Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرار تركي بإعادة آيا صوفيا الى مسجد يثير انتقادات دولية

من المتوقع ان تبت المحكمة بالأمر الجمعة 10 يوليو

قال مسؤولان تركيان إن من المرجح أن تعلن المحكمة يوم الجمعة 10 يوليو (تموز)، أن تحويل الأثر التاريخي آيا صوفيا في إسطنبول إلى متحف في عام 1934 كان غير قانوني، ما يمهد الطريق أمام إعادته إلى مسجد على الرغم من المخاوف الدولية.

مشروعية قرار

واقترح الرئيس رجب طيب أردوغان إعادة المبنى الأثري المدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، إلى مسجد مرة أخرى.

ولآيا صوفيا شأن كبير في الإمبراطوريتين البيزنطية المسيحية والعثمانية الإسلامية، وهو أحد أهم المقاصد السياحية في تركيا في الوقت الراهن.

وأثار احتمال تنفيذ هذه الخطة القلق بين مسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا واليونان وزعماء الكنائس المسيحية قبيل صدور حكم مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في تركيا، والذي عقد جلسة يوم الخميس الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتعلق الأمر بمدى مشروعية قرار اتخذ في العام 1934، بعد مرور عشرة أعوام على تأسيس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية العلمانية الحديثة، بتحويل المبنى الأثري إلى متحف.

وقال مسؤول تركي بارز لوكالة "رويترز"، "نتوقع أن يأتي القرار بالإلغاء وأن يصدر الحكم يوم الجمعة".

وأعلن مسؤول من "حزب العدالة والتنمية" الحاكم أن "قراراً لصالح الإلغاء" متوقع يوم الجمعة.

شقاق بين الشرق والغرب

وقالت الهيئة التي أقامت الدعوى إن آيا صوفيا من أملاك السلطان العثماني محمد الثاني، الملقب بمحمد الفاتح، الذي سيطر على المدينة في العام 1453، والتي كانت تعرف في ذلك الوقت باسم القسطنطينية، وحوّل الكنيسة التي كان عمرها 900 عام بالفعل إلى مسجد.

وقال البطريرك المسكوني برثلماوس، المقيم في إسطنبول والزعيم الروحي للمسيحيين الأرثوذكس في العالم، إن تحويل الأثر سيخيب أمل المسيحيين ويحدث شقاقاً بين الشرق والغرب. ورأى رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أن ذلك سيشكل تهديداً للمسيحية.

وحث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو واليونان أيضاً، تركيا على الإبقاء على الأثر كما هو.

لكن جماعات تركية ظلت على مدى فترة طويلة تحشد التأييد لإعادة آيا صوفيا إلى مسجد، قائلة إن "ذلك سيعكس بشكل أفضل هوية تركيا كبلد ذي أغلبية كاسحة من المسلمين".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات