Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تطلق خطة للإنعاش الاقتصادي بقيمة 37.7 مليار دولار

وزير المالية يؤكد دعم الخدمات العامة وخفض القيمة المضافة للسياحة والضيافة إلى 5 في المئة

ستخفض ضريبة القيمة المضافة على الطعام والإقامة وأماكن الجذب من 20 إلى 5 في المئة (أ ب)

أعلن وزير المالية البريطاني ريشي سوناك عن خفض ضريبة القيمة المضافة على الضيافة كجزء من خطة بقيمة 30 مليار جنيه استرليني (37.7 مليار دولار أميركي) للحد من تزايد معدلات البطالة مع تضرر الاقتصاد من تداعيات فيروس كورونا.

ومن المنتظر أن تدفع الحكومة للشركات مكافأة قدرها 1200 دولار لكل موظف يتم الاحتفاظ به لمدة ثلاثة أشهر عندما ينتهي مخطط الإجازة في أكتوبر (تشرين الأول)، بحسب ما أوردته "بي بي سي وورلد". وحذر سوناك من أن "بلاده تواجه تحديات"، لكنه تعهد بعدم ترك أحد "من دون أمل"، في بيان ألقاه أمام النواب.

ومن المرجح أن يتم الكشف عن تفاصيل تأمين سيولة الحزمة- من خلال الاقتراض والزيادات الضريبية المحتملة- في موازنة الخريف بحسب سوناك.

من جانب آخر، قال وزير المالية "إنه سيخفض ضريبة القيمة المضافة على الطعام والإقامة وأماكن الجذب من 20 في المئة إلى 5 في المئة اعتباراً من الأربعاء المقبل". وسيتم تطبيق هذا التخفيض على الوجبات السريعة في المطاعم والمقاهي والحانات، كما يشمل التخفيض الإقامة في الفنادق.

وأضاف الوزير ريشي "إن هذا المحفز البالغ 4 مليارات جنيه استرليني (5 مليارات دولار) سيساعد في حماية أكثر من 2.4 مليون وظيفة". علماً بأن الشركات ستحتاج إلى التسجيل في هذا البرنامج للاستفادة من الدعم الحكومي اعتباراً من الاثنين المقبل.

خلق فرص عمل للشباب

في الوقت نفسه أعلن المسؤول البريطاني عن تخصيص 2.1 مليار جنيه استرليني (2.5 مليار دولار) لخلق المزيد من فرص العمل للشباب. ودعم مواقع العمل لمدة ستة أشهر للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 سنة، ممن هم عرضة لخطر البطالة طويلة الأجل.

كما أعلن عن تغيير مؤقت وفوري لرسوم الدمغة، (الرسوم التي يدفعها المشترون على مشتريات العقارات التي تتجاوز قيمتها 125 ألف جنيه استرليني) بكلفة 3.8 مليار جنيه استرليني (4.7 مليار دولار أميركي)، لتحفيز سوق العقارات في البلاد. 

منحة المنازل الخضراء

وكشف الوزير البريطاني عن "منحة للبناء الأخضر" بقيمة ملياري جنيه استرليني (2.5 مليار دولار أميركي) للمساعدة في جعل المنازل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعبر مدير معهد الدراسات المالية مدير معهد الدراسات المالية، لـ"بي بي سي وورلد"، عن اندهاشه الشديد من تخصيص مبلغ كبير جداً من السيولة بهذه السرعة. وسارعت مجموعة الأعمال البريطانية "سي بي آي"، أكبر مجموعات الأعمال في البلاد، إلى الإعلان عن دعمها لخطة سوناك، لكنها دعت إلى تقديم مزيد من الدعم للشركات والأعمال على المدى الطويل.

وقالت كارولين فيربيرن، رئيسة المجموعة، "إن ريشي سوناك، كان على حق تماماً في تحديد الأولويات وعلى رأسها الوظائف"، مضيفة "أن تعديل منحنى البطالة الرهيب والمتسارع هو أولوية في الوقت الراهن".

وأشادت في حديث لـ"بي بي سي"، بخطة دعم الشباب وخلق وظائف لهم في ظل أزمة كورونا، وكذلك الاستثمار في "البناء الأخضر".

وترى رئيسة مجموعة الأعمال البريطانية "سي بي آي"، أن مكافأة الحكومة لأصحاب العمل ستساعد في حماية الوظائف، "لكن مع شح السيولة النقدية في 70 في المئة من الشركات، فإن هناك حاجة ماسة إلى دعم مباشر وفوري للأعمال".

ودعت فيربيرن، وزير المالية، إلى مواصلة خلق توازن ما بين الحاجة إلى الاستثمار في انتعاش طويل الأمد ومستدام وبين الاستجابة للتحديات الملحة التي تواجهها الشركات اليوم.