Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

222 هجوما لطالبان ضد قوات الأمن الأفغانية خلال أسبوع

تتهم السلطات الحركة بزيادة هجماتها استباقاً لمحادثات السلام المتوقعة

قتل أربعة أشخاص على الأقل في اعتداء على مسجد في كابول أثناء صلاة الجمعة (أ ف ب)

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الأحد، أن طالبان قتلت أو أصابت أكثر من 400 من أفراد القوات الأفغانية خلال الأسبوع الماضي، متهمة الحركة بزيادة هجماتها قبل محادثات السلام المتوقعة.

وتراجع العنف في معظم أنحاء أفغانستان منذ أعلنت طالبان وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في 24 مايو (أيار) الماضي، لمناسبة عيد الفطر، لكن المسؤولين اتهموا المتمردين بتصعيد الهجمات خلال الأيام الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق أريان، في مؤتمر صحافي، "الأسبوع الماضي نفذت طالبان 222 هجوماً على قوات الأمن الأفغانية، ما أسفر عن مقتل وإصابة 422" عنصراً.

كما اتهم طالبان باستهداف علماء الدين في محاولة لممارسة "ضغط نفسي" على الحكومة الأفغانية.

وأضاف أريان أن طالبان مسؤولة عن هجمات بالقنابل على مسجدين في كابول أسفرت عن مقتل إمامين وأربعة أشخاص آخرين.

وصرّح "كان هذا هدف طالبان باستهداف علماء الدين خصوصاً في الأسبوعين الماضيين"، متهماً المسلحين بأنهم يوفرون "مظلة لشبكات إرهابية أخرى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والجمعة، قتل أربعة أشخاص على الأقل في اعتداء على مسجد في كابول أثناء صلاة الجمعة، هو الثاني في أقل من أسبوعين في العاصمة الأفغانية بعد هجوم شنه تنظيم "داعش" وقتل فيه شخصان أحدهما إمام معروف، في مسجد عند أطراف الحي الدبلوماسي الشديد التحصين في كابول.

ودانت طالبان الهجومين.

وبعدما أعلن عن انخفاض العنف في شكل عام بعد وقف إطلاق النار، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جاويد فيصل، الأحد، إن طالبان "لم تخفض هجماتها بل زادتها في أرجاء البلاد".

وأورد المجلس السبت أن المتمردين قتلوا 89 مدنياً وأصابوا 150 في الأسبوعين الماضيين.

وتعهد الرئيس أشرف غني استكمال الإفراج عن سجناء طالبان، وهو شرط أساسي لبدء المفاوضات معها، بهدف إنهاء نحو عقدين من الحرب.

وامتنعت طالبان إلى حد بعيد عن شن هجمات كبيرة على المدن الأفغانية منذ فبراير (شباط) الماضي، بعدما وقّعت اتفاقاً مع الولايات المتحدة يهدف إلى التمهيد للمحادثات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات