Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد حكومة الوحدة

ندد المحتجون بالاتفاق باعتباره مناورة من نتنياهو الذي يواجه اتهامات بالرشوة والاحتيال

إسرائيليون يتظاهرون احتجاجاً على ما يعتبرونه تهديداً للديمقراطية (أ.ف.ب)

تظاهر آلاف الإسرائيليين السبت 25 أبريل (نيسان) الحالي، احتجاجاً على الاتفاق المبرم بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس البرلمان بيني غانتس لتشكيل حكومة وحدة. وسار المتظاهرون في مدينة تل أبيب الساحلية تنديداً بالاتفاق باعتباره مناورةً من نتنياهو الذي يواجه اتهامات بالرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

"الشعب ضد الحكومة"

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن حوالى 2000 شخص شاركوا في التظاهرة،  راعوا خلالها قواعد التباعد الاجتماعي إضافة إلى وضعهم كمامات للوقاية من وباء كورونا. وهتف المتظاهرون الذين ارتدى معظمهم ملابس سوداء، ضد "الفساد" ودعماً لـ "حماية الديمقراطية" التي زعموا أن نتنياهو يهددها، كما رفعوا لافتات كُتب عليها "الشعب ضد الحكومة"، ملوحين بالأعلام الإسرائيلية.

وكان نتنياهو وغانتس وقعا الاثنين الماضي، اتفاقاً لتشكيل حكومة وحدة وطوارئ بعد تصريف حكومة نتنياهو الأعمال على مدى 16 شهراً تخللتها ثلاثة انتخابات تشريعية.

حكومة من 32 وزيراً

وسيتولى نتنياهو المتّهم بقضايا فساد والذي أُرجئت محاكمته بسبب أزمة كورونا، رئاسة الوزراء خلال الأشهر الـ 18 الأولى من عهد الحكومة، لتنتقل بعدها رئاسة الحكومة إلى غانتس خلال الأشهر الـ 18 المتبقية.

ويلحظ الاتفاق تشكيل حكومة من 32 وزيراً للأشهر الستة الأولى من عهدها لمواجهة الوباء، ليتم بعد ذلك توسيعها إلى 36 وزيراً لتصبح أكبر حكومة في تاريخ البلاد.

المزيد من الشرق الأوسط