Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الخارجية الصينية: نقترب من حرب باردة جديدة مع أميركا

كورونا يقيد احتفالات عيد الفطر وروسيا تسجل حصيلة وفيات يومية قياسية ومعهد ووهان ينفي تسرب الفيروس من مختبره

وزير الخارجية الصيني وانغ يي خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو في بكين (أ.ف.ب)

في وقت يواصل العالم حربه ضد فيروس كورونا، الذي حصد أكثر من 342 ألف شخص في العالم، وأصاب أكثر من 5.3 مليون، حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، من أن الصين والولايات المتحدة تقتربان من "حافة حرب باردة جديدة"، معبراً عن أسفه لتصاعد التوتر مع واشنطن حول الوباء، مؤكداً انفتاح بلاده على الجهود الدولية لتحديد مصدر "كوفيد-19".

وفيما أكد، يي، أن التعاون بين الصين والولايات المتحدة يعود بالنفع على كلا البلدين، وأن المواجهة تعود عليهما بالخسارة، رأى أن على الجانبين إيجاد السبيل لتعايش سلمي. وأشار إلى أن بكين وواشنطن بحاجة إلى البدء في تنسيق السياسات الكلية لاقتصاديهما، فضلاً عن تلك الخاصة بالاقتصاد العالمي.

من جانبه، نفى المعهد الصيني لدراسة الفيروسات في مدينة ووهان، الذي تتهمه الولايات المتحدة بأنه مصدر كورونا، أن يكون الفيروس قد تسرب منه. وأكدت مديرة المعهد وانغ يانيي، أن المعهد يمتلك ثلاث سلالات حية لفيروس كورونا، لكن لا تطابق أي سلالة منها سلالة وباء "كوفيد-19".

في هذه الأثناء، نغّص كورونا على المسلمين فرحة الاحتفال بعيد الفطر، إذ أبعدهم قسراً عن الصلوات الجماعية في المساجد والتجمعات العائلية. وفيما شهدت الدول العربية إجراءات صارمة للحد من تفشي الوباء، شهدت الدول الآسيوية انفلاتاً أوسع في احترام القيود الصحية والتباعد الاجتماعي، وازدحمت الأسواق بالمتبضعين.

إليكم تغطيتنا للتطورات المتعلقة بفيروس كورونا عندما حدثت.

المزيد من صحة