Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فنانون من فلسطين ومصر والجزائر ولبنان يفوزون بـ "جائزة محمود كحيل"

تكريم الرسام المصريّ حلمي التوني ومعرضٌ عن النزوح واللجوء

من معرض جائزة محمود كحيل (إندبندنت عربية)

فاز فنانون من فلسطين ومصر والجزائر ولبنان بـ "جائزة محمود كحيل" التي تمنحها للسنة الرابعة على التوالي "مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية" في الجامعة الأميركية في بيروت.

وأعلنت أسماء الفائزين بها في مختلف الفئات في مؤتمر صحافي عقد في متحف "بيت بيروت" مساء أمس.

وفاز عن فئة الكاريكاتير السياسي وهي الفئة الأبرز بين الجوائز وقدرها عشرة آلاف دولار، الفلسطيني الأردني الجنسية محمد عفيفه. وهو عمل في عدد من الصحف آخرها "العربي الجديد" حتى منتصف العام 2016. يعمل وينشر في شكل مستقل ويمارس أنماطاً مختلفة من الفنون المرئيّة.

وعن فئة الروايات التصويرية فاز كتاب "توينز كارتوون" لهيثم ومحمد السحت من مصر. "توينز كارتوون" هو الاسم المستعار للفنانَيْن المصريين هيثم ومحمد السحت. تخرّجا في العام 2008 في كلية الفنون الجميلة، قسم الرسوم المتحركة. أسّسا "كوكب الرسامين" ومجلّة "جراج" للقصص المصوّرة كما شاركا في تأسيس "مهرجان كايرو كوميكس". تم اختيارهما كمتحدّثَيْن في "مهرجان ديزاين اندابا" في جنوب أفريقيا لتمثيل مشهد الكوميكس العربي، واختير مشروعهما مِن بين 31 مشروعاً آخر ألهمت أوروبا في مهرجان هولندي. وكان الكتاب اُطْلِق في العام 2017 في "معرض فرانكفورت الدولي للكتاب". واختيرا من بين 48 فناناً عربياً في مجال القصص المصورة، فعرضت أعمالهما في "مهرجان أنغوليم الدولي للقصص المصوّرة" في فرنسا.

وعن فئة الشرائط المصورة فاز كمال زاكور من الجزائر وهو مصمّم غرافيكي ورسّام تلقّى تعليمه الجامعي في "المدرسة العليا للفنون الجميلة" في مدينة الجزائر، قبل أن يخوض تجربته الطويلة في شركات الإعلان ودور النشر. تدرّب على العمل في القصص المصوّرة مع المؤلف البلجيكي إيتيين شريدير، ما أسفر عن الكتاب الجماعي "وحوش" الذي صدر في العام 2011. أنجز رسوم "دليل حقوق الطفل" الصادر عن "اليونيسف". كرّس نفسه منذ العام 2012 للرّسم والقصص المصورة فصار يعمل في شكل مُستقلّ في هذين المجالَين. هو عضو في مجموعة "مخبر 619" التي يسهم فيها بانتظام منذ العام 2016.

 

وعن فئة الرسوم التصويرية والتعبيرية فازت ساندرا غصن من لبنان وهي من مواليد العام 1983. بعد حصولها على درجة الماجستير من "الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة" في العام 2004، تابعت دراستها في "المدرسة الوطنية للفنون الزخرفية" في قسم المطبوعات في العام2007. نشرت أولى أعمالها في مجلات وصحف أجنبية عدة.

وعن فئة رسوم كتب الأطفال فاز هاني صالح وهو فنان ومصمّم غرافيكي مصري درس في كلية الفنون الجميلة. أنجز رسوماً للعديد من كتب الأطفال إضافةً إلى أعمال مرئية موجّهة للأطفال. عمل في مجلّات عربية عدّة وله إسهامات متنوعة في الكاريكاتير والقصص المصورة والرسوم المتحركة وتصميم أغلفة الكتب. حصل على الجائزة التشجيعية في معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل في العام 2017، وحاز جائزة "الإسكوا".

"جائزة إنجازات العمر"

ومُنح الفنان التشكيليّ المصريّ الكبير حلمي التوني جائزة "قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية، وهي تمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الشرائط المصورة والرسوم التعبيرية والكاريكاتور السياسي. وذهبت جائزة "راعي القصص المصورة العربية" الفخرية التي تمنح تقديراً للذين يدعمون الشرائط المصورة والرسوم الكاريكاتورية في العالم العربي إلى مجلة "سمندل" اللبنانية.

وضمّت لجنة التحكيم هذه السنة البريطاني ستيف بل رسّام الكاريكاتير المعروف في صحيفة "الغارديان"، الإيطالية سيمونا غابرييلي مؤسّسة دار "ألفباتا" المتخصّصة بترجمة كتب الشرائط المصوّرة العربيّة ونقلها إلى الجمهور الأوروبي، مازن كرباج الفنان اللبناني في مجالَي الشريط المصوّر والموسيقى، الشاذلي بلخمسة فنان الكاريكاتير التونسي المخضرم، جورج خوري (جــاد) فنان الشرائط المصوّرة اللبناني، وجوان باز الرسّامة والمصمّمة البارزة ومؤسّسة دار "كارداموم" للتصميم.

شارك في هذه الدورة الرابعة للجائزة، 10 دولة عربية هي مصر، ليبيا، الجزائر، المغرب، تونس، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، العراق، اليمن، البحرين، السودان، السعودية، والإمارات. واحتلت فئة الكاريكاتير السياسيّ المركزَ الأول من حيث عدد المشاركات أو تقديم الطلبات إلى الجائزة، تليها فئة رسوم كتب الأطفال.

ثم دُشّن معرضٌ لأعمال مختارة من الجائزة، وافتتح للمناسبة معرضٌ دوليّ ضخمٌ بعنوان "إن ترانزيت" تضمّن 300 لوحة لفنانين عرب وأجانب. ويتناول المعرضُ موضوعَ "النزوح وطلب اللجوءِ في الشرائط والقصصِ المصورة والرسوم التعبيريةِ المعاصرة".

المزيد من ثقافة