Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كرة القدم الأوروبية تتعافى تدريجيا من كورونا

بروتوكولات صارمة لاستكمال البطولات المحلية و"يويفا" يراقب مآلات العودة

كثفت الدوريات الأوروبية من مساعيها للعودة وإنهاء الموسم الحالي بصورة طبيعية (رويترز)

اتخذت كرة القدم الأوروبية خطوات جادة نحو العودة إلى سابق عهدها قبل تفشي جائحة فيروس كورونا عالمياً، خصوصاً في القارة العجوز، إذ كان الدوري الألماني أوّل الدوريات التي عادت لاستكمال منافسات موسمها الحالي، بإقامة المباريات خلف أبواب مغلقة من دون حضور جماهيري، وفقاً لقواعد صارمة للتباعد الاجتماعي وضوابط صحية مُحكمة.

وخلال الأيام الماضية كثفت الدوريات الأوروبية الأخرى من مساعيها للعودة وإنهاء الموسم الحالي بصورة طبيعية، وكانت البداية بالسماح للاعبين بالعودة إلى ملاعب التدريب لخوض تمارين يومية منفردة، ثم في مجموعات صغيرة، وأخيراً الموافقة في بعض الدول على عودة التدريبات الجماعية بعد إجراء اختبارات متتالية لفيروس كورونا.

ومن المنتظر أن يكون الدوري الإسباني هو ثاني الدوريات الأوروبية الذي يعود لاستكمال موسم 2019 - 2020، إذ منحت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة، الضوء الأخضر للبطولة بالعودة، وحددت رابطة الدوري الـ11 من يونيو (حزيران) موعداً لإعادة الانطلاق بمباراة قوية بين إشبيلية وريال بيتيس، على أن تُختتم المنافسات في الـ19 من يوليو (تموز).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن الدوري الإنجليزي الممتاز بعد تصويت أنديته الـ20 بالإجماع، عودة منافساته في الـ17 من يونيو بمواجهة مانشستر سيتي ضد أرسنال، ومباراة أستون فيلا ضد شيفيلد يونايتد، وفي حين أنّ الموعد الرسمي المقترح والمتفق عليه هو الـ20 من يونيو، فإنه يجب استكمال هاتين المباراتين المؤجلتين أولاً، ومن المنتظر أيضاً أن تُلعب مباراة أخرى، مُحتمل أن تكون لتوتنهام هوتسبير ضد مانشستر يونايتد، الجمعة الـ19 من يونيو.

وجرى الاتفاق خلال اجتماع الأندية، أمس الخميس، على بثّ جميع المباريات الـ92 المتبقية مباشرة في المملكة المتحدة من قِبل شركاء البث الحاليين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الممتاز، في بيان، "اليوم اتفقنا مؤقتاً على استئناف الدوري الممتاز الأربعاء الـ17 من يونيو. لكن لا يمكن تأكيد هذا التاريخ حتى نلبي جميع متطلبات السلامة اللازمة، لأن صحة ورفاهية جميع المشاركين والداعمين هي أولويتنا".

وفي إيطاليا، حصل دوري الدرجة الأولى على الضوء الأخضر للمُضي قدماً نحو استئناف المنافسات في الـ20 من يونيو، بعد أن جُمِّد منذ الـ9 من مارس (آذار)، وتوجد أربع مباريات معلقة من الأسبوع الـ25 من المسابقة.

ومن المقرر أيضاً أن تُقام مباريات نصف نهائي كأس إيطاليا يوم الـ13 من يونيو، إذا منحت الحكومة الإذن بإجراء المناسبات الرياضية المحظورة حاليّاً حتى الـ14 من يونيو، على أمل أن تستكمل المنافسة قبل استئناف الدوري بعد ذلك بأسبوع.

ووضعت إيطاليا كل الخطط الممكنة لإعادة النشاطات الكروية في ظل وجود فيروس كورونا في البلاد، إذ قال وزير الرياضة فينتشينزو سبادافورا، "قبل إعادة بدء النشاط التنافسي، سيكون من مسؤولية المجلس الاتحادي تحديد معايير المسابقات، إذ يجب وضع خطة لإيقاف الموسم مجدداً بسبب فيروس كوفيد 19".

وأضاف، "في حالة ارتفاع منحنى العدوى مرة أخرى، وهو ما لا نأمله، يجب تعليق البطولة مرة أخرى، لكن أكد لي الاتحاد أن لديه خطة بديلة وخطة ثالثة وحلولاً للتصفيات والتأهل وغيرها من منافسات البطولة".

وتُستأنف السبت دوريات كرة القدم الأولى في ليتوانيا والجبل الأسود وأوكرانيا، ثم الدوري النمساوي في الثاني من يونيو، وحددت البرتغال الثالث من يونيو موعداً لإعادة المنافسات الكروية في دوري الدرجة الممتازة، ويعود في الخامس من يونيو الدوري الكرواتي، وحدد الدوري السويسري الـ18 من يونيو، بينما الروسي الـ21 من الشهر نفسه.

وكانت عدة دول أوروبية قد أقرت إنهاء دورياتها العليا لكرة القدم مبكراً خوفاً من زيادة تفشي فيروس كورونا، أهمها فرنسا التي منحت اللقب للمتصدّر باريس سان جيرمان، وهولندا وبلجيكا.

وبعودة النشاطات الكروية المحلية، يترقّب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ما ستؤول إليه الأمور، قبل استكمال بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

المزيد من رياضة