Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراجع وتيرة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في روسيا منذ بداية 2020

لم تتجاوز 200 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بانخفاض 98 في المئة

خططت الحكومة الروسية لجذب مزيدٍ من المستثمرين الأجانب قبل أن يصطدم الاقتصاد العالمي بجائحة كورونا (رويترز)

قال مستشارون في شركة إرنست ويونغ، رابع كبريات شركات المحاسبة والاستشارات في العالم، إن روسيا جذبت العام الماضي أقل عدد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمشروعات على أراضيها، وهو الأدنى منذ عام 2014.

وحسب الشركة فقد أُنجزت 191 صفقة في جميع أنحاء البلاد باستثمارات أجنبية، بانخفاض تسعة في المئة عن عام 2019. ويقدر البنك المركزي الروسي أن الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع غير المصرفي في روسيا بلغ 200 مليون دولار فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، بانخفاض 98 في المئة، مقارنة بعام 2019، حسب ما أوردته صحيفة "ذا موسكو تايمز" الروسية.

ووفق شركة الاستشارات العالمية، ذهب أكثر من نصف إجمالي الاستثمارات الأجنبية إلى المشروعات الصناعية في روسيا، بينما استحوذت الشركات الزراعية على أكثر من خُمس  إجمالي تلك الاستثمارات المتدفقة. وقالت إرنست ويونغ، إن الاستثمار القويّ في صناعة إنتاج الغذاء في روسيا هو نتيجة لسياسة روسيا في استبدال الواردات والحظر على واردات المواد الغذائية الغربية، الذي قُدمِّ كعقوبة مضادة طالت دولاً غربية فرضت عقوبات على روسيا، لضمها شبه جزيرة القرم في عام 2014.

 26.9 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة تلقتها روسيا

في عام 2019 تلقت روسيا 26.9 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في المجموع حسب البنك المركزي الروسي، وكانت الحكومة الروسية تخطط لجذب مزيدٍ من المستثمرين الأجانب، قبل أن يصطدم الاقتصاد العالمي بجائحة "كوفيد 19".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الوقت نفسه، انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في الفضاء الرقمي والتكنولوجي في البلاد 60 في المئة تقريباً إلى عشرة مشروعات فقط.

واحتلت روسيا المرتبة التاسعة في أوروبا، من حيث عدد المشروعات، حسب إرنست ويونغ، إذ شكّلت ثلاثة في المئة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في القارة العام الماضي. وشارك المستثمرون الألمان في معظم المشروعات بزيادة 50 في المئة عن العام السابق، بينما تراجعت الولايات المتحدة من المركز الأول إلى الرابع بـ20 صفقة فقط، شارك فيها مستثمرون أميركيون العام الماضي.

الصين استثمرت في 22 مشروعاً روسيّاً

في إشارة إلى تنامي العلاقات التجارية الروسية مع الصين، استثمرت بكين في 22 مشروعاً روسيّاً، وشهد العام الماضي ثاني أكبر عدد من الصفقات الصينية. ومع ذلك، قالت شركة الاستشارات العالمية إن تراجع الاهتمام من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية يعني أن المستثمرين الأوروبيين شكّلوا 60 في المئة من جميع مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في روسيا، ارتفاعاً من 48 في المئة في 2018.

ومن المتوقع أن تُلحق جائحة كورونا الضرر بالاستثمار الأجنبي المباشر بشدة. ووجدت شركة الاستشارات العالمية أنه جرى إلغاء عشرة في المئة من مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر عبر أوروبا، بينما عُلِّقت 25 في المئة أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد