Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قانون الأمن القومي الصيني يهوي بالمعاملات العقارية في هونغ كونغ

انخفاض متوقع بنسبة 11.6 في المئة بالمعاملات في مبيعات المنازل لشهر يوليو

متظاهرون بمركز تجاري في هونغ كونغ احتجاجا على قانون الأمن القومي الجديد  (أ ف ب)

من المتوقع أن تنخفض معاملات العقارات في هونغ كونغ، بما في ذلك المنازل والمتاجر والوحدات الصناعية ومواقف السيارات، ويرى متخصصون أن السوق تتعرض إلى تطبيق بكين لقانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ، المدينة التي ضربها الركود مع تفشي الموجة الثالثة من فيروس كورونا، التي قادت إلى ارتفاعات كبيرة في معدلات البطالة بالبلاد.

ويعاني مطورو هونغ كونغ في ظل أكبرعمليات بيع بالسوق منذ منتصف عام 2015 مع  تجدد المخاوف من أن يتسبب قانون الأمن الجديد، الذي فرضته الصين في المستعمرة البريطانية سابقاً في هروب رؤوس الأموال الأجنبية من البلاد.

ودفع تراجع أداء أكبر مالكي أبراج المكاتب ومراكز التسوق بالمدينة، السوق العقارية في هونغ كونغ إلى أكبر انخفاض منذ نحو خمس سنوات.

انخفاض المعاملات العقارية

وتوقعت وكالة سنتالين للعقارات أن تنخفض المعاملات العقارية 11.6 في المئة على أساس شهري إلى 7300 صفقة في يوليو (تموز)، وستنخفض القيمة الإجمالية للمعاملات 10.4 في المئة إلى 8.1 مليار دولار أميركي (63  مليار دولار هونغ كونغ). وقالت الوكالة إنها تتوقع انخفاضاً في عدد مبيعات المنازل القديمة 14.6 في المئة إلى نحو 3800 صفقة في حين من المتوقع أن ينخفض ​​عدد الصفقات التي تنطوي على شقق جديدة 39 في المئة إلى 1300 صفقة.

وفي يونيو (حزيران)، بلغ إجمالي المعاملات العقارية إلى 8.254 معاملة، وبلغت قيمتها الإجمالية 9 مليارات دولار أميركي (70.3 مليار دولار هونغ كونغ)، وفقًا لبيانات السجل العقاري في البلاد.

وقال باتريك تسانغ، مدير المبيعات الأول بفرع تايكو شينج في سينتينين، "من الصعب تحديد موعد عودة نشاط السوق إلى طبيعته". وأضاف "لقد شاهدنا عدداً أقل من الأشخاص يعاينون الشقق خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث يفضل معظمهم الابتعاد عن الأماكن العامة". لكنه أضاف أن مشتري المنازل سيظهرون إذا تم عرض الشقق بخصومات كبيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ابتداءً من نهاية هذا الأسبوع، عادت هونغ كونغ إلى تشديد قواعد التباعد الاجتماعي بعد تسجيل 61 حالة السبت و58 حالة إصابة مؤكدة الأحد، وقال تشوانج شوك كوان، رئيس فرع الأمراض المعدية بمركز الحماية الصحية في هونغ كونغ، إن الموجة الثالثة من وباء كورونا كانت حتى الآن أخطر أزمة للصحة العامة تشهدها البلاد. وارتفع عدد الإصابات في هونغ كونغ إلى 1469 وسجلت سبع وفيات.

وقال ريكاكورب العقارية، وكيل آخر بالمدينة، إن مواعيد المعاينة للعقارات انخفضت 6.8 في المئة لتصل إلى 1295 حجزاً السبت والأحد. وقال ديريك تشان، رئيس قسم الأبحاث في ريكاكورب، "إنه الأدنى في الأسابيع الـ13 الماضية".

وانخفض متوسط سعر المنازل القديمة إلى مليون دولار أميركي (8.32 مليون دولار هونغ كونغ) في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بانخفاض 7.5 في المئة عن ذروته بالنصف الأول من 2019 بحسب ريكاكورب العقارية. المنازل القديمة في جزيرة هونغ كونغ هي الأكثر تكلفة، حيث تبلغ في المتوسط 1.62 مليون دولار أميركي (12.57 مليون دولار هونغ كونغ). وقالت الوكالة إن تكلفة هذه المنازل في كولون 6.9 مليون دولار أميركي (7.95 مليون دولار هونغ كونغ) و0.89 مليون دولار أميركي (6.9 مليون دولار هونغ كونغ) في الأقاليم الجديدة.

وفشلت مبيعات الشقق الجديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع في مطابقة نشاط الأسابيع الماضية. وقالت ويلوك العقارية إنها باعت 85 وحدة، أو 53 في المئة، من 160 وحدة معروضة في مشروع كوكو هيلز في لام تين، في حين باعت سي كي أسيت هولدنجز 97 وحدة من أصل 285 وحدة معروضة في الجولة الثالثة من المبيعات في سي تو. مجمع سكاي في لوهاس في تسونغ كوان.

وقال ريكي وونج، المدير العام لشركة وييلوك، إن الشركة ليست لديها خطط فورية لإطلاق جولة ثانية من الوحدات في كوكو هيلز.

تراجع الأسهم العقارية للمطورين في هونغ كونغ

وتراجعت أسهم "سون هونغ كاي بروبورتيز، أكبر مطور ومالك للمجمعات التجارية في هونغ كونغ، بما في ذلك أبراج "آي أفس سي" الشهيرة في وسط المدينة، 7.8 في المئة لتصل إلى 11.7 دولار أميركي (90.75 دولار هونغ كونغ) في مايو (أيار).

وتراجعت لينك ريت، التي تمتلك 126 مركزاً تجارياً ومكتباً في هونغ كونغ، 10.2 في المئة لتصل إلى 7.86 دولار أميركي (60.95 دولار هونغ كونغ). وانخفضت سواير العقارية، صاحبة المكاتب الرئيسة في أدميرالتي وكواراري باي، بنسبة 10.2 في المئة إلى 2.34 دولار أميركي (18.18 دولار هونغ كونغ).

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد