Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انفجار ضخم مصحوب بضوء ساطع يهز العاصمة الإيرانية

السلطات تتحدث عن "انفجار خزان غاز صناعي" بالقرب من منشآت لوزارة الدفاع

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، مساء الخميس، أن انفجاراً كبيراً وقع في الشطر الشرقيّ من العاصمة طهران.

وأفاد التلفزيون الرسمي بأن السلطات الإيرانية تحقق في أمر دوي انفجار مصحوب بضوء برتقالي ساطع شرق طهران. وقال مساعد محافظ طهران في الشؤون الأمنية حميد رضا كودرزي لوكالة أنباء فارس: "الأمن الداخلي يتابع الحادث وسنطلع الناس حتماً بعد أن تتوفر المعلومات".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية‭ ‬للتلفزيون الحكومي اليوم الجمعة إن انفجاراً وقع في منشأة لتخزين الغاز الإيراني في منطقة فيها موقع عسكري حساس بالقرب من العاصمة طهران.

وقال داود عبدي إن الانفجار وقع في "المنطقة العامة" في بارشين، وليس في الموقع العسكري، حيث تعتقد أجهزة الأمن الغربية أن طهران أجرت تجارب تتعلق بتفجيرات قنابل نووية منذ أكثر من عقد من الزمان. وذكر أن الحريق أُخمد ولم تقع إصابات. ولم يذكر أي معلومات عن سبب الانفجار.

وتضم منطقة بارشين منشآت عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الإيرانية والحرس الثوري. وسبق أن خضعت بعض هذه المنشآت إلى التفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار الاتفاق النووي لمنع إيران من إنتاج أسلحة نووية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وكالة فارس إنّ الضوء الساطع سببه "انفجار خزّان غاز صناعي" بالقرب من منشآت لوزارة الدفاع الإيرانيّة. ونقلت عن "مصدر مطّلع" أنّ الموقع الذي حصل فيه الانفجار ليس تابعاً للجيش. وتابعت الوكالة أنه "أمام مدخل منطقة بارشين العسكرية، ليست هناك أيّ تحرّكات" لعربات الإطفاء أو الإنقاذ.

وذكرت وكالة "مهر" للأنباء أنّ "دوياً رهيباً" سُمع في المنطقة. وقالت إن "سبب هذا الصوت والضوء غير معروفين حتى الآن، ولكنه سُمع بوضوح في برديس وبومهن ومناطق قريبة" من العاصمة الإيرانية. 

وفي وقت سابق، نفت مصادر رسمية إيرانية أن يكون الانفجار قد حدث في موقع بارشين العسكري، لكن شهود عيان قالوا إن الوميض الهائل الذي أضاء سماء طهران جاء بوضوح من ذلك الاتجاه، وفق ما نقلت صحيفة "نيويورك" تايمز الأميركية.

وأكد مسؤولون في منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية أن شخصين فُقدا بعد "حريق عادي" ناجم عن "التفاعلات الكيميائية للمواد القابلة للاشتعال" في وحدة إنتاج غير محددة، وفقاً لما نقلته الصحيفة الأميركية عن وكالة أنباء الطلاب الإيرانية شبه الرسمية.

 

 

وتداول صحافيون ومغردون إيرانيون مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر آثار الانفجار في العاصمة. 

وقالت فرناز فصيحي، الصحافية في "نيويورك تايمز الأميركية" على تويتر "أول فيديو بشأن الانفجار الضخم المصحوب بضوء أحمر حول طهران، وقد سمع دويه العديد من السكان. التقارير تفيد بوقوعه حول موقع عسكري هناك".

وأظهرت مقاطع فيديو وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتداولتها مواقع إخبارية محلية ما يحتمل أن يكون انفجاراً بضوء ساطع أعقبته سحابة كثيفة من الدخان.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط