Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يجبر وزير الإسكان المصري على العزل المنزلي

الحكومة تخفض حظر التجول ساعة والفيروس يقتل نائب مدير معهد القلب واقتصاديا بارزا

قررت مصر خفض حظر التجول ساعة واحدة اعتباراً من الأحد المقبل (أ ف ب)

قرر عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، تطبيق العزل المنزلي على نفسه لمدة 14 يوماً، لمخالطته أحد المصابين بفيروس كورونا.

وأشارت الوزارة في بيان صحافي إلى أن الجزار قام بعدد من الجولات الميدانية لمتابعة المشروعات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية خلال الفترة الماضية، ونتج عن ذلك مخالطته أحد المصابين بالفيروس.

قرارات جديدة للتعايش

وعلى صعيد القرارات الحكومية المتعلقة بالإجراءات المتبعة لمواجهة جائحة كورونا، كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام المصري، أسامة هيكل، اليوم الخميس، سلسلة من التغييرات المتعلقة بالإجراءات الاحترازية المتبعة في البلاد منذ أسابيع، بهدف مكافحة كورونا، جاء في مقدمتها خفض مواعيد حظر التجول ساعة واحدة اعتباراً من الأحد المقبل، ليصبح من الثامنة مساء حتى الرابعة صباحاً بتوقيت القاهرة، كما تقرر مد فترة عمل المحال التجارية لمدة ساعة حتى السادسة مساء طوال أيام الأسبوع.

وأضاف هيكل في مؤتمر صحافي عُقد في مقر مجلس الوزراء، عقب انتهاء اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، أنه تقرر استمرار غلق المتنزهات والحدائق حتى آخر الشهر الحالي، معلناً بدء السياحة والطيران في المحافظات الأقل إصابة بالفيروس اعتباراً من أول يوليو (تموز) المقبل.

وأوضح أنه سيتم دراسة فتح دور العبادة اعتباراً من أول يوليو مبدئياً في المحافظات الأقل إصابة. ومن جهة أخرى، قال إن امتحانات الثانوية العامة ستنطلق في 21 يونيو (حزيران) الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفاة رئيس هيئة الاستثمار السابق

من ناحية أخرى، توفي الاقتصادي المصري الرئيس السابق للهيئة العامة للاستثمار محسن عادل، ليل الأربعاء، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا قبل 11 يوماً، وذلك عن عمر 43 عاماً، وكان في مستشفى السلام الدولي، إلا أن حالته تدهورت بسرعة كبيرة بسبب إصابته بمرض السكري، ما اضطر الأطباء إلى وضعه في العناية المركزة منذ أكثر من أسبوع.

وكان عادل ضمن الفريق الاستشاري الرئاسي للتنمية الاقتصادية، وشغل من قبل عضوية مجلس إدارة البورصة المصرية بين عامي 2013 و2017، قبل أن يصبح نائباً لرئيس البورصة عام 2017.

كما نعت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة، يسرى كامل، نائب مدير معهد القلب القومي، الذي توفي متأثراً بإصابته بفيروس كورونا منذ ثلاثة أسابيع.

وقد أصيب كامل بالفيروس منذ نحو أسبوعين، وتم حجزه في مستشفى العجوزة، ووافته المنية صباح اليوم، وكان مسؤولاً عن تجهيز أطباء المعهد الذين يعملون في مستشفيات العزل، من خلال تدريبهم على كيفية علاج المرضى، والطرق الصحيحة للوقاية من كورونا، بالإضافة إلى أنه كان موجوداً دائماً في معهد القلب منذ بداية أزمة الفيروس لتشخيص الحالات المصابة.

1455 إصابة جديدة

ويأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معملياً من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا، ارتفع ليصبح 11583 حالة، من ضمنهم الـ10289 متعافياً.

وقال خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، في بيان أمس، إنه تم تسجيل 1455 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى وفاة 36 حالة جديدة.

ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية

وتابع "المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بالفيروس هي القاهرة والجيزة والقليوبية، بينما سجلت محافظات البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء أقل معدلات"، مناشداً المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خصوصاً في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي جرى تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم الأربعاء، هو 38284 حالة من ضمنهم 10289 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1342 حالات وفاة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات