Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسد يقيل رئيس الحكومة ويكلّف عرنوس بمهامه

شهدت الليرة السورية هبوطاً سريعاً في قيمتها خلال الأيام القليلة الماضية

يشغل خميس منصبه رئيساً للحكومة منذ العام 2016 بينما تولى عرنوس حقيبة الموارد المائية في حكومة خميس الثانية عام 2018 (أ ف ب)

أعفى الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الخميس 11 يونيو (حزيران)، رئيس الحكومة عماد خميس من منصبه وكلّف وزير الموارد المائية حسين عرنوس بمهام رئيس الوزراء حتى إجراء الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل.

وأوصى الأسد في مرسوم رئاسي، نشره الإعلام الرسمي، بأن "تستمر الحكومة في أعمالها لحين انتخاب مجلس الشعب الجديد" في 19 يوليو (تموز) المقبل.

ويشغل خميس منصبه رئيساً للحكومة منذ عام 2016، بينما تولى عرنوس حقيبة الموارد المائية في حكومة خميس الثانية عام 2018.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أزمة اقتصادية حادة

ويأتي قرار الأسد في وقت يواجه خميس وحكومته انتقادات شديدة على مستويات عِدة على خلفية الأزمة الاقتصادية الحادة التي تشهدها البلاد وتدهور قيمة العملة المحلية بشكل غير مسبوق.

وشهدت الليرة السورية هبوطاً سريعاً في قيمتها خلال الأيام القليلة الماضية في السوق الموازية، وتسبّب ذلك في ارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية والسلع في أرجاء البلاد كافة، ودفع بعض المتاجر إلى الإغلاق وسط امتعاض واسع بين السكان.

قانون قيصر

وتشهد سوريا بعد تسع سنوات من الحرب أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها أخيراً تدابير التصدي لوباء "كوفيد-19"، وأسهم في تدهور الوضع الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور حيث يودع سوريون كثرٌ أموالهم.

ويشير محللون إلى أنّ المخاوف من تداعيات بدء تطبيق قانون قيصر الذي أقرته واشنطن ويفرض عقوبات على دمشق والجهات المتعاونة معها، يعدّ سبباً إضافياً في تراجع قيمة الليرة. وسيبدأ تطبيقه منتصف يونيو الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي