Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملايين الدولارات من "فيسبوك" إلى موظفين عانوا جراء العمل

ستعوِّض منصة التواصل الاجتماعي الواحد منهم بألف دولار على الأقل

سيوفِّر "فيسبوك" لمشرفي المحتوى خدمات استشارية صحية إضافية (رويترز)

أعلن "فيسبوك"، عملاق التواصل الاجتماعي، أنه سيدفع ما مجموعه 52 مليون دولار لمشرفي المحتوى الذين ظهرت عليهم أثناء العمل في المنصة حالة نفسية تُسمى "اضطراب ما بعد الصدمة" (بي. تي. إس. دي) أي PTSD ، وذلك كجزء من تسوية قضائية، بحسب ما ذكر تقرير أخير.

تورّطت الشركة في خلاف بعدما نشر موقع "ذي فيرج" The Verge الإلكتروني، تقريراً مفصلاً العام الماضي عن مشرفين لدى "فيسبوك" عملوا على تقييم محتوى المواد ممن يواجهون صدمة نفسية ويصابون بـ"اضطراب ما بعد الصدمة" وضيق بالغ في الموارد العقلية – النفسية.

وفي سياق التسوية، سيوفِّر "فيسبوك" لمشرفي المحتوى خدمات استشارية إضافية، علاوة على دفع ما لا يقل عن ألف دولار لكل واحد من مديري المحتوى الحاليين والسابقين الذين يستوفون شروط الحصول على التعويض وشُخِّص لديهم "اضطراب ما بعد الصدمة" أو حالات نفسية أخرى، حسبما أفاد الموقع يوم الثلاثاء الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفقاً للتقرير، يحقّ لـ 11250 مشرف الحصول على حصة من أموال التسوية، ويستوفي بعضهم شروط تلقي أموال إضافية في حال ظهرت عليهم مشكلات أخرى في الصحة العقلية والنفسية جراء العمل في "فيسبوك".

في تصريح في هذا الشأن، احتفى بالتسوية الأولية ستيف ويليامز، وهو محامٍ يمثِّل مشرفي المحتوى الذين رفعوا دعوى قضائية ضد "فيسبوك".

وقال ويليامز لـ"ذي فيرج"، "نحن سعداء جداً لأن (فيسبوك) تعاون معنا من أجل إنشاء برنامج غير مسبوق يرمي إلى مساعدة الأشخاص في أداء عمل كان تصوّره مستحيلاً حتى قبل بضع سنوات".وأضاف أن "الضرّر الناجم عن هذا العمل فعلي وشديد".

نظراً إلى أنّ المشرفين على المحتوى في "فيسبوك" مكلفون بالتأكد من أن كل منشور يُشارك عبر منصة وسائل التواصل الاجتماعي يلتزم بسياسات المحتوى الخاصة بها، يشاهدون غالباً رسومات وغيرها من مقاطع فيديو وصوراً فوتوغرافية فاضحة مزعجة يُجبرون على حذفها من الموقع.

ويتقاضى المشرفون ما لا يزيد على 28 ألفاً و800 دولار في بعض الحالات، وقد أفاد "ذي فيرج" العام الماضي أنهم واجهوا ظروف عمل قاسية.

سيعتمد "فيسبوك" أيضاً إجراءات جديدة كجزء من التسوية المرتبطة بخدمات الإشراف على المحتوى، مثل إخضاع الموظفين المحتملين لفحوص تتعلق بالمرونة العاطفية وإتاحة إمكانات واسعة بغية الحد من تأثير محتوى معين في المشرفين الذين يشاهدونه، على غرار كتم الصوت وتغيير مقاطع الفيديو التي أُبلغ عنها إلى اللونين الأسود والأبيض.

كذلك أصدر "فيسبوك" بياناً بعد الإعلان عن التسوية أعرب فيه عن التزامه بدعم المشرفين على المحتوى. وقالت الشركة "نشعر بالامتنان تجاه الأشخاص الذين يقومون بهذا العمل المهم لجعل (فيسبوك) بيئة آمنة للجميع. نحن ملتزمون بتقديم دعم إضافي لهم بواسطة هذه التسوية، وغيرها في المستقبل".

© The Independent

المزيد من الأخبار