Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشركات البريطانية تشكك في سرعة التعافي الاقتصادي هذا العام

تحذيرات بشأن انخفاض الأرباح مع انحسار الطلب حتى 2021

حي كناري وارف المالي في العاصمة البريطانية لندن (رويترز)

خلصت نتائج مسح أجرته شركة "دلويت" على كبار المديرين الماليين لشركات كبرى في بريطانيا، إلى أن أربعة أخماس الأعمال غير متفائلة بشأن التعافي بعد تجاوز أزمة وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).

شمل المسح 104 مديرين ماليين لشركات رئيسة، 23 منها مسجلة على مؤشر "فوتسي 100"، و43 على مؤشر "فوتسي 250".

النتيجة الأساسية من تقرير "دلويت" هي أن نسبة 83 في المئة من الذين شملهم المسح أقل تفاؤلاً بشأن مستقبل أعمالهم عما كانوا عليه قبل ثلاثة أشهر. وهناك 59 في المئة من الشركات إما أوقفت وظائف أو على وشك أن تفعل.

وشكّك أغلب المديرين الماليين في حدوث تعافٍ سريع بعد أزمة وباء كورونا، وإن توقع ثلاثة أرباع من شملهم المسح إمكانية عودة الطلب على السلع والخدمات بنهاية العام، لكنهم أكدوا أن الحاسم في هذا الأمر هو ما سيحدث في شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستبعدت الأغلبية عودة الطلب إلى ما كان عليه قبل أزمة الوباء قبل العام المقبل 2021. وتوقعوا تراجع عائدات الأعمال والشركات بنسبة 22 في المئة، وهو ما يعني أربعة أضعاف الانكماش المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي البريطاني بسبب الوباء بنسبة 5.4 في المئة. يذكر أن تلك النسبة لم تزد على 17 في المئة في عام 2008.

ومن بين استنتاجات تقرير "دلويت" من مسح المديرين الماليين أن العمل عن بعد سيستمر بعد أزمة الوباء، كما أن الشركات ستركز على تقليل التكلفة عبر خفض الديون وبيع الأصول. ورغم أن 77 في المئة من الشركات ترى أن سبب تراجع أوضاعها هو التأثير السلبي للوباء على الاقتصاد، فإن هناك عدداً من الشركات البريطانية كان يعاني بالفعل قبل وباء كورونا.

وإجمالاً، بلغت ثقة الأعمال والشركات في إمكانية تحقيق انتعاش أقل بكثير مما كانت عليه في وقت الأزمة المالية العالمية 2008-2009. وانعكس ذلك في بيانات الشركات عن الربع الأول التي شهدت ارتفاعاً في تحذير الشركات بشأن تراجع أرباحها بنسبة 238 في المئة. على سبيل المثال، من بين الشركات المدرجة على مؤشر "فوتسي 350"، أصدرت 301 شركة تحذيراً بشأن تراجع أرباحها، وهو عدد شركات يقارب كل تحذيرات تراجع الأرباح في العام الماضي 2019 كاملاً والتي كانت 313.

وما أعلن من تحذيرات بتراجع الأرباح في الربع الأول من هذا العام يزيد بنسبة 5 في المئة على كل التحذيرات المماثلة في عام 2018، والتي بلغ عددها 287.

لذلك جاء الربع الأول من العام بنسبة تراجع في ثقة الشركات والأعمال تساوي عاماً كاملاً، حسب ما خلص تقرير "دلويت" عن المسح الذي شمل المديرين الماليين للشركات الكبرى.