Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السينما العربية تودع الممثل القدير حسن حسني عن 89 سنة

أزمة قلبية مفاجئة استدعت إدخالة العناية المركزة منذ الخميس في أحد مستشفيات القاهرة

حسن حسني (مواقع التواصل)

توفي الممثل المصري القدير حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، عن عمر ناهز الـ89 سنة إثر أزمة قلبية مفاجئة، بعد مشوار فني طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال كما كان بمثابة "تميمة الحظ" للأجيال الجديدة التي صعدت بعده.
وكان حسني أُدخل مساء الخميس (28 مايو/ أيار الحالي)، إثر أزمة قلبية ألمّت به إلى قسم العناية المركزة في مستشفى دار الفؤاد في العاصمة المصرية القاهرة حيث توفي.
ويتوقَع أن تشيع أسرة الفنان الراحل جثمانه فى الحادية عشرة صباح اليوم السبت (بالتوقيت المحلي) من المستشفى إلى مقابر الأسرة في طريق مصر الفيوم، حيث سيتم أداء صلاة الجنازة عليه فى المقابر بحضور الأسرة والأقارب.
ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.



مشواره الفني

ولِد حسني في أكتوبر (تشرين الأول) 1931 وبدأ بالتمثيل في مسرح المدرسة الذي حصل منه على جوائز عدة ثم فرقة المسرح العسكري وبعدها المسرح القومي.
بدأ مشواره السينمائي بأدوار بسيطة في أفلام مثل "الكرنك" و"أميرة حبي أنا" قبل أن يلفت الأنظار إليه في "سواق الأتوبيس" مع المخرج عاطف الطيب عام 1982 وقدم أفلاماً بارزة في السينما المصرية منها "المساطيل" و"الهجامة" و"سارق الفرح" و"ليه يا بنفسج" و"المواطن مصري" و"دماء على الأسفلت" و"ناصر 56" و"خارج على القانون".
وقف إلى جانب الأجيال الجديدة التي ظهرت بعده وشاركها بداياتها السينمائية مثل علاء ولي الدين في "عبود على الحدود" ومحمد سعد في "اللمبي" وهاني رمزي في "محامي خلع" وأحمد حلمي في "ميدو مشاكل" وأحمد عيد في "ليلة سقوط بغداد" حتى أُطلق عليه لقب "الجوكر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


مسرح ودراما

وعلى خشبة المسرح قدم أعمالاً عدة منها "على الرصيف" و"سكر زيادة" و"فلاح فوق الشجرة" و"جوز ولوز" و"عفروتو" و"حزمني يا".
وفي الدراما التلفزيونية برع في أدوار متعددة بمسلسلات "أبنائي الأعزاء شكراً" و"السبنسة" و"قهوة المواردي" و"بوابة الحلواني" و"يا رجال العالم اتحدوا" و"رأفت الهجان" و"ابن النظام" و"أين قلبي" و"أم كلثوم" و"رحيم".
ونال الفنان الراحل جوائز عدة خلال مشواره الفني وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين عام 2018.

المزيد من سينما