Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كاف" ينوي إلغاء مسابقاته و"يويفا" يقرر عودة دوري الأبطال

اللجنة الطبية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم أوصت بهذه الخطوة بعد انتشار كورونا

جانب من احتفالات "ليفربول" بآخر نسخة أقيمت من دوري أبطال أوروبا (رويترز)

فجر برينس بامبو، أحد أعضاء اللجنة الطبية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، مفاجأة من العيار الثقيل بإعلانه أن اللجنة نصحت الاتحاد القاري برئاسة أحمد أحمد بإلغاء كل البطولات الأفريقية، بما فيها دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية"، بعد انتشار فيروس كورونا.

جاء ذلك في الوقت الذي أعلن أحمد أحمد، رئيس الـ"كاف"، وعبد المنعم باه الأمين العام للاتحاد الأفريقي، أن الهدف هو عودة الأنشطة واستئناف المسابقات ووجود أكثر من سيناريو آمن للعودة، ليخرج عضو اللجنة الطبية ويقلب الطاولة رأساً على عقب.

وقال بامبو في تصريحاته له "إن اللجنة الطبية قدمت تلك المقترحات إلى اللجنة التنفيذية لـ(الكاف)، وقد نصحناها بإلغاء كل البطولات، بما فيها كأس أمم أفريقيا للمحليين التي كان مقرراً إقامتها في أبريل (نيسان) الماضي بجانب دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية".

وأشار إلى أن نصيحة اللجنة الطبية لا تشمل الدوريات المحلية لأن "كاف" لا يملك سلطة عليها كونها تحت سيطرة الدول المعنية والاتحادات الوطنية وحكومات هذه الدول.

والمعروف أن دوري أبطال أفريقيا ينتظر مواجهات مصرية مغربية، حيث تأهل الأهلي لمواجهة الوداد المغربي، بينما تأهل الزمالك لمواجهة الرجاء المغربي، قبل أن يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تأجيل منافسات الدور نصف النهائي لمسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية التي كان مقرراً إقامتها في النصف الأول من مايو (أيار).

وكان الاتحاد الأفريقي قرر في وقت سابق تأجيل جميع منافسات الأندية، مثل دوري أبطال أفريقيا، والكونفدرالية، بالإضافة إلى التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2021، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

دوري أبطال أوروبا

على صعيد آخر، عقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، برئاسة السلوفيني ألكسندر سيفيرين، اجتماعاً مع رابطة الأندية الأوروبية، حيث تم التناقش حول خطة استئناف مسابقة دوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليج" في الموسم الحالي 2019-2020 الذي توقفت منافساته منذ أكثر من شهرين بسبب انتشار فيروس كورونا في مختلف دول العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخرج الاجتماع بوضع عدة مقترحات لاستئناف منافسات دوري أبطال أوروبا في النسخة الحالية، بحيث تقام المباريات المتبقية ضمن دور الستة عشر للمسابقة يومي 7 و8 أغسطس (آب) المقبل.

وتضمن المقترح إقامة منافسات الدور ربع النهائي لمسابقة "تشامبيونزليج" يومي 13 و14 أغسطس من مباراة واحدة وعلى أرض محايدة، على أن تقام منافسات الدور نصف النهائي في تركيا بنظام بطولة "الفاينال 4"، والنهائي يوم 29 أغسطس في مدينة إسطنبول التركية.

ووجه سيفيرين صدمة قوية للأندية التي تم إلغاء دورياتها، بسبب تفشي وباء كورونا وتستعد للمشاركة في المسابقات الأوروبية في الموسم المقبل، حيث ستضطر لخوض التصفيات كشرط للمشاركة. وكانت دوريات مثل الفرنسي، الهولندي والبلجيكي، أنهت الموسم الحالي بشكل مبكر، في ظل أزمة تفشي الفيروس المستجد.

وكان ألكسندر سيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أعلن في وقت سابق أن الاتحاد القاري للعبة يخطط لإنهاء موسم 2019-2020 بحلول أغسطس المقبل، بما في ذلك دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

جدير بالذكر أن فريق "ليفربول" الإنجليزي، الذي يضم بين صفوفه النجم المصري محمد صلاح، هو حامل لقب آخر بطولة على حساب توتنهام.

المزيد من رياضة