Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إقالة مفتش في الخارجية الأميركية فتح تحقيقا حول بومبيو

عينه أوباما في 2013 للإشراف على ميزانية دبلوماسية الولايات المتحدة

لينيك مغادراً مبنى الكابيتول في واشنطن بعد الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس في 2 أكتوبر 2019 (رويترز)

صرح النائب الأميركي المنتمي إلى الحزب الديمقراطي إليوت إنجيل أن الرئيس دونالد ترمب أقال ليل الجمعة - السبت مفتشاً في وزارة الخارجية فتح تحقيقاً حول وزير الخارجية مايك بومبيو، معتبراً أن هذا القرار قد يكون "عملاً انتقامياً غير قانوني".
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن المفتش العام ستيف لينيك أُقيل ليل الجمعة - السبت، من دون أن تذكر أي سبب.
وقال النائب إنه علم أن لينيك أطلق تحقيقاً حول بومبيو. وأضاف أن "إقالة لينيك في أوج تحقيق من هذا النوع يوحي بشدة بأن الأمر يتعلق بعمل انتقامي غير قانوني".
وأوضح مساعد أحد النواب في الكونغرس طالباً عدم كشف هويته، أن لينيك كان يحقق في شكاوى تفيد بأن بومبيو استغل شخصاً عيّنته السلطة السياسية، ليقوم بمهمات شخصية له ولزوجته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ويجري بومبيو رحلات عدة حول العالم في طائرة الحكومة، برفقة زوجته سوزان، ما يثير استياء لأنها لا تشغل أي دور سياسي.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن لينيك "عوقب لأنه قام بواجبه بنزاهة في حماية الدستور وأمننا القومي". وأضافت "على الرئيس وقف أسلوبه الانتقامي ضد الموظفين الحكوميين الذين يعملون من أجل الحفاظ على سلامة الأميركيين، لا سيما خلال هذه الفترة من حالة الطوارئ العالمية".
وكان الرئيس السابق باراك أوباما عين في 2013 لينيك للإشراف على ميزانية الدبلوماسية الأميركية البالغة 70 مليار دولار.
وأعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية إن ستيفن أكارد عُين مفتشاً عاماً جديداً للوزارة. وكان أكارد مساعداً سابقاً لنائب الرئيس مايك بنس.
ويتولى أكارد منذ العام الماضي إدارة البعثات الأجنبية في وزارة الخارجية، التي تهتم بالعلاقات مع الدبلوماسيين الموجودين في الولايات المتحدة.

المزيد من دوليات