Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعرف إلى أغلى مباريات الأندية في تاريخ كرة القدم

مواجهات ليفربول وسيتي في الصدارة وحضور قوي لأتلتيكو مدريد

صراع على الكرة بين رحيم ستيرلنغ مهاجم مانشستر سيتي وجوردان هندرسون لاعب وسط ليفربول (رويترز) 

تعرّضت كرة القدم كغيرها من الرياضات وكعدد كبير من الصناعات والأنشطة، لهزة اقتصادية ضخمة بسبب تفشي فيروس كورونا وتحوّله إلى جائحة عالمية دفعت الحكومات في شتى بلدان العالم لاتخاذ تدابير وقائية، على رأسها الإغلاق الكامل.
وإلى جانب الخسائر المباشرة لكرة القدم العالمية، والأوروبية على وجه التحديد، بسبب توقف النشاط الكروي للموسم الحالي، وفقدان مبالغ ضخمة من إيرادات الحضور الجماهيري والبث التلفزيوني والإعلانات، خسرت أندية كرة القدم الملايين من قيم لاعبيها التسويقية التي كانت قد وصلت إلى حدود غير مسبوقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتُعد مباراة ليفربول ومانشستر سيتي التي أُقيمت الأحد 10 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2019، ضمن مباريات الجولة الـ12 في الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي انتهت بفوز "الريدز" بنتيجة 3-1، أغلى مباراة في تاريخ مسابقات الأندية من حيث القيمة التسويقية للاعبين الـ22 الأساسيين في الفريقين، حيث بلغت 1.53 مليار يورو، بواقع 825 مليون يورو لتشكيل ليفربول الأساسي الذي ضمّ في حراسة المرمى أليسون بيكر، وفي الدفاع ألكساندر أرنولد وفان دايك ولوفرين وروبرتسون، وفي الوسط الثلاثي جوردان هندرسون وفابينيو وفينالدوم، وفي الهجوم محمد صلاح وروبرتو فيرمينو وساديو ماني، في مقابل 705.5 مليون يورو لتشكيلة سيتي التي ضمّت كلاوديو برافو في حراسة المرمى، وفي الدفاع كايل وولكر وفيرناندينيو وجون ستونز وأنخلينو، وفي الوسط إلكاي غوندوغان ورودري، وأمامهم برناردو سيلفا على الجهة اليمنى وكيفين دي بروين في العمق ورحيم ستيرلنغ يساراً، وفي قلب الهجوم سيرخيو أغويرو.
وفي المركز الثاني بين أغلى مباريات الأندية تاريخياً، مواجهة أتلتيكو مدريد الإسباني مع نظيره الإنجليزي ليفربول في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي، وكانت يوم 18 فبراير (شباط) 2020، في ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في مدريد، وانتهت بفوز الفريق الإسباني بهدف من دون رد، قبل أن يُكرر فوزه على ليفربول في "أنفيلد" ليتأهل للدور التالي ويُقصي حامل اللقب.
وبلغت القيمة الإجمالية للتشكيل الأساسي للفريقين 1.47 مليون يورو، بواقع 512 مليون يورو لتشكيل الأتليتي و960 مليون يورو لليفربول.
وفي المركز الثالث، تأتي مباراة برشلونة ونظيره الإسباني أتلتيكو مدريد، التي استضافها استاد "كامب نو" في الجولة 31 من "لا ليغا" يوم السادس من أبريل (نيسان) 2019، وانتهت بفوز برشلونة بهدفين من دون رد، وقد بلغت قيمة اللاعبين الأساسيين 1.46 مليار يورو، بواقع 800 مليون يورو للاعبي برشلونة و660 مليون يورو للاعبي "لوس روخيبلانكوس".
في المركز الثالث مكرر، وبإجمالي 1.46 مليار يورو للفريقين، مواجهة أخرى بين ليفربول ومان سيتي، لكنها كانت في كأس درع المجتمع الخيري قبيل انطلاق الموسم الحالي، وانتهت بفوز مان سيتي بركلات الترجيح بنتيجة 6-5 في استاد "ويمبلي"، وخلال تلك المباراة لعب ليفربول بتشكيل قيمته 730 مليون يورو، في مقابل 727.5 مليون يورو لتشكيل سيتي.
وتحتلّ مواجهة ليفربول ونظيره توتنهام هوتسبير ضمن مباريات الجولة العاشرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، المركز الخامس، بقيمة إجمالية 1.45 مليون يورو، لتتفوق على مباراة "كلاسيكو الأرض" في الدوري الإسباني التي جمعت برشلونة بضيفه ريال مدريد في الجولة 36 من "لا ليغا"، وانتهت بالتعادل 2-2، وكانت القيمة الإجمالية للاعبي الفريقين 1.43 مليار يورو، متساوية مع مواجهة برشلونة ومضيفه أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني موسم 2018-2019.
وفي المركز الثامن، تأتي مباراة إياب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وأتليكو مدريد، حيث شارك "الليفر" بتشكيل قيمته 847 مليون يورو، في مقابل 582 مليون يورو للفريق الإسباني الذي يقوده دييغو سيميوني.
في المركز التاسع كلاسيكو إسباني آخر بين ريال مدريد وبرشلونة من موسم 2018-2019، ثم في المركز العاشر مباراة بالدوري الإنجليزي بين ليفربول وتوتنهام من الموسم الحالي، بلغت قيمتها الإجمالية 1.4 مليار يورو، وهي ذاتها قيمة مباراة برشلونة وليفربول في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، حينما فاز البارسا على "الريدز" بثلاثية من دون رد.
 

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة