Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العالم يتنفس الحرية ويواصل رفع قيود كورونا

البرازيل تسجل رقماً قياسياً في عدد الإصابات اليومية ولا حالات جديدة في الصين

حملة تصفيق في بريطانيا دعماً للطواقم الطبية في مواجهة كورونا (رويترز)

بدأ عددٌ كبيرٌ من دول العالم تخفيف الإجراءات المفروضة للحدّ من انتشار فيروس كورونا بشكل متزامن. وأعلنت إسبانيا الخميس أنها ستخفف أكثر من إجراءات العزل بدءًا من الأسبوع المقبل، بحيث ستسمح لـ70 في المئة من السكان بزيارة المطاعم وأحواض السباحة ومراكز التسوق.

وقال فرناندو سيمون، رئيس مركز تنسيق البلاغات الصحية والطوارئ في مؤتمر صحافي "الطريقة التي تتطوّر بها الأرقام جيدة للغاية".

وسجلت إسبانيا 38 وفاة و182 إصابة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الأخيرة. وبلغ العدد الإجمالي للوفيات 27119، في حين أن عدد الإصابات المؤكدة يقف عند 237906.

واعتباراً من الاثنين، سيُسمح لمناطق جديدة في البلاد بفتح أحواض السباحة، وإنْ كان ذلك أمام عدد محدود من الأشخاص، إضافةً إلى الشواطئ التي سيتعيّن على مرتاديها الحفاظ على التباعد الاجتماعي لمسافة مترين.

وفي فرنسا، قال رئيس الوزراء إدوار فيليب الخميس، وهو يعلن المرحلة التالية من تخفيف إجراءات العزل العام، إن البلاد ستسمح للمطاعم والحانات والمقاهي بإعادة فتح أبوابها اعتباراً من الثاني من يونيو (حزيران) على الرغم من وجود مزيد من القيود في باريس مقارنة بأي مكان آخر.

وسترفع الحكومة أيضاً القيود التي فرضتها على السفر وكانت قد حدّدته بمسافة مئة كيلومتر كما ستعيد فتح الشواطئ والمتنزهات اعتباراً من الأسبوع المقبل.

وصرح فيليب أنه يؤيد رفع القيود المفروضة على حدود الدول في منطقة شنغن الأوروبية من دون فرض قواعد للحجر الصحي بدءًا من 15 يونيو. وذكر في خطاب أذيع على التلفزيون "ستصبح الحرية هي القاعدة والحظر هو الاستثناء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عربياً، أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان إعادة فتح أربعة شواطئ ومتنزهات رئيسة وبرواز دبي للجمهور اعتباراً من اليوم الجمعة. والشواطئ الأربعة هي الممزر وجميرا وأم سقيم وجي بي آر.

وفي السعودية، بدأ الخميس سريان تخفيف حظر التجوال الكامل الذي فرضته السلطات ضمن إجراءات الإغلاق الرامية لمواجهة وباء كورونا. وأعلنت المملكة أنها سترفع قيود الإقفال على ثلاث مراحل، حتى إنهاء حظر التجول بالكامل، اعتباراً من 21 يونيو.

كما خفّفت الكويت حظر التجول الشامل إلى جزئي، وأعلن الأردن أنه سيعيد فتح المساجد والكنائس.

لا حالات جديدة في الصين

في الصين، قالت السلطات الصحية اليوم الجمعة إنها لم تسجل أي إصابات مؤكدة جديدة بالفيروس في البر الرئيس يوم أمس الخميس بعدما كانت قد سجّلت حالتين في اليوم السابق.

وأضافت أن خمس حالات جديدة حاملة للفيروس لم تظهر عليها أعراض، رُصدت يوم الخميس مقابل 23 حالة في اليوم السابق.

1297 وفاة في الولايات المتحدة

وسجّلت الولايات المتحدة 1297 وفاة إضافية خلال 24 ساعة، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز. وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد جرّاء الفيروس إلى 101573.

وكانت البلاد تخطّت الأربعاء عتبة مئة ألف وفاة بفيروس كورونا في حصيلة تتجاوز بأشواط الوفيات المسجّلة في أيّ دولة أخرى.

ومنذ تجاوز هذه العتبة، كتب الرئيس الأميركي دونالد ترمب أكثر من أربعين تغريدة تتعلّق بمواضيع أخرى، من دون أن يتطرّق إلى موضوع الوباء. لكنّه عاد وأعرب الخميس عن تعازيه لضحايا الفيروس.

عدد قياسي في البرازيل

وقالت وزارة الصحة في البرازيل إن البلاد سجلت رقماً قياسياً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، إذ سجلت 26417 حالة إصابة جديدة يوم الخميس ليصل العدد الإجمالي إلى 438238 حالة. وبهذا تكون البرازيل صاحبة ثاني أعلى عدد للإصابات المؤكدة بعد الولايات المتحدة.

وارتفع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالفيروس بواقع 1156 حالة عن اليوم السابق، ليصل العدد الإجمالي إلى 26754، ما يقلّ قليلاً عن العدد القياسي الذي سجلته في 21 مايو (أيار) عندما أعلنت وفاة 1188 بالمرض.

المزيد من صحة