Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 7 ملايين إصابة وحوالى 401 ألف وفاة

تراجع التأييد لحزب المحافظين البريطاني الحاكم مع ارتفاع عدد ضحايا كورونا

الأبحاث متواصلة لإنتاج لقاح فعال وعداد كورونا يتسارع عالمياً حاصداً مزيداً من الضحايا (رويترز)

وصل عدد المصابين بوباء كورونا في أنحاء العالم إلى أكثر من سبعة ملايين شخص مع زيادة عدد الحالات في البرازيل والهند، ويوجد حوالى 30 في المئة من الإصابات أو مليوني حالة داخل الولايات المتحدة بينما سجلت أميركا اللاتينية ثاني أعلى حصيلة بما يزيد على 15 في المئة من حالات الإصابة.

كما قارب عدد الوفيات جراء الوباء حوالى 401 ألف على مستوى العالم.

الوفيات تتجاوز 109 آلاف

أميركياً، سجلت الولايات المتحدة مساء السبت، السادس من يونيو (حزيران) 749 وفاة إضافية خلال الساعات الـ 24 الماضية ليصل إجمالي الوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى 109791 وفاة، بحسب حصيلة أعدتها جامعة جونز هوبكنز. وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كورونا أن عدد المصابين في الولايات المتحدة تخطّى 1,9 مليون، وأُعلن تعافي حوالى 500 ألف شخص.

والولايات المتحدة هي بفارق شاسع عن سائر دول العالم البلد الأكثر تضرراً إن على صعيد الإصابات أو على صعيد الوفيات، ويخشى خبراء الصحة في الولايات المتحدة من موجة تفشّ جديدة للوباء في الأسابيع المقبلة، بسبب التظاهرات الحاشدة التي تُسجّل حالياً في مدن أميركية عدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ست إصابات

في الصين، تم تسجيل ست إصابات جديدة بزيادة ثلاث حالات عن اليوم السابق، وقالت لجنة الصحة الوطنية على موقعها الإلكتروني إن ستاً من الحالات الجديدة التي تم تسجيلها في ساعة متأخرة من مساء السبت، السادس من يونيو لمسافرين قادمين من الخارج، وتم رصد حالة واحدة منقولة محلياً في إقليم هاينان الجنوبي، وبهذا يصل إجمالي عدد حالات الإصابة في الصين إلى 83036 في حين ما زال عدد حالات الوفاة بلا تغيير عند 4634.

في هذا الوقت، قال وانغ زيجانغ وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، إن بلاده ستزيد التعاون الدولي إذا نجحت في تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، ولفت إلى أن الصين ستجعل المصل "منفعة عامة عالمية" عندما يكون جاهزاً.

التخفيف من إجراءات الحجر

في البرازيل، حيث أعلن حاكم ريو دي جانيرو أنه سيتم بدءاً من السبت تخفيف إجراءات الحجر التي اتخِذت لمواجهة كورونا، ويسمح مرسوم وقّعه الحاكم ويلسون ويتزل، بإعادة فتح جزئي للحانات والمطاعم ومراكز التسوق واستئناف بعض الأنشطة الرياضية، وولاية ريو دي جانيرو التي سُجّلت فيها أكثر من 6400 وفاة و63 ألف إصابة، تُعدّ الثانية بين الولايات الأكثر تضرّراً جراء الوباء في البرازيل حيث سُجّل في البرازيل أكثر من 600 ألف إصابة بينها حوالى 35 ألف وفاة.

وتتسارع في أميركا اللاتينيّة وتيرة تفشي الفيروس، خصوصاً في البرازيل التي أصبحت ثالث أكثر دول العالم تسجيلاً للوفيات.

341 وفاة

في المكسيك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 3593 إصابة مؤكدة جديدة إضافة إلى 341 وفاة، وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 113619 وعدد حالات الوفاة إلى 13511 حالة، وقالت الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

فتح دور العبادة

في بريطانيا، حيث قال روبرت جنريك وزير الدولة للإسكان والمجتمعات والحكم المحلي إنه سيعاد فتح دور العبادة في البلاد للصلوات الفردية ابتداء من 15 يونيو بعد إغلاقها أمام الناس في مارس (آذار) في إطار العزل العام لمواجهة كورونا.

تراجع التأييد

في هذا الوقت، أظهرت ثلاثة استطلاعات للرأي نشرت السبت هبوط التأييد لحزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون مع تراجع ثقة الناس في أسلوب معالجة الحكومة لوباء كورونا، ولكن من غير المرجح أن تسبب هذه الأرقام قلقاً فورياً لجونسون الذي لا يحتاج لإجراء انتخابات قبل عام 2024 بعد الحصول على غالبية برلمانية كبيرة في ديسمبر (كانون الأول)، وسجلت بريطانيا أعلى حصيلة من الوفيات في أوروبا مع وفاة أكثر من 50 ألف شخص طبقاً لحصيلة أجرتها "رويترز" الأسبوع الماضي بناء على مصادر رسمية.

31 وفاة

في فرنسا، أعلنت الحكومة على موقعها الالكتروني أن عدد الوفيات بفيروس كورونا ارتفع بواقع 31 شخصاً السبت ليصل العدد الإجمالي إلى 29142، وتسجل فرنسا خامس أكبر عدد للوفيات بالوباء في العالم.

المزيد من صحة