Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإعلان عن ضبط شحنة أسلحة "كبيرة" قادمة من عمان في طريقها إلى الحوثيين

مصادر لـ"إندبندنت عربية" تؤكد أنها الثالثة خلال أسبوعين...المهربون يحملون جوازات سفر عمانية

نماذج عرضتها السلطات اليمنية في محافظة المهرة لأسلحة مهربة عبر الحدود مع عمان (المركز الإعلامي لمحافظة المهرة)

أعلنت السلطات اليمنية أنها ضبطت اليوم الأربعاء شحنة أسلحة ومتفجرات على متن سيارة يقودها مواطن عماني الجنسية في منفذ شحن الحدودي في محافظة المهرة على الحدود مع سلطنة عمان.

وقال مركز الإعلام الحكومي الناطق باسم السلطة المحلية في محافظة المهرة إن "الأجهزة الأمنية بمنفذ شحن الحدودي (على الحدود مع عمان) ألقت القبض على شحنة أسلحة ومتفجرات على متن سيارة يقودها مواطن عماني يدعى محمد سعيد محسن قمصيت ويحمل رخصة قيادة صادرة عن الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية، فرع صلالة."

وأتهم المركز "جهات معادية للوطن"، بمحاولة تهريب هذه الأسلحة "عبر عملائها إلى الحوثيين في صنعاء، وتزويدهم بأنواع من الأسلحة لقتل الشعب اليمني"، حسب بينا للمركز.

وأوضح أن شحنة الأسلحة والمتفجرات الضبوطة، تحتوي على ( 340 ) رأس بازوكا متفجر، وعدد ( 140 ) ألف طلقة ذخيرة لنوع كلاشنكوف "جفري.

وفي السياق، قال مسؤول يمني إن "هذه هي ثالث شحنة أسلحة قادمة من سلطنة عمان يتم ضبطها خلال أسبوعين".

وذكر المسؤول اليمني الذي طلب عدم ذكر اسمه  في تصريحات لـ"اندبندنت عربية" أن "أول شحنة كانت تحوي قطع غيار ومعدات لطائرات بدون طيار"،  فيما حوت الشحنة الثانية، حسب المسؤول اليمني: "مواد متفجرة وقذائف للمدفعية الثقيلة".

وذكر أن  المهربين الذين تم ضبطهم مع هذه الشحنة والشحنات السابقة هم "مواطنون من محافظة المهرة ويحملون جوازات سفر عمانية"، مؤكداً أن "الشحنات الثلاث خرجت من الأراضي العمانية بتنسيق مع شيوخ قبائل من محافظة المهرة على علاقة بسلطنة عمان".

وذكر أنه "أثناء خروج شحنة الأسلحة أثار قبليون نزاعاً مع قوى الأمن اليمني في المنطقة، لشغلها عن التنبه للأسلحة المهربة التي تم ضبطها اليوم". مشيراً إلى ارتفاع وتيرة تهريب الأسلحة في الفترة الأخيرة عبر البحر ومع الحدود العمانية.

ونشرت السلطات اليمنية صوراً للأسلحة المضبوطة مع هوية عمانية للرجل الذي قالت إنه مهرب الشحنة المضبوطة اليوم.

وتواصلت "اندبندنت عربية" مع السفارة العمانية في لندن للتعليق على اتهامات بتسهيل عبور الأسلحة، لكن الرد كان أن "المسؤول المختص غير متواجد حالياً".

ويأتي الإعلان عن ضبط هذه الشحنة من الأسلحة التي وصفتها مصادر يمنية بالـ"الكبيرة"، تزامنا مع تواجد لجنة رئاسية بقيادة رئيس الأركان اليمني عبدالله النخعي، إثر تصاعد الأزمة بين السلطة المحلية ومعارضين قبليين لتواجد قوات من التحالف العربي بالمحافظة، فيما تقول السلطات المحلية إنهم مدعومون من سلطنة عمان.

وتتواجد قوات من التحالف العربي في محافظة المهرة أقصى شرق اليمن، ويقول معارضو وجودها إنه لا داعي لهذا التواجد لعدم وجود مواجهات عسكرية مع الحوثيين في المهرة، فيما تقول السلطات المحلية وقوات التحالف إن هذه القوات تساعد على ضبط تهريب الأسلحة إلى الحوثيين.


 

المزيد من العالم العربي