Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ازاحة التراب عن فسيفساء من القرن الثالث قبل الميلاد

عُثر على الأرضيّة المزخرفة بعد عقودٍ من البحث

 أُزيل التراب عن أرضية من الفسيفساء الرومانية القديمة في كرم في شمالي إيطاليا بعد العديد من عمليات التنقيب الفاشلة.

واكتشف المسّاحون الأرضيّة المزخرفة على بعد بضعة أمتار تحت صفٍّ من أشجار الكرمة في موقعٍ يضمّ بقايا فيلا قديمة قرب مدينة فيرونا. وما زال التقنيون ينقّبون برفقٍ في الموقع للتعرف على مدى الامتداد الفعلي للمبنى القديم الذي يعتقد العلماء أنّه يعود إلى القرن الثالث الميلادي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجد علماء الآثار الموقع للمرة الأولى في منطقةٍ جبليّة فوق بلدة نيغرار دي فالبوليسيلا عام 1992 ولكنه تُرك مهجوراً بعد ذلك.

بيد أنّ فريقاً من اللجنة المشرفة على علم الآثار والفنون الجميلة والمناظر الطبيعية في فيرونا عاد  إلى الموقع مجدداً في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي قبل تعليق أعمال التنقيب مرةً أخرى بعد أربعة أشهر بسبب تفشّي جائحة كورونا.

ولكن تمكّن علماء الآثار من استئناف عملهم هذا الشهر بعدما بدأت إيطاليا بتخفيف قيود الإقفال التام الذي كانت قد فرضته. وكتبت سلطات نيغرار دي فالبوليسيلا على صفحة البلدة على موقع فيسبوك أنّه "بعد عقودٍ لاتُعد ولا تُحصى من المحاولات الفاشلة، أزيح الستار عن جزء من أرضية وأسس الفيلا الرومانية الواقعة شمال فيرونا التي اكتشفها العلماء قبل قرن... سيتصل المشرف العام الآن بأصحاب الأرض والبلدية لتحديد أنسب الطرق لجعل هذا الكنز الأثري الذي كان طيلة الوقت مخفياً تحت أقدامنا، متوفراً ومتاحاً للجميع".

وفي سياقٍ متّصل، قال روبرتو غريسون محافظ نيغرار دي فالبوليسيلا، لصحيفة "لارينا" المحلية "نعتقد بأن موقعاً ثقافياً بهذه القيمة يستحق الاهتمام ويجب تعزيزه. لهذا السبب، سنجد مع المشرف العام والمسؤولين عن التمويل الزراعي طريقة للتمتع بهذا الكنز".

يُشار إلى أنّ المواقع الثقافية الإيطالية تعود ببطء إلى الحياة بعد أسابيع من الإقفال التام جرّاء انتشار جائحة كورونا. وأعيد يوم الثلاثاء الماضي افتتاح موقع بومبي، وهي المدينة الرومانية التي دُفنت بعد ثورة بركان فيزوفيو، رسمياً لاستقبال الزوار. وفي غضون ذلك، سيفتح الكولوسيوم أبوابه من جديد في الأول من يونيو (حزيران) مع إلزام الزوّار بشراء التذاكر عبر الإنترنت وارتداء أقنعة الوجه وفحص درجة حرارتهم قبل الدخول.

                                                        

© The Independent

المزيد من ثقافة