Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الآن ليس وقت الاسترخاء" وعلى أوروبا الاستعداد لموجة الوباء الثانية

رئيسة فريق الاتحاد الأوروبي المسؤول عن التعامل مع أزمة كورونا: "لا أريد أن أرسم صورة ليوم القيامة لكن أعتقد أن علينا أن نكون واقعيين"

سيبقى العالم محاصراً بكورونا المستجد مدة طويلة (رويترز)

حذَّرت متخصصة طبية في الاتحاد الأوروبي من أن على أوروبا الاستعداد لموجة ثانية من فيروس كورونا، ذلك أن لا مناص منها على الأرجح، لأنّ قلة قليلة من الناس لديهم مناعة.

أندريا أمون قالت إن المسألة كانت تتعلق بـ"متى" ستضرب العالم موجة جديدة من المرض وبأيّ حجم، وليس ما إذا كانت ستحدث أم لا.

وكان مسؤولون أثاروا في أوقات سابقة مخاوف من أن الموجة الثانية من كورونا ربما تضرب العالم خلال فصل الشتاء بالتزامن مع الإنفلونزا الموسمية أو الحصبة، وتستنفد قدرات أنظمة الرعاية الصحية تماماً.

على هذا الأساس، قالت أمون، مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، "لم يحن الوقت الآن للاسترخاء التام".

في مقابلة مع صحيفة "الغارديان" البريطانية، قالت أمون، التي كانت سابقاً طبيبة مستشفى ومستشارة الحكومة الألمانية، إن ما يقارب 85 إلى 90 في المئة من الناس ما زالوا معرّضين لخطر الإصابة بـ"كوفيد 19".

وتعتقد أمون أن العالم سيبقى محاصراً بكورونا المستجد فترة طويلة، نظراً إلى أن الفيروس أصبح "متكيفاً مع البشر بشكل جيد". وذكرت، "لا أريد أن أرسم صورة ليوم القيامة، لكن أعتقد أن علينا أن نكون واقعيين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الحال، أنّ فيروس كورونا المستجد أصاب حتى الآن ما يربو على 1.7 مليون شخص في أوروبا، بينما أودى بحياة نحو 165 ألف شخص.

وتعتقد أمون أنّ الأشخاص الذين رجعوا من رحلات التزلّج في دول مثل إيطاليا والنمسا وفرنسا في أوائل مارس (آذار) الماضي أسهموا في السرعة التي انتشر بها الفيروس عبر أوروبا. كذلك، تعتقد أن أرواح الناس كانت لتنجو لو أن الحكومات بادرت بشكل أسرع إلى فرض الإغلاقات وقيود على السفر.

في الواقع، يحاكي تحذير أمون من موجة كورونا الثانية تحذير هانز كلوغ، رئيس منظمة الصحة العالمية في أوروبا، الذي قال إن الآن "وقت التحضير لا الاحتفال".

وذكر كلوغ أنّ على المملكة المتحدة وجيرانها في القارة "أن يبقوا متيقظين" على الرغم من انخفاض الإصابات والوفيات في بعض الأماكن.

وأشار إلى مجموعة حالات جديدة ظهرت في أماكن اختفى فيها الفيروس في ما يبدو، من بينها ووهان حيث نشأ كورونا، وكوريا الجنوبية.

وفي مقابلة مع صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية، قال كلوغ إنه "قلق جداً" بشأن موجة مزدوجة من كورونا، وحثّ الدول على الاستفادة من ذلك التراجع في الإصابات من أجل تعزيز أنظمة الصحة العامة لديها.

© The Independent

المزيد من الأخبار