Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يهدد 200 مليون أفريقي ودواء الملاريا يخرج من سباق البحث عن العقار

أكثر من 8 تريليون دولار خسائر محتملة للوباء والصين تقلل من تهديدات ترمب بقطع العلاقة والعالم يتجاوز عتبة الـ300 ألف وفاة

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن فيروس كورونا قد يصيب 200 مليون شخص في حال وصل إلى أفريقيا، في حين سيلقى 150 ألف أفريقي حتفه خلال عام واحد فقط، ما لم يتم التعامل مع إجراءات المكافحة في القارة السمراء بشكل أكثر جدية.

وعلى صعيدٍ آخر، يستمر السباق للوصول إلى لقاح يمكن أن يعالج أو يخفف أعراض الإصابة، في الوقت الذي تتساقط اللقاحات المرشحة مثل "هيدروكسيكلوروكين" الذي ارتفعت أسهمه بعد دراسات توقعت أن من الممكن أن يكون علاجاً فعالاً، إلا أن دواء الملاريا خرج من السباق بعد أن ثبت عدم فاعليته فضلاً عن تسببه بمضاعفات صحية أخرى على المرضى.

في استمرارٍ للتصعيد الأميركي تجاه الصين، بعد اتهام الرئيس دونالد ترمب الدولة الآسيوية بالتسبب في ظهور وتفشي الوباء حول العالم، لمّح الرئيس الأميركي إلى مزيد من التدهور في العلاقة، قائلاً إنه لا يريد التحدث إلى الرئيس شي جينبينغ في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنه قد يقطع العلاقات مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ودافعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ، عن موقف بلادها أمام هذه التهم قائلة "بعض المسؤولين الأميركيين يريدون فقط أن يعكسوا اتجاه أصابع الاتهام، أشعر بالاضطرار لأخذ موقف وتوضيح الحقيقة مجدداً"، مضيفةً أن الإصابة رقم صفر التي تم تسجيلها في ووهان كانت قادمة من الولايات المتحدة، ما يبدو اتهاماً مبطناً بتورط أميركي تحاول الصين تسويقه كرد فعل. 

وهو ما يخلق أجواءً مشابهة للحرب الباردة الأميركية - الروسية التي اندلعت بعد الحرب العالمية الثانية، مع تلويح الطرفين بتهديدات وإجراءات قد يتخذاها تجاه بعضهما بعضاً.

وسَجلت آخر الإحصاءات بخصوص أرقام الوفيات على مستوى العالم، 300 ألف وفاة بـ"كوفيد-19"، في الوقت الذي تتصدر أميركا قائمة الوفيات بأكثر من 80 ألف حالة.

 

إليكم تغطيتنا لمستجدات فيروس كورونا حول العالم عندما حدثت.

المزيد من دوليات