Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شقيق جورج فلويد يناشد الكونغرس وضع حد لآلام الأميركيين السود

قال فيلونيز "اصغوا إلى نداءات من ينزلون إلى الشارع في العالم أجمع"

شقيق جورج فلويد، فيلونيز، في الكونغرس الأميركي (أ ف ب)

ناشد شقيق جورج فلويد الكونغرس الأميركي، الأربعاء، "وضع حد لآلام الأميركيين من أصل أفريقي، والإصغاء إلى مطالبات الشارع بإصلاح قوات الأمن".

وقال فيلونيز فلويد، الذي قتل شقيقه في 25 مايو (أيار) الماضي في مينيابوليس على يد شرطي أبيض، "أنا هنا لأطلب منكم وضع حد للألم، ووضع حد لما نشعر به من إنهاك".

وأضاف متأثراً أنه "لا يستطيع وصف الألم" الذي شعر به حين شاهد الشريط المصوّر الذي أظهر ما تعرض له شقيقه، حين قضى اختناقاً تحت ركبة الشرطي ديريك شوفن.

وتابع أمام لجنة قضائية في مجلس النواب ذي الغالبية الديمقراطية "لعلي عبر مخاطبتكم اليوم، لا يكون جورج قد مات عبثاً، بحيث لا يصبح فقط وجهاً على قميص واسماً آخر على لائحة تتسع باستمرار".

وقال أيضاً "أرجوكم، اصغوا إلى ندائي، اصغوا إلى نداءات عائلتي، إلى نداءات من ينزلون إلى الشارع في العالم أجمع"، في إشارة إلى التظاهرات التي أعقبت مقتل شقيقه وهي الأكبر منذ حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة في ستينيات القرن الفائت.

وأضاف غداة جنازة شقيقه في هيوستن بتكساس "لبوا هذه النداءات وتبنوا الإصلاحات الضرورية لتكون قوات الأمن هي الحل وليست المشكلة. احرصوا على أن تُحاسَب حين تخطىء، علموها أن تتعامل مع الناس بتعاطف واحترام، وعلموها أنه ينبغي عدم اللجوء إلى القوة القاتلة إلا حين تكون حياة إنسان على المحك".

بومبيو يعد بالتحقيق في الاعتداءات على الصحافيين

وفي سياق الاحتجاجات نفسه، وعد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأربعاء، بإجراء تحقيق في حوادث تعرض لها صحافيون أجانب خلال التظاهرات التي تشهدها الولايات المتحدة ضد العنصرية وعنف الشرطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحافي في واشنطن "أعرف أن بعض الدول أبدت قلقها بشأن صحافيين قالت إنهم تعرضوا لمعاملة غير مناسبة". وتابع "سنبذل كل ما بوسعنا لإجراء تحقيق في هذه المزاعم". وأكد "على هذه الدول أن تعلم أننا سنرد بالشكل المناسب تماماً".

ونددت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، الأسبوع الماضي، بـ"الاعتداء غير المسبوق" على الصحافيين في الولايات المتحدة خلال الاحتجاجات. ولفتت إلى معلومات تشير إلى أنه تم التعرض لـ200 صحافي على أقل تقدير أو توقيفهم فيما كانوا يغطون التظاهرات.

كما أعربت روسيا، التي غالباً ما تتهمها الولايات المتحدة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان وحرية التعبير، عن "استنكارها" لـ"عنف" الشرطة الأميركية ضد الصحافيين، خصوصاً ضد صحافية متعاونة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات