Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعرف إلى اللاعبين الأكثر استفادة تسويقيا في فترات الإعارة

مبابي في الصدارة بزيادة قدرها 85 مليون يورو في عام واحد

كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي (رويترز)

تُعدّ الإعارة أحد سُبل الإنقاذ في عالم كرة القدم، إذ تستخدمها الأندية لتخفيف قوائمها من اللاعبين غير المرغوب في وجودهم فترات ما لأسباب عديدة، ويلجأ إليها اللاعبون أحياناً للبحث عن فرصة للعب بصفة منتظمة أو كمقدمة للخروج نهائياً من الأندية.

وخلال السنوات الماضية نجح عددٌ لا بأس به من اللاعبين في فرض أنفسهم بصورة متألقة خلال فترات إعارتهم، ما زاد من قيمتهم التسويقية بصورة أفادتهم كثيراً.

ويُعد الفرنسي كيليان مبابي، أغلى لاعب في العالم حاليّاً بقيمة 180 مليون يورو، هو أكثر اللاعبين استفادة من الإعارة، إذ خرج من ناديه موناكو في عُمر الثامنة عشرة مُعاراً إلى باريس سان جيرمان، في الفترة بين 31 أغسطس (أب) 2017، و30 يونيو (حزيران) 2018، لترتفع قيمته التسويقية من 35 مليون يورو إلى 120 مليون يورو بربح 85 مليون يورو، ثم انتقل نهائياً إلى نادي العاصمة الفرنسية نظير 145 مليون يورو كأحد ألمع وأغلى المهاجمين في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي في المركز الثاني، المهاجم الصربي لوكا يوفيتش الذي أعاره بنفيكا البرتغالي بعمر الـ19 إلى إنتراخت فرانكفورت نظير 200 ألف يورو، وكانت قيمته التسويقية مليوني يورو في يوليو (تموز) 2017، وبنهاية فترة الإعارة في يونيو 2019 تطورت قيمته إلى 60 مليون يورو، إلا أن بنداً في عقد الإعارة منح النادي الألماني حق التعاقد معه نهائياً نظير 7 ملايين يورو فقط.

وفي المركز الثالث، الظهير الأيمن المغربي الدولي أشرف حكيمي لاعب ريال مدريد الإسباني المُعار إلى بوروسيا دورتموند الألماني، الذي خرج من النادي الملكي بعمر الـ19، وكانت قيمته تبلغ خمسة ملايين يورو، والآن 54 مليون يورو، بربح قرابة 49 مليون يورو.

في المركز الرابع وجه آخر من ريال مدريد هو الموهبة النرويجية مارتن أوديغارد المُعار إلى ريال سوسييداد، من الصيف الماضي، وكانت قيمته 15 مليون يورو، والآن وصلت إلى 45 مليون يورو بزيادة 30 مليون يورو في أقل من عامٍ واحد.

وفي المركز الخامس يتساوى الثنائي الأميركي الجنوبي، الكولومبي دوفان زاباتا الذي أعاره سامبدرويا الإيطالي إلى أتالانتا في صيف 2018، وكانت قيمته 20 مليون يورو، ووصلت في يناير (كانون الثاني) من العام الحالي إلى 45 مليون يورو، بزيادة 25 مليون يورو دفعة واحدة، إلا أن أتالانتا اشترى عقده نهائياً نظير 12 مليون يورو.

اللاعب الثاني الذي زادت قيمته بقيمة 25 مليون يورو، هو البرازيلي دوغلاس كوستا نجم يوفنتوس الإيطالي الذي خرج معاراً من بايرن ميونيخ الألماني، وزادت قيمته التسويقية إلى 55 مليون يورو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة