Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قادة الاتحاد الاوروبي يقرون خطة نهوض اقتصادي تاريخية

انتهاء المعركة الشرسة التي دارت في بروكسل بين فرنسا وألمانيا من جهة والدول "المقتصدة" من جهة أخرى

قمّة ماراثونية استمرّت خمسة أيام في بروكسل أسفرت عن اتفاق على خطّة تاريخية للنهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد كورونا (أ ب)

توصّل قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 صباح الثلاثاء، 21 يوليو (تموز)، في ختام قمّة ماراثونية استمرّت خمسة أيام في بروكسل، إلى اتّفاق على خطّة تاريخية للنهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد وباء كوفيد-19، بحسب ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

"اتفاق"

وكتب ميشال في تغريدة على تويتر "اتفاق!"، معلناً بذلك انتهاء المعركة الشرسة التي دارت بين الدول "المقتصدة" من جهة وفرنسا وألمانيا من جهة ثانية حول هذه الخطّة البالغة قيمتها 750 مليار يورو والتي سيتمّ تمويلها للمرة الأولى في تاريخ التكتّل بواسطة قرض جماعي، تضاف إليها ميزانية طويلة الأمد للاتّحاد الأوروبي (2021-2027) بقيمة 1074 مليار يورو.

"أوروبا قوة من أجل العمل"

وذكر رئيس المجلس الأوروبي أيضاً أن الخطة الضخمة التي توصل إليها الاتحاد الأوروبي بشق الأنفس من أجل إنعاش اقتصاداته المتضررة بشدة من كورونا أظهرت أن دول التكتل الـ 27 تمكنت من الوقوف معاً بإيمان مشترك في مستقبلها. وقال في مؤتمر صحافي "هذا الاتفاق يبعث بإشارة ملموسة إلى أن أوروبا قوة عمل"، وأضاف "الأمر أكثر كثيراً من مجرد أموال. إنه يتعلق بالعمال والأسر ووظائفها وصحتها وضمانها الاجتماعي. أعتقد أن هذا الاتفاق سيعتبر لحظة فارقة في رحلة أوروبا وسينطلق بنا إلى المستقبل".

"يوم تاريخي لأوروبا"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رحّب بإقرار قادة دول الاتّحاد الأوروبي خطّة تاريخية للنهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد كورونا، واصفاً ما جرى بأنّه "يوم تاريخي لأوروبا"

وبهذه الكلمات الثلاث عبّر الرئيس الفرنسي في تغريدة على تويتر عن فرحته بانتهاء المعركة الشرسة التي دارت في بروكسل بين بلاده وألمانيا من جهة والدول "المقتصدة" من جهة أخرى.

اتفاق الاتحاد يظهر عزم التكتل على التحرك

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ذكرت بدورها أن الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي بشأن صندوق ضخم للتعافي من آثار كورونا يظهر أن دول التكتل قادرة على العمل معاً حتى خلال أكبر أزماتها، فضلاً عن استعدادها لسلك مسارات جديدة في ظروف غير معتادة.

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي "هذه إشارة مهمة تتجاوز حدود الاتحاد الأوروبي، وهي أنه مع كل الخلفيات المتباينة (لأعضاء التكتل)، فإنه قادر على التحرك والعمل"، وأضافت المستشارة الألمانية "نتائج قمة الاتحاد الأوروبي لا تعكس نهجاً مشتركاً إزاء القواعد المالية فحسب وإنما تجاه حكم القانون أيضاً".

صندوق "طموح"

رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قال إن الاتحاد الأوروبي اتفق على صندوق "طموح" للتعافي الاقتصادي سيمكن المنطقة من مواجهة كورونا "بقوة وفاعلية"، وقال في مؤتمر صحافي بعد قمة استمرت خمسة أيام "نحن راضون بعد إقرار خطة طموح لإعادة إطلاق (الاقتصاد) ستمكننا من مجابهة الأزمة بقوة وفاعلية"، وأضاف كونتي أن 28 في المئة أو 209 مليارات يورو من الصندوق البالغ حجمه 750 مليار يورو الذي جرى الاتفاق عليه في القمة ستذهب لإيطاليا، منها 81 ملياراً في صورة منح و127 ملياراً كقروض.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات