Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوريات العربية تتجه للتعايش مع كورونا لاستئناف النشاط الرياضي

الأردن يستكمل بطولته والمغرب ينفي الإلغاء والسعودية تحسم أمرها خلال ساعات ومصر تنتظر

رغم أن الأندية ترغب في استكمال الدوريات فإن المواقف متباينة بسبب كورونا (الموقع الرسمي لنادي الهلال)

بدأت النشاطات الرياضية حول العالم العودة تدريجياً، وما بين المجازفة والقدرة على اتخاذ القرار والانتظار تباينت المواقف والقرارات في البلدان العربية، فمنها من يرى أن العودة هي الحل الأمثل، وأخرى تنتظر التجارب العملية في بلدان أوروبا، حتى تستطيع اتخاذ قرار مناسب، ومنها ما يضع القرار في يد حكوماتها.

الأردن يستكمل

من جانبه أعلن الاتحاد الأردني لكرة القدم، في بيان رسمي، استكمال منافسات الموسم الكروي للعام الحالي 2020، في أغسطس (آب) المقبل بعد توقّف المنافسة في الفترة الماضية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. وقال: "يأتي القرار وفقاً لتوجيهات الأمير علي بن الحسين بأهمية عودة النشاط، وتماشياً مع رغبات الجماهير، والحرص على تعزيز مؤشرات التطوير الفني والإداري، وبما يصبّ أيضاً في خدمة تحضيرات المنتخبات الوطنية والأندية للاستحقاقات المقبلة".

وأضاف، "سيرسّخ الاتحاد حال عودة الموسم معايير السلامة العامة لمنظومة اللعبة، كون ذلك يشكّل الأولوية الأهم على سُلّم أولويات الاتحادات". وشدد مسؤلوو الأردن على أنهم سيتخذون الإجراءات والتدابير الاحترازية في ذلك الجانب، استناداً إلى التوصيات الصحية، مع الحرص على المراقبة المستمرة للوضع الوبائي في البلاد.

واستكملوا، في بيانهم، "إن إقامة المباريات من دون جماهير تضاعف حجم الخسائر التي فرضتها جائحة كورونا، ما رتّب أعباء إضافية على منظومة اللعبة، خصوصاً أن الحضور الجماهيري يشكّل داعماً مهماً ورئيساً لمداخيل الأندية".

واختتم البيان، "الاتحاد يأمل ردّة فعل إيجابية من القطاعين العام والخاص للمُضي قدماً بترجمة توجهات وخطط تطوير اللعبة، وبما يتماشى وطموحات وآمال الجماهير".

المغرب ينفي الإلغاء

وخرجت أقاويل تؤكد إلغاء الموسم الكروي في المغرب، لينفي على الفور الاتحاد المغربي لكرة القدم الخبر، وذلك بعد التقارير التي انتشرت بعدم استئناف البطولة لأسباب صحية واقتصادية مختلفة. وقال: "تفنّد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الخبر الذي أورده أحد المواقع الإلكترونية بخصوص عدم استئناف البطولة الوطنية، مؤكدة عدم توصّلها إلى أي قرار من السلطات المختصة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "تهيب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من الجميع استيفاء الأخبار من قنواتها الرسمية، مذكرة بأن أي قرار يهم استئناف البطولة من عدمه سيُجرى اتخاذه من طرف المكتب المديري بالتنسيق مع السلطات المختصة، وسيُبلّغ إلى كل مكونات كرة القدم الوطنية في حينه".

السعودية تحسم خلال ساعات

ويعقد الاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة ياسر المسحل، اجتماعاً حاسماً مساء غد الخميس، عبر الفيديو، لتحديد مصير المسابقات الكروية المختلفة التي تقام تحت مظلة الاتحاد بجميع فئاتها، بعدما عُلّقت منذ ثلاثة أشهر.

ومن المنتظر أن يناقش أعضاء مجلس الاتحاد السعودي لكرة القدم، نتائج اجتماع لجنة الاحتراف الأسبوع الماضي، ومن ضمنها انتهاء عقود اللاعبين أو إعاراتهم، وآلية التجديد بعد فترة التوقف الماضية، إضافة إلى مصير البطولات المختلفة.

وكان الاتحاد السعودي عقد آخر اجتماعاته نهاية مارس (آذار) الماضي، وشهد قرارات متعددة، منها اعتماد استمرار عدد الأجانب سبعة لاعبين لكل فريق في الموسمين المقبلين من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.

مصر القرار في يد الحكومة

وأكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري لـ"اندبندنت عربية"، أن عودة النشاط "باتت قريبة"، لكن القرار "في يد الحكومة"، مشيراً إلى أن "التوجّه الحالي هو التعايش مع الفيروس مع الأخذ بجميع الاحتياطات والإجراءات الوقائية".

وقال صبحي عن الدوري المصري، "اتحاد الكرة عليه عقد اجتماع مع الأندية لتحديد مصير مستقبل البطولة، سواء باستكمالها أو إلغائها والبدء في الدوري الجديد، وهذا قرار خاص باتحاد الكرة فقط ليس للحكومة دخل فيه. الحكومة دورها مقصورٌ فقط على إعلان عودة النشاط تدريجياً".

لبنان ينطلق

وأعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم، انطلاق منافسات دوري الدرجة الأولى في الموسم المقبل 2020 - 2021 بدءاً من الـ18 من سبتمبر (أيلول) المقبل. وقال الاتحاد: "انطلاق مسابقة الدوري سيكون بعد إقامة بطولة تحضيرية للأندية، اعتباراً من يوليو (تموز)، وأن الموسم الجديد سيشهد اعتماد دليل الإرشادات والإجراءات الصحية الذي وُضِع من قِبل الاتحاد، حفاظاً على سلامة جميع العاملين في الحقل الكروي مع إطلاق النشاط الرياضي".

وكان الاتحاد اللبناني لكرة القدم قد أعلن نهاية مايو (أيار) الماضي، إلغاء الموسم الحالي من بطولة الدوري 2019 - 2020، في ظل أزمة تفشى فيروس كورونا المستجد، على أن يُجرى بدء الاستعدادات للموسم المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة