Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أندية مصرية ترفض قرارا حكوميا بعودة النشاط الرياضي

وزير الشباب يتحدث عن ضوابط صارمة و"الأهلي" يؤيد استكمال الدوري ويتمسك باللقب

وزير الشباب والرياضة المصري مع رئيس النادي الأهلي (الموقع الرسمي للوزارة)

بعد تعليق دام ثلاثة أشهر، قررت الحكومة المصرية رفع تجميد وتعليق الأنشطة الرياضية بشروط أهمها توفير الإجراءات الاحترازية وتحمل الأندية والاتحادات مسؤولية ظهور أي حالات إصابة بفيروس كورونا حال عودة النشاط. وقال أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن "التشغيل الفعلي للأندية سيتم بدءاً من 15 يوليو (تموز) المقبل، ووضعنا ضوابط عامة صارمة ودقيقة".

وأشار صبحي إلى إن الحكومة موافقة على عودة الدوري، وهناك معالم عامة ستسير عليها اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة المصري، لافتاً في هذا الصدد إلى أن هناك اجتماعات متبادلة تم عقدها مع وزيرة الصحة هالة زايد، وجرى التأكيد خلالها على ضرورة الالتزام بإرشادات منظمة الصحة العالمية، وبناء على ذلك حددنا ما سيتم.

وأوضح "فترة الاستعداد ستكون من 3 إلى 4 أسابيع، والتدريب يمكن أن يبدأ في 20 يونيو (حزيران) الحالي، بحيث يمكن أن يعود النشاط الرياضي في 25 يوليو المقبل"، متوقعاً عودة النشاط كاملاً في أول أغسطس (آب) المقبل، وهو ما سيتم اتخاذ قرار بشأنه من اتحاد الكرة وفق ما يراه مناسباً.

الأندية ترفض القرار

الأمر لم يمر سريعاً، حيث انقلب 14 نادياً في الدوري المصري من أصل 18 على وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة، وجاء على رأس المعارضين مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، حيث قال في تصريحات لقناة النادي "ما حدث هو تدخل حكومي ولن نرضخ لقرارات الوزير لأنها غير مدروسة، وهذا القرار يعرض حياة الناس للخطر".

وتساءل منصور "هل استطلع وزير الشباب رأي الأندية؟ ولماذا اتخذ القرار قبل اجتماع الأندية مع مسؤولي اتحاد الكرة؟". وتابع "لن أتحمل مسؤولية إصابة أي لاعب، خصوصاً أن هناك تعهداً باتباع الإجراءات الاحترازية. لن أفعل ذلك وأنا لست موظفاً لفعل ما يمليه عليّ الوزير أو رئيس اتحاد الكرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الأهلي مع استمكال الدوري

في المقابل، تمسك الأهلي بموقفه المؤيد لاستكمال الدوري. وقال سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالفريق الأول لكرة القدم بالنادي، إن "القرار الذي صدر إيجابي وخطوة مهمة تعيد الحياة إلى النشاط الرياضي مرة أخرى".

وتابع، "الأهلي يرتب أوراقه منذ الإعلان عن خطة العودة من أجل عودة التدريبات الخاصة بالفريق، وأنسّق حالياً مع رينيه فايلر المدير الفني السويسري للفريق من أجل وضع خطة استئناف التدريبات مجدداً".

واختتم، "نؤيد قرار الحكومة وعودة النشاط مسألة منطقية ولا أفهم لماذا يرغب البعض في عدم استكمال المسابقة"، مؤكداً أن الأهلي يتمسك بحقه في لقب المسابقة التي يتصدرها بفارق كبير من النقاط.

اللجنة الخماسية

من جانبه، قال عمرو الجنايني، رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، إن عودة النشاط الرياضي هو قرار تتخذه الدولة، لافتاً إلى أن اللجنة هي التي تدير المسابقة وليست الأندية الـ14 الرافضة لعودة الدوري الممتاز، لافتاً إلى أن هناك لوائح تضبط هذه الأمور.

وأضاف، "للمرة الأولى في تاريخ الـ(فيفا) نقول إن قرار عودة النشاط الرياضي هو قرار حكومات وليس قرار اتحادات، بالتالي لا بد أن نقف بجوار بعضنا البعض ونتكاتف حنى نستكمل هذه المهمة الصعبة". وأكد "يوجد ملف طبي شامل يتضمن احتياطات الملاعب والاحتياطات الطبية وكل ذلك سيتم عرضه ابتداء من يوم غد الأربعاء على الأندية".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة