Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الغوص مع الرجال وكشف الوجه" اتهامات تطال سيدة سعودية تثير الجدل

ظهرت الناشطة السعودية في حديث حانق تجاه الشرطة الدينية بعد إيقاف خدماتها

صورة للغواصة السعودية هيفاء الطويلعي نشرتها عبر حسابها الرسمي في تويتر

بدأت الغواصة السعودية هيفاء الطويلعي حانقة تجاه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) في بلادها بعد أن وجهت لها اتهامات بأنها تطاردها ومنعتها من مواصلة مهنتها الغوص بتهمٍ تتعلق "بالإخلال بالأداب العامة ,الغوص مع الرجال" وأثار هذا الحديث الجدل في السعودية اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

"كاشفة لوجهها وتغوص مع الرجال"

وقالت الطويلعي التي تعد من مشاهير السوشيال ميديا في السعودية "الهيئة تلاحقني بسبب أني كاشفة لشعري ووجهي وأمارس الغوص مع الرجال، رغم أنني غواصة معتمدة ومرخص لي من الدولة في هذا المجال".

وعلى ما يبدو في حديثها أنها لم تكتشف بلاغ "إيقاف خدماتها" وهو إجراء في السعودية يتخذ ضد المطلوبين لدى الجهات القضائية والأمنية إلا بعد أن همّت بممارسة رياضتها المفضلة "الغوص" وقالت "فوجئت برجل أمن في حرس الحدود وهو يرفض منحي تصريح لممارسة الغوص وعند سؤاله عن السبب قال "هناك بلاغ ضدك وتم إيقاف خدماتك" .

ووصفت الطويلعي هذا الإجراء "بغير المعقول" الذي كان صادما للضابط الذي شاهد الأدلة الموجهة ضدها كما تقول، وأضافت في وصفها للأدلة الموجهة ضدها "مقطع وأنا أرتدي حجابي وأتحدث لمتابعي سنابي حين كنت أتحدث عن قهوتي، ومقطع آخر وأنا في سيارتي" كما لم يتم خروجها من الشرطة إلا بكفيل بحسب قولها..

 

طاردوني حتى بعد رحيلي

وفي معرض حديثها تجاه "هيئة الرس" قالت الغواصة السعودية حين سألها القاضي الذي ينظر في قضيتها عن مكان سكنها قالت "كنت أسكن في الرس لكنهم أجبروني على ترك المدينة والرحيل للعيش في مدينة أخرى كل هذا بسبب أنني كاشفة لوجهي ولا أغطي شعري" وتضيف في ردها تجاه الاتهامات التي وجهت ضدها أيضا بعد أن سألني القاضي "هل تمارسين مهمة الغوص وسط الرجال" قالت الطويلعي "أنا غواصة سعودية ولدي رخصة من الدولة وللمعلومية هناك أوقات مسموح لنا فيها بالغوص بالمايوه أيضا".

هيئة القصيم: "شاهدنا حديث الناشطة... لكننا لا نستطيع التعليق"

وردا على اتهامات الغواصة السعودية حاولت "اندبندنت عربية" التوصل لتعليق من هيئة الرس لكن مسؤول الفرع رفض الإدلاء بتصريحات بسبب وجود متحدث رسمي للهيئة في السعودية وقال "شاهدت حديث الغواصة السعودية لكنني لا أستطيع الرد والتعليق بسبب تنظيم إداري وهو وجود متحدث رسمي للهيئة". وحتى كتابة هذا التقرير لم يصل أي رد من متحدث الهيئة بعد التواصل معه.

لكن مسؤولا آخر في الهيئة السعودية قال لـ"اندبندنت عربية" أنه ليس من صلاحيات الهيئة إيقاف خدمات أحد بعد إعادة تنظيم عملها إذ أن مهمتها هو رفع بلاغ للشرطة والشرطة هي المخولة بجمع الأدلة وإيقاف الخدمات.

الترند السعودي

وتصدر في السعودية هاشتاغ #هيفاء_الطويلعي أكثر الوسوم انتشارا وتبادل فيه المغردون مقاطع الطويلعي كما تباينت الأراء حول حديث الناشطة المثيرة للجدل.

وكتب المحامي السعودي عبدالرحمن اللاحم "ما حدث هو تعدي على سلطة النيابة العامة التي أعادت الشكوى للشرطة لعدم وجود جريمة وعدم وجود ما يستدعي توقيف خدماتها".

فيما عبرت مغردة أخرى عن رأيها قائلة "مطاردة وطرد من منطقة وبلاغات وتصوير تجسس وإيقاف خدمات ومحاكمة... كل هذا ثمن ترك الحجاب".

وانتقد مغرد آخر حديث الطويلعي وكتب عبر حسابه "يا هيفاء البسي لبس محتشم ولن يتعرض لك أحد، ومن يتعرض لك الدولة كفيلة بتأديبه، خروجك بهذا المنظر وتستكي في تويتر لا اعتقد أن وراء الأكمة ما وراءها، وطالما وصلت إلى النيابة العامة فلماذا تنشري هذا الفيديو، سيبقى النهي عن المنكر ما بقيت السعودية".

"الشرطة الدينية وصلاحياتها"

وتعرف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) في السعودية بأنها مكلفة بتطبيق تعاليم الشريعة الإسلامية بعد تأسسيها في العام 1940 لكنه في أبريل (نيسان) عام 2016 وافق مجلس الوزراء السعودي على إعادة تنظيم هيئة الأمر بالمعروف والحد من صلاحياتها التنفيذية من أهمها منع أعضاء الهيئة من إلقاء القبض والطرد والإيقاف والاستجواب، ويكتفى بحسب القرار الوزاري "برفع مذكرات بلاغ إلى الشرطة أو الجهات الأخرى".

المزيد من متابعات