أبريل (نيسان) المقبل لمراجعة اتفاق خفض الإنتاج (أ.ف.ب)

واصلت أسعار النفط صعودها مع توقعات بإنهاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفاق تعاون طويل الأمد مع الشركاء من خارج المنظمة في يونيو (حزيران) المقبل. كما أن التراجع القوي لمخزونات الخام الأميركية وترقب العرض والطلب كانا عاملاً داعماً للأسعار. وكانت منظمة "أوبك" قد ألغت الاجتماع الذي كان مقرراً إقامته بالتعاون مع حلفاء في أبريل (نيسان) المقبل لمراجعة اتفاق خفض الإنتاج.

وبموجب هذا القرار، فإن اتفاق الخفض سيبقى بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً حتى يونيو المقبل. وفي هذا الصدد، عبرت روسيا عن أنها لن تتعجل في اتخاذ قرارها بشأن تمديد خفض الإنتاج، إذ إنها ترى أن التوازن الذي تحققه سوق النفط لا يزال هشاً.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إنه يتوقع أن تنتهي "أوبك" من اتفاق تعاون طويل الأمد مع الشركاء من خارج المنظمة في يونيو. وأكد في مؤتمر صحافي، في أبوظبي، أن "الإمارات ملتزمة تحقيق الخفض في إمدادات النفط بنسبة 100 في المئة في الأشهر المقبلة". ولفت إلى أن تشريع "نوبك سيؤثر في إعادة توازن سوق النفط ومنتجي الخام الصخري الأميركي".

وكانت أسعار النفط قد استقرت إلى حد كبير بالقرب من أعلى مستوياتها في أربعة أشهر، الثلثاء، بدعم من توقع استمرار "أوبك" في خفض الإنتاج حتى نهاية العام 2019. كما دعمت أسعار النفط هذه العقوبات الأميركية المستمرة على إيران وفنزويلا، على الرغم من أن المكاسب كانت محدودة بفعل مخاوف بشأن نمو الاقتصاد.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 67.74 دولار للبرميل، مرتفعة 13 سنتاً، مقارنة بالإغلاق السابق. ولامس برنت، الثلثاء، أعلى مستوياته منذ 16 نوفمبر (تشرين الثاني) عند 68.20 دولار للبرميل. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 59.07 دولار للبرميل، مرتفعة أربعة سنتات مقارنة بسعر التسوية السابقة. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط أعلى مستوياته منذ 12 نوفمبر، الثلثاء، عند 59.57 دولار للبرميل.

وشهدت مخزونات النفط في أميركا تراجعاً قوياً خلال هذا الأسبوع، كما هبطت مخزونات البنزين خلال الفترة نفسها. وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة عن تراجع بمقدار 9.6 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي في 15 مارس (آذار) الحالي لتصل إلى 439.5 مليون برميل. وقد جاءت هذه الأرقام على العكس من توقعات المحللين.

على صعيد متصل، قالت شركة تنمية نفط عمان إنها تخطط "لزيادة إنتاج النفط إلى 670 ألف برميل يومياً في السنوات الخمس المقبلة". وأضافت الشركة في بيان "يأتي ذلك بعدما حقق العام 2018 أعلى معدل لإنتاج النفط منذ العام 2005، إذ بلغ 610 آلاف و170 برميلاً يومياً".

من جهة أخرى، رفعت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية تقديراتها لسعر خام برنت من جديد إلى 60 دولاراً للبرميل، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي بدأتها "أوبك" وروسيا في المدة الماضية. ويأتي تعديل التوقعات، الذي سيؤثر في تصنيفات الوكالة لمنتجي النفط ومستورديه، بعد شهرين من خفضها تقديرات سعر النفط إلى 55 دولاراً للبرميل بعدما كان 65 دولاراً. وتبقي الوكالة تقديراتها عند مستوى يقل كثيراً عن النطاق الذي تحرك فيه خام برنت على مدى الشهر الماضي بين 64 و68 دولاراً للبرميل. وقالت ستاندرد آند بورز إن "هذا التعديل الجديد يجاري تغير ظروف الاقتصاد العالمي وإنتاج النفط في المناطق الرئيسة".

المزيد من البترول والغاز