Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كندا تشكك بصدقية التقرير الإيراني حول الطائرة الأوكرانية

أعلنت باريس استخراج بيانات أحد الصندوقين الأسودين وتسليمها إلى طهران

أحد الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني فوق طهران (مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني/رويترز)

أعربت كندا عن شكوكها في صدقية التقرير الإيراني المبدئي بخصوص إسقاط طائرة أوكرانية في يناير (كانون الثاني) الماضي فوق طهران، الذي قال إن سبب الحادثة خطأ في توجيه الرادار وخطأ بشري، في وقت بدأ خبراء، اليوم الاثنين، العمل في مختبر في باريس على استخراج بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة.

وقال وزير الخارجية الكندي فرانسوا- فيليب شامبين، في مقابلة عبر الهاتف، "لا أضع صدقية كبيرة في ذلك التقرير. لم يكن (الحادث) نتيجة خطأ بشري فقط. أعتقد أن هذه مبالغة في تبسيط ما حدث بالفعل".

استخراج بيانات أحد الصندوقين الأسودين

وفي باريس، أعلن مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني، الذي يوفّر مساعدة تقنية، إن بيانات الصندوق الأسود الذي يسجّل المحادثات بين قبطان الطائرة ومساعده والأصوات الصادرة في الطائرة "قد جرى تنزيلها بنجاح". وأضاف في تغريدة على "تويتر"، "سُلّمت المعلومات إلى إدارة الطيران المدني الإيرانية" التي تدير التحقيق.

كما سُلّم الصندوق الثاني الذي يسجّل بيانات الرحلة، مثل السرعة والارتفاع والمسار وحركة المحركات وغيرها، أيضاً إلى المكتب الفرنسي، لكن المكتب لم يشر إلى تقدّم في العمل على استخراج معطياته.

ويشارك في العمل، فضلاً عن الإيرانيين، أعضاء في مكتب التحقيقات الأميركي "المجلس الوطني لسلامة النقل"، وشركة "بوينغ" المصنّعة للطائرة والمنظمة الدولية للطيران المدني وشركة "سافران" الفرنسية ومكاتب تحقيقات بريطانية وسويدية وكندية، وفق المكتب الفرنسي.

زيلينسكي: أوكرانيا تنتظر بفارغ الصبر النتائج

وتعليقاً على التطورات، كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "تنتظر أوكرانيا بفارغ الصبر نتائج تحليل الصندوقين الأسودين وبدء عملية التفاوض مع إيران"، معتبراً أن إرسال الصندوقين إلى فرنسا لتحليلهما من جانب مكتب التحقيق الفرنسي ذي "السمعة الرائعة"، كان "خطوة جيدة باتجاه استكمال التحقيق".

وأشار "مكتب التنسيق" الذي يضمّ دول مواطنين قضوا في الكارثة (كندا، المملكة المتحدة، أوكرانيا، السويد، أفغانستان)، في بيان، إلى أن تسليم الصندوقين إلى المكتب الفرنسي "طال انتظاره منذ مدة... وهو ليس إلا خطوة نحو استكمال التحقيق". وكرّر دعوته إيران لإجراء تحقيق "كامل وشفاف ومستقل".

إسقاط الطائرة بصاروخين إيرانيين

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأقرّت القوات المسلحة الإيرانية في 11 يناير بإسقاطها "عن طريق الخطأ" قبل ثلاثة أيام طائرة بوينغ التي كانت تسيّر الرحلة 752، التابعة للخطوط الأوكرانية الدولية، بين طهران وكييف، قبيل إقلاعها من مطار طهران الدولي. وأسفرت المأساة عن وفاة 176 شخصاً كانوا على متن الطائرة، غالبيتهم إيرانيون وكنديون.

وأعلنت طهران الخاضعة لعقوبات أميركية فوراً بعد تحطم الطائرة، رفضها إرسال الصندوقين الأسودين إلى الولايات المتحدة، علماً أنها لا تملك الوسائل التقنية التي تسمح باستخراج وتحليل بيانات الصندوقين.

وأواخر يونيو (حزيران)، أكّد المكتب الفرنسي أن إيران طلبت المساعدة التقنية رسمياً في ترميم الصندوقين الأسودين وتنزيل بياناتهما، وذلك بعد منازعة دبلوماسية مع كندا وأوكرانيا التي طلبت إرسالهما إلى الخارج لتحليلهما.

ولا يملك إلا عدد قليل من المختبرات في العالم القدرة التقنية على إصلاح الصناديق السوداء الخاصة بالطائرات لاستخراج بياناتها.

"خطأ بشري"

وأشار آخر تقرير لإدارة الطيران المدني الإيرانية، نشر منتصف يوليو (تموز)، إلى أن "العنصر الأساسي" خلف الكارثة كان "خطأً بشرياً"، هو سوء إعداد رادار عسكري ترافق مع أعطال أخرى. ويفترض أن يحتوي الصندوقان على معلومات حول اللحظات الأخيرة التي سبقت إصابة الطائرة بصاروخين وسقوطها.

وكانت الدفاعات الجوية الإيرانية في حال تأهّب قبيل سقوط الطائرة بعدما شنت طهران ضربات على قاعدة عراقية تؤوي عسكريين أميركيين، رداً على مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في ضربة أميركية قرب مطار بغداد في الثالث من يناير.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات