Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الجزائري يشدد على ضرورة الحل السياسي للأزمة الليبية

تبون يؤكد أن بعض الدول أخلّت بالتزاماتها وهناك محاولة لدفع القبائل إلى حمل السلاح

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (رويترز)

جدّد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يوم الأحد، موقف بلاده بشأن ليبيا مشدداً على ضرورة الحل السياسي للأزمة. 

وخلال مباحثات مع الممثلة بالنيابة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني وليامس، دعا تبون إلى "ضرورة التعجيل بالحل السياسي باعتباره السبيل الوحيد لوقف إراقة المزيد من الدماء والإبقاء على الوضع تحت السيطرة، حتى يتمكن الشعب الليبي الشقيق من إعادة بناء دولته في إطار الشرعية الشعبية، وبما يضمن وحدته الترابية، وسيادته الوطنية، بعيداً من التدخلات العسكرية الأجنبية".

وذكر بيان صادر عن الرئاسة في الجزائر، أن تبون ووليامس بحثا التطورات الميدانية في ليبيا، في ضوء مساعي الأمم المتحدة إلى استئناف عملية السلام انطلاقاً من مخرجات مؤتمر برلين.

وقال تبون إن "بعض الدول أخلّت بالتزاماتها نحو ليبيا"، مشيراً إلى أن "هناك محاولة لدفع القبائل الليبية إلى حمل السلاح".

وأضاف "اتصالاتنا يومية مع الأشقاء في ليبيا والدول المجاورة، ونسعى إلى تغليب الحل السياسي للأزمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادم، أكد في 11 يوليو (تموز) الجاري استعداد بلاده لاحتضان أي حوار سياسي بشأن ليبيا، قائلاً: "نريد جمع الفرقاء الليبيين على طاولة الحوار".

وصرح بوقادوم في مؤتمر صحافي أن "أمن واستقرار ليبيا مهمان للأمن القومي الجزائري"، مشيراً إلى أن "مبادرة الجزائر للتسوية السياسية في ليبيا قائمة والأيام المقبلة ستحمل الجديد".

وفي 12 يونيو (حزيران) الماضي، حذّر الرئيس الجزائري من تدهور الوضع في ليبيا، مؤكداً أن الأطراف المتصارعة في سوريا هي نفسها التي تتصارع في ليبيا.

كما اعتبر في حديث إلى وسائل إعلام محلية أن الوضع الليبي يسير باتجاه سيناريو مماثل لما حدث في سوريا.

وأكد أن "المد والجزر الموجودين في ليبيا لا يجذباننا ولا نتدخل فيهما... خطتنا واضحة لا للحسم العسكري ويجب اتّباع النقاش والحوار لأن الدم الذي يسيل هو دم ليبي وليس دم الجهات التي تتخذ حرباً بالوكالة".

وقال "ليست لدينا أطماع توسعية أو اقتصادية في ليبيا، كل ما نريده هو وقف الاقتتال". ولفت إلى إمكانية التعاون مع دول الجوار سواء مصر أو تونس من أجل إيجاد حل للأزمة الليبية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي