Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 دول عربية تتنافس على استضافة نهائي أبطال أفريقيا

تأمل تونس ومصر والمغرب إقامة المباراة على أراضيها والقرار الفصل بيد "كاف"

اعتذار الكاميرون عن عدم استضافة المباراة فتح باب المنافسة من جديد بين الدول (رويترز)

تعقد لجنة الطوارئ التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اجتماعاً الأسبوع المقبل، لمناقشة مستقبل مباريات نصف نهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا، ودراسة كل الاقتراحات المتعلقة بسبب صعوبة إقامة المباريات في الكاميرون بشأن الوضع الصحي في مدينة دوالا، التي كانت مرشّحة لاستضافة المباريات في سبتمبر (أيلول) المقبل، وتقدّم الكاميرون باعتذار رسمي.

وبعد اعتذار الكاميرون عن عدم استضافة المباريات تتنافس ثلاث دول عربية لاستضافة الحدث، وهي تونس، ومصر، والمغرب، ويتمسّك كل بلد بأحقيته، ويتبقى القرار الفصل للاتحاد الأفريقي.

تونس جاهزة للاستضافة

أكد أمين موقو، عضو مجلس إدارة الاتحاد التونسي لكرة القدم ورئيس لجنة المسابقات، أن بلاده لها الأولوية في استضافة ما تبقّى من دوري أبطال أفريقيا. وقال، في تصريحات خاصة إلى "اندبندنت عربية"، "كنا مرشحين مع الاتحاد الكاميروني، لاستضافة البطولة بصفة أولية، وجرى اختيار الكاميرون، ونرى بعد اعتذارهم أن الأولوية يجب أن تكون لنا".

وأضاف، "(كاف) لم يراسلنا بشأن الأمر حتى الآن، نحن جاهزون للاستضافة بكل تأكيد. مجالنا الجوي مفتوحٌ، لكن بالتأكيد يجب أن نعود إلى الدولة التونسية في هذا القرار".

وبالنسبة إلى حضور الجماهير وجاهزية تونس، قال رئيس لجنة المسابقات، "الأمر سابق لأوانه. دوري الأبطال سيكون في سبتمبر، بينما الدوري التونسي يعود في الـ15 من أغسطس (آب) من دون جماهير أو بعدد محدود للغاية".

مصر تأمل التتويج

وفي مصر قال محمد فضل، عضو اللجنة الخماسية التي تشرف على اتحاد الكرة المصري، لـ"اندبندنت عربية"، "الاتحاد أرسل خطاباً رسميّاً إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) من أجل استضافة نصف نهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد اعتذار الكاميرون".

واستكمل فضل، "اتحاد الكرة المصري أقدم على خطوة استضافة مباريات دوري أبطال أفريقيا، لأنهم يأملون تتويج الأهلي أو الزمالك بلقب البطولة بمصر".

وأشار عضو اللجنة الخماسية إلى أن بلاده أول دولة تتقدم بطلب رسمي، لاستضافة مباريات دوري أبطال أفريقيا بعد اعتذار الكاميرون، مضيفاً "المغرب سوف يتقدم أيضاً رغم حصوله على حق احتضان مباريات الكونفيدرالية، وسوف نرى ماذا سيكون قرار (كاف) حول البلد المستضيف".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المغرب يجدد طلبه

ولم يقدّم الاتحاد المغربي طلباً في الوقت الراهن بعد اعتذار الكاميرون عن عدم استضافة الحدث، لكنه كان قد تقدم في فبراير (شباط) الماضي من أجل استضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا، ونهائي الكونفيدرالية النسخة الحالية.

وكان بيان سابق للاتحاد المغربي قال: "الجامعة الملكية لكرة القدم تقدم طلباً رسميّاً للكاف من أجل استضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020 بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء".

وسبق وراسل "كاف" الاتحادات المختلفة بأفريقيا، بشأن من يرغب في التقدم بطلب لاستضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا ونهائي الكونفيدرالية قبل جائحة كورونا.

المزيد من رياضة