Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف استجابت الاقتصادات الكبرى لكورونا؟

9 تريليون دولار الدعم المالي الذي رصده العالم في مواجهة الوباء

رجل يمر بجوار شاشة إلكترونية تظهر مؤشرات البورصة اليابانية (أ. ف. ب)

يبلغ إجمالي الدعم المالي الذي رصده العالم في مواجهة وباء كورونا وتداعياته نحو 9 تريليون دولار، بزيادة تريليون دولار عن التقديرات المتوقعة قبل أكثر من شهر بقليل. ويُقدَّر الدعم المباشر للموازنة حالياً بنحو 4.4 تريليون دولار على مستوى العالم، بينما تبلغ القروض الإضافية للقطاع العام وضخّ حقوق الملكية والضمانات والعمليات شبه المالية الأخرى (مثل النشاط غير التجاري للشركات العامة) نحو 4.6 تريليون دولار أخرى، بحسب رصد حديث لصندوق النقد الدولي.

الزيادة في إجمالي الدعم المالي العالمي كانت إلى حد كبير بفعل الموجة الثانية من التدابير التي اتخذتها حكومات العالم بعد أن ثبت أن التداعيات الاقتصادية من الوباء كانت أكثر حدة من التوقعات التي كانت قائمة.

على سبيل المثال، وافقت الولايات المتحدة على حزمة مالية إضافية بقيمة 483 مليار دولار في 23 أبريل (نيسان)، وعدّلت اليابان برنامج التحويلات النقدية المشروطة في البداية إلى برنامج عالمي لتوفير 83 مليار دولار إضافية لدعم الأسر في 20 أبريل، في حين قدّمت فرنسا وكوريا تدابير إضافية مثل التحويلات لدعم الأسر.

تمثل مجموعة العشرين (G20) واقتصادات السوق المتقدمة والناشئة الجزء الأكبر من الدعم المالي العالمي (8 تريليون دولار). ويمثل إجمالي الإيرادات ومقاييس الإنفاق لدول مجموعة العشرين 4.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط، وهو أكبر مما كان عليه خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2007 و2008.

وتتخذ التدابير المالية أشكالاً مختلفة ولها آثار مختلفة في الميزانية والدين.

تركّز التقديرات على الإيرادات التقديرية وتدابير الإنفاق، ولكنها تستبعد تأجيل الضرائب وإسهامات الضمان الاجتماعي إلى أقصى حد ممكن. لقد تم استبعادها لأنها تنطوي على تأخير مؤقت للإيرادات، والتي سيتم تحصيلها في المستقبل (أحياناً في السنة المالية ذاتها). تتضمن التقديرات أيضاً تصنيفاً منفصلاً لتوفير الحكومات للقروض وحقن الأسهم التي لها تأثير مباشر على الميزانية العمومية للحكومة، بالإضافة إلى الضمانات التي تُعرّض الحكومات للمخاطر إذا تم استدعاء الضمانات في المستقبل.

 كيف استجابت اقتصادات كبرى في العالم لـ(كوفيد-19) بحسب رصد حديث لـصندوق النقد الدولي:

الولايات المتحدة الأميركية

واجهت الولايات المتحدة تفشي فيروس كورونا، الذي أودى بحياة ما يقارب مئة ألف أميركي حتى الآن، وأصاب أكثر من 1.528 مليون شخص في جميع الولايات الخمسين، ورداً على ذلك، نفّذت أميركا مجموعة من التدابير، إلا أن التطورات غير المتجانسة في التعامل مع الوباء عبر الولايات المختلفة خلقت تبايناً في إعادة فتح الاقتصاد.

خُصص 483 مليار دولار أميركي لبرنامج حماية الراتب وقانون تعزيز الرعاية الصحية. يشمل التشريع 321 مليار دولار أميركي للحصول على قروض وضمانات إضافية لإدارة الأعمال الصغيرة لمساعدة الشركات الصغيرة التي تحتفظ بالعمال، و62 مليار دولار لإدارة الأعمال الصغيرة لتقديم المنح والقروض لمساعدة الشركات الصغيرة، و75 مليار دولار للمستشفيات، و25 مليار دولار لتوسيع اختبارات الفيروس.

خصصت إدارة ترمب نحو 2.3 تريليون دولار (نحو11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي) لقانون مكافحة فيروس كورونا والإغاثة والأمن الاقتصادي "قانون CARES".

كما خصصت 8.3 مليار دولار لقانون المخصصات التكميلية والاستجابة، و192 مليار دولار لقانون الاستجابة الأولى للفيروس، وكلاهما يوفران معاً نحو 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

الصين

تضرّرت الصين بشدة من تفشي المرض مع أكثر من 82.954 حالة إصابة مؤكدة بـ(كوفيد-19) و4.634 حالة وفاة حتى 21 مايو (أيار) 2020 (البر الرئيس). وفرضت الحكومة تدابير احتواء صارمة.

تم الإعلان عن ما يقدر بنحو 364 مليار دولار (2.6 تريليون يوان) أو 2.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي من الإجراءات المالية أو خطط التمويل، منها 1.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي قيد التنفيذ بالفعل.

سُمح لسعر الصرف بالتكيّف بمرونة، ورُفع سقف التمويل عبر الحدود في إطار التقييم الاحترازي الكلي بنسبة 25 في المئة للبنوك وغير البنوك والمؤسسات، وأزيلت القيود المفروضة على حصة الاستثمار من المؤسسات الاستثمارية الأجنبية (QFII وRQFII).

الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو

انتشر (كوفيد-19) في جميع أنحاء أوروبا مع أكثر من 1.3 مليون حالة مؤكدة و159.172 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية والمملكة المتحدة حتى 21 مايو.

في منطقة اليورو، تقلّص الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 3.3 في المئة في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بـالربع الأول من 2019. في الاتحاد الأوروبي، انخفض بنسبة 2.7 في المئة خلال نفس الفترة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اتخذت غالبية البلدان الأوروبية العديد من تدابير الاحتواء التي تتراوح بين عمليات الإغلاق وقيود السفر إلى إغلاق المدارس وحظر التجمعات الكبيرة لفترة طويلة. ومع اعتدال أعداد الحالات والوفيات الجديدة، بدأ بعض البلدان في تخفيف قيود الإغلاق. في 20 مايو، اقترحت المفوضية الأوروبية توصيات خاصة بكل بلد توفّر توجيهاً للسياسة الاقتصادية لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مع التركيز على التحديات الأكثر إلحاحاً التي أحدثها الوباء وإعادة إطلاق النمو المستدام. وبلغت أحدث حزمة للمفوضية الأوروبية نحو 589.6 مليار دولار أميركي (540 مليار يورو). 

في 8 مايو، اعتمدت المفوضية الأوروبية تعديلاً ثانياً لتوسيع نطاق الإطار المؤقت للمساعدة الحكومية لإعادة الرسملة وتدابير الديون الثانوية لدعم الاقتصاد في سياق تفشي فيروس كورونا. سيكون الإطار المؤقت المعدل ساري المفعول حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2020، باستثناء تدابير إعادة الرسملة التي تمتد فترة طويلة بحلول نهاية يونيو (حزيران) 2021. وستقيّم اللجنة قبل هذه التواريخ ما إذا كانت بحاجة إلى التمديد.

المملكة المتحدة

تراجعت وتيرة العدوى والوفيات المرتبطة بـ(كوفيد-19) من ذروتها، وتجاوزت الحالات المؤكدة بالإصابة 250 ألف حالة، وأودت بحياة أكثر من 36 ألف شخص.

ورداً على تفشي المرض، نفّذت الحكومة مجموعة من التدابير. خُفض سعر الفائدة بمقدار 65 نقطة أساس إلى 0.1 في المئة، وتم توسيع ملكية البنك المركزي لسندات الحكومة البريطانية وسندات الشركات غير المالية بمقدار 244.8  مليار دولار أميركي (200 مليار جنيه إسترليني)، وتم تقديم مخطط تمويل مؤقت جديد لتعزيز انتقال تخفيض سعر الفائدة، مع حوافز إضافية للإقراض للاقتصاد الحقيقي، بخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، واتفقت وزارة الخزانة البريطانية وبنك إنجلترا على تمديد استخدام حساب السحب على المكشوف الحكومي في بنك إنجلترا مؤقتاً لتوفير مصدر قصير الأجل للسيولة الإضافية للحكومة إذا لزم الأمر، كما أطلقت الخزانة المشتركة لجلالة الملكة - بنك إنجلترا كوفيد- برنامجاً لتمويل الشركات، فضلاً عن توفير 403.9 مليار دولار أميركي (330 مليار جنيه إسترليني) من القروض والضمانات للشركات (15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي)، وتنشيط تسهيلات إعادة الشراء المؤقت لتكملة تسهيلات سيولة الإسترليني الحالية للبنك مع البنوك المركزية من كندا، واليابان، ومنطقة اليورو، والولايات المتحدة، وسويسرا، من أجل زيادة تعزيز توفير السيولة من خلال الترتيبات الدائمة لخط تبادل السيولة بالدولار الأميركي، وخفض معدل التخزين المؤقت المعاكس للدورات الاقتصادية في المملكة المتحدة إلى 0 في المئة من مسار موجود مسبقاً نحو 2 في المئة بحلول ديسمبر 2020، مع التوجيه بأنه سيظلّ عند 0 لمدة لا تقل عن 12 شهراً.

اليابان

حتى 21 مايو 2020، أبلغت اليابان عن 16.385 إصابة بفيروس كورونا و71 حالة وفاة. رداً على تفشي المرض، اتخذت السلطات تدابير عدة.

في 7 أبريل (نيسان) - تمت مراجعته جزئياً في 20 أبريل- اعتمدت حكومة اليابان الحزمة الاقتصادية الطارئة ضد  كوفيد-19 بقيمة مليار دولار أميركي (117.1 تريليون ين)، أي 21.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2019، وأدرجت الجزء المتبقي من الحزم التي تم الإعلان عنها سابقاً (حافز ديسمبر 2019 تم الإعلان عن الحزمة التي تم تمريرها في يناير 2020) وحزمتَي استجابة الوباء في 13 فبراير (شباط) و10 مارس (آذار).

أعلن بنك اليابان في اجتماع السياسة النقدية في 27 أبريل عن إجراءات إضافية للحفاظ على الاستقرار في الأسواق المالية ودعم توفير الائتمان. ورفعت البلاد الحد الأقصى للمشتريات الإضافية للأوراق التجارية وسندات الشركات، ورفع البنك الحد الأعلى للأوراق التجارية وسندات الشركات إلى 186 مليار دولار أميركي (20 تريليون ين) في المجموع.

روسيا

حتى 20 مايو 2020، تم تأكيد 308.705 حالة إصابة بالوباء، مع 2.972 ​​حالة وفاة. بدأت السلطات الاحتواء الوقائي في نهاية ديسمبر 2019. وأغلقت تدريجياً الحدود مع الصين وبعض الدول الأوروبية.

في 24 أبريل، خفّض البنك المركزي الروسي (CBR) سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.5 في المئة، وبدأ بيع احتياطيات العملات الأجنبية من صندوق الرفاه الوطني في 10 مارس، مما يعكس انخفاض أسعار النفط إلى ما دون السعر المرجعي بموجب القاعدة المالية وبعد ذلك لشراء الحكومة لمصرف سبيربنك. كما زاد من الحد على عمليات مقايضة العملات الأجنبية. أدخل البنك المركزي بشكل مؤقت أداة إعادة تمويل طويلة الأجل (من المقرر إعادة شراء طويلة الأجل لمدة شهر وسنة واحدة).

قدم "المركزي" الروسي تسهيلاً جديداً بقيمة 7 مليارات دولار أميركي (500 مليار روبل) لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى 2.1 مليار دولار أميركي (150 مليار روبل)، مخصص لتقديم قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتلبية الاحتياجات الملحة لدعم العمالة والحفاظ عليها، وسيتم توفير 700 مليون دولار أميركي (50 ​​مليار روبل) أخرى لأغراض مماثلة للمقترضين الذين ليس لديهم وضع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

في 27 أبريل، تم تخفيض سعر الفائدة على قروض "المركزي" الروسي، التي تهدف إلى دعم الإقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك الاحتياجات العاجلة لدعم التوظيف والحفاظ عليه من 4.0 إلى 3.5 في المئة.

الهند

يوجد في الهند62.634  حالة إصابة بالوباء حتى 21 مايو، مع 3.435 حالة وفاة. وأعلن رئيس الوزراء الهندي، ماهندرا مودي، في 24 مارس أن البلد بأكمله سيخضع للإغلاق، وقد تم تمديده الآن للمرة الثالثة حتى 31 مايو. أعيد فتح الاقتصاد في 15 أبريل، وأعلن رئيس الوزراء عن حزمة إغاثة تبلغ نحو 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، بما في ذلك الإجراءات النقدية والمالية المعلنة سابقاً.

أعلن وزير المالية الهندي سيتارامان في 26 مارس عن حزمة تحفيز تقدر بنحو 0.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. والتزم رئيس الوزراء مودي تخصيص 1.98 مليار دولار (150 مليار روبية) إضافية، أي نحو 0.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبنية التحتية الصحية.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد