Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مريض بكورونا يحطّ في هيثرو ويستقلّ قطار الأنفاق

يقول الراكب إنّ أحداً لم يبلّغه بقواعد العزل الجديدة الخاصة بالسفر

وزارة الداخليّة: "يُطلب من القيمين الحرص على إطلاع المسافرين إلى بريطانيا على التدابير الجديدة" (رويترز)

قال مسافر وصل إلى مطار هيثرو قادماً من سويسرا يوم الاثنين الماضي، إنّ أحداً لم يبلّغه بقوانين العزل الذاتي لمدّة 14 يوماً بسبب فيروس كورونا، التي دخلت حيّز التنفيذ في اليوم ذاته.

وذكر الرجل الذي تحدّث إلى قناة "أي تي في" يوم الاثنين (وهو يرتدي كمامة) أنّه لم يكن مرتاحاً، لكنّه خطّط لركوب قطار الأنفاق إلى وسط لندن. وأشار إلى أنّ الأعراض التي شعر بها ليست مرتبطة بكوفيد-19.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في سياقٍ متّصل، نشر مارتن ستو مراسل قناة "أي تي في" مقطع فيديو لمحادثته مع الرجل في مطار هيثرو متسائلاً "ألم يخبرك أحد أنّه ينبغي عليك البقاء في مكانٍ واحد لمدّة اسبوعين"؟

فهزّ الرجل رأسه بالنفي ليضيف ستو "وبأنّك ستدفع غرامة قدرها 1000 جنيه استرليني (1276 دولار) إن لم تمكث في مكانٍ واحد؟... من السيء أنّ أحداً لم يبلغك بذلك"!

وغرّد ستو على موقع تويتر مشيراً إلى أنّ "راكباً وصل إلى هيثرو قادماً من سويسرا أخبرني للتوّ أنّ لا علم له بوجوب التزام العزل الذاتي… وليزيد الطين بلة، قال لي إنّه لم يكن على ما يرام، وبأنّه سيستقلّ قطار الأنفاق. هو يستبعد إصابته بكوفيد-19 لأنّه يعتقد أنّه قد أصيب به سابقاً". وأضاف في تغريدةٍ أخرى "أبلغني أنّ الأعراض تبدو ناتجة من التهابٍ في الأذن، أو الأسنان، ولكنه ليس متأكداً من ذلك (فضلاً عن وجود حاجزٍ لغوي بيننا حال دون اتضاح الأمر)".

يُشار إلى أنّ القواعد الجديدة في المملكة المتحدة تلزم جميع المسافرين، باستثناء الوافدين من منطقة السفر المشتركة التي تضمّ إيرلندا، وجزر القنال، وآيل أوف مان، تعبئة استمارة تحديد موقع عبر الانترنت تتضمّن أرقام الاتصال، وتفاصيل السفر فضلاً عن العنوان الذي سيتخذونه مقراً لحجرهم الصحي. وستُفرض على أيّ زائرٍ ينتهك هذه الأنظمة غرامة تصل إلى ألف جنيه استرليني في انجلترا، كما أنّ السلطات ستُجري زياراتٍ خاطفة مفاجئة للتحقّق من التزام (هؤلاء الأشخاص) الأنظمة.

في غضون ذلك، ردّت وزارة الداخليّة بالقول إنّه "يُطلب من مشغّلي أنظمة النقل التأكّد من حصول المسافرين إلى المملكة المتحدة على المعلومات الوافية بشأن التدابير الجديدة".

 وكانت أكثر من 200 شركة سفر قد دعت إلى إلغاء قوانين الحجر، بيد أنّ بريتي باتيل وزيرة الداخليّة دافعت عنها معتبرة أنّه من شأن هذه الخطوة حماية الصحة العامة، وشددت على أنّ حالات فيروس كورونا المستوردة "تطرح تهديداً جدياً".

تجدر الإشارة إلى أنّ الخطوط الجويّة البريطانية بصدد التقدّم بدعوى قضائية وستطلب من القضاة الطعن لإلغاء نُظم العزل الجديدة على خلفيّة عدم استشارة شركات الطيران بشكلٍ مناسب حول هذه المسألة. ووصفت شركة الطيران التدابير بأنها "غير منطقية، وغير متكافئة" معتبرة إياها أكثر قساوة من الإجراءات التي تُطبّق على الحالات المؤكّدة الحاملة للفيروس في المملكة المتحدة.

© The Independent

المزيد من الأخبار