Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 9 عناصر موالين لإيران في غارة جوية شرق سوريا

قال المرصد إن طائرات "يُرجّح أنها إسرائيلية" استهدفت موقعاً في ريف مدينة البوكمال الحدودية مع العراق

ضربات جوية نفذتها إسرائيل على ضواحي دمشق في نوفمبر 2019 (أ ف ب)

قُتل تسعة عناصر اليوم الأحد جراء غارة استهدفت موقعاً لمجموعات موالية لإيران في شرق سوريا، في ضربة هي الثانية من نوعها خلال 24 ساعة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن طائرات "يُرجّح أنها إسرائيلية"، استهدفت موقعاً في ريف مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، وتسبّبت بمقتل تسعة عناصر، غالبيتهم عراقيون.

وبذلك، يرتفع عدد المسلحين الموالين لإيران الذين قُتلوا خلال 24 ساعة إلى 15 على الأقل، بعدما كانت غارات مماثلة، رجّح المرصد أن تكون إسرائيل أيضاً مسؤولةً عنها، استهدفت ليلاً مواقع لقوات النظام ومجموعات موالية لإيران في المنطقة ذاتها، وتسبّبت بمقتل ستة عناصر، أربعة منهم سوريون.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب الإسرائيلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت هذه الغارات بعيد أيام من مقتل جنديين سوريين وخمسة عناصر موالين للنظام السوري في ضربات إسرائيلية استهدفت جنوب سوريا وشرقها مساء الثلاثاء، وفق المرصد.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية عن "استنفار كبير للقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها في منطقة البوكمال وريفها عقب الضربات الجوية... (وسط) حملات دهم تطال عناصرها والمتعاونين معها"، ما أدى إلى اعتقال أربعة أشخاص بتهمة "التخابر والتعامل مع إسرائيل".

وكثّفت إسرائيل في الأعوام الأخيرة وتيرة قصفها في سوريا، مستهدفةً بشكل أساسي مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني. ونادراً ما تؤكّد تنفيذها هذه الغارات، إلّا أنّها تكرّر أنها تواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات طهران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى الحزب.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011، تسبّب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي