Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تستجيب لضغوط فتح تحقيق بعد السيطرة على كورونا ولقاح أميركي يحقق نتائج "إيجابية"

المواقع الأثرية في اليونان تستقبل الزائرين وتلاميذ نيوزيلندا يعودون إلى المدارس وإيطاليا تواصل استئناف نشاطها

للمرة الأولى في تاريخها، انطلقت الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية افتراضياً، اليوم الاثنين، لبحث الرد الدولي على وباء كورونا، وسط توتر أميركي- صيني يلقي بثقله على المباحثات بين أعضاء المنظمة الـ194.

وفيما أيدت 116 دولة مشروع قرار قدمه الاتحاد الأوروبي، يدعو إلى مراجعة مستقلة لأصول الفيروس وانتشاره، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن بلاده ستدعم إجراء تحقيق "موضوعي ومحايد"، و"مراجعة شاملة" للاستجابة العالمية للوباء بقيادة منظمة الصحة العالمية، لكن "بعد السيطرة" على الفيروس.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وعد بدوره بإطلاق تحقيق مستقل حول الاستجابة لانتشار كورونا في أقرب وقت ممكن، مؤكداً أن المنظمة "دقت ناقوس الخطر مبكراً" بشأن الوباء.

في هذه الأثناء، واصلت دول العالم الرفع التدريجي لقيود العزل. فقد عاد تلاميذ نيوزيلندا إلى المدارس، فيما أعادت اليونان فتح المواقع الأثرية. وشهدت إيطاليا عودة مظاهر الحياة الدينية في الفاتيكان باستئناف القداسات، كما أعيد فتح معظم الشركات والمتاجر في البلاد، بما في ذلك المطاعم والحانات والمقاهي وصالونات تصفيف الشعر ومتاجر البيع بالتجزئة.

 

 

وفي خبر قد يكون بداية النهاية لفيروس كورونا، أعلنت شركة "موديرنا" الأميركية عن "معطيات مؤقتة إيجابية" في المرحلة الأولى من التجارب السريرية على مشروع لقاح ضد فيروس كورونا، إذ بدا وكأنه يثير استجابةً مناعيةً لدى ثمانية أشخاص تلقّوه، بنفس حجم الاستجابة التي يمكن رؤيتها لدى الأشخاص الذين أُصيبوا بالفيروس.

إليكم تغطيتنا للتطورات المتعلقة بفيروس كورونا عندما حدثت.

المزيد من صحة