Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"يويفا" يكشف عن خطة التأهل للبطولات الأوروبية حال إلغاء الموسم

شدد على أن المسابقات التي تقترح الإنهاء المبكر للمنافسات يجب أن توفر أسباباً "شرعية" للقيام بذلك

كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (رويترز)

يقول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، إن الاتحادات الوطنية الأعضاء يجب أن تتبع مبادئ "موضوعية وشفافة وغير تمييزية"، لتحديد الأندية التي يجب أن تنافس في دوري أبطال أوروبا 2020-2021 والدوري الأوروبي، إذا لم تتمكن من إنهاء مواسمها. وشدد على أن المسابقات التي تقترح الإنهاء المبكر للمنافسات، يجب أن توفر أسباباً "شرعية" للقيام بذلك.

ويُعرّف الاتحاد الأوروبي، تلك الأسباب المشروعة على أنها أمر رسمي من الحكومة أو سلطة أخرى تحظر الأحداث الرياضية، أو عدم القدرة على اللعب بسبب مشكلات اقتصادية لا يمكن التغلب عليها وحيث يمكن أن يعرض ذلك لخطر الاستقرار المالي على المدى الطويل للمنافسة المعنية.

ولا يزال يويفا، يوصي أعضاءه من الاتحادات الوطنية بإكمال موسم 2019-2020 إن أمكن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال يويفا، "إذا تم إنهاء المنافسة المحلية قبل الأوان لأسباب مشروعة وفقاً للشروط المذكورة أعلاه، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يطلب من الاتحاد الوطني المعني اختيار أندية لمسابقات نادي الاتحاد الأوروبي 2020-2021 على أساس الجدارة الرياضية في المسابقات المحلية 2019-2020".

"يجب أن يستند إجراء اختيار الأندية إلى مبادئ موضوعية وشفافة وغير تمييزية، وأن تتمتع الاتحادات الوطنية والدوريات، بخلاف ذلك، بالقدرة على تحديد المراكز النهائية في مسابقاتها المحلية، مع مراعاة الظروف المحددة لكل مسابقة".

"يجب أن تحدد الهيئات المختصة ذات الصلة على المستوى المحلي التحديد النهائي للأماكن المؤهلة لمسابقات الاتحاد الأوروبي".

وتبحث مجموعة العمل سيناريوهين؛ في الأول ستُجرى مسابقات الأندية الأوروبية بالتوازي مع الموسم المحلي، كما يحدث في الظروف العادية، أو لعب المباريات المحلية في السيناريو الثاني قبل استئناف المنافسة القارية في أغسطس (آب).

وفي حالة عدم اكتمال المنافسة بالكامل، فإن الأفضلية الأولى للجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد ذلك ستكون إعادة التشغيل "بشكل مختلف بطريقة تسهل على الأندية التأهل على أساس الجدارة الرياضية".

وهذا يشير إلى أنه سيكون حريصاً على مباريات فاصلة بين الفرق في المواقع الأوروبية إذا كان ذلك عملياً، ولكن لعب بقية الموسم بالكامل ليس مطروحاً.

وتعمل المجموعة الفرعية الطبية التابعة ليويفا جنباً إلى جنب مع مجموعة الدوريات الأوروبية وجمعية الأندية الأوروبية لربط العمل الذي أنجزته بالفعل الدوريات الوطنية بشأن البروتوكولات من أجل العودة الآمنة إلى التدريب والعمل في المباريات.

وأضاف البيان أن يورو 2020، التي من المقرر أن تُلعب في صيف 2021، ستظل تعرف باسم يورو 2020 "للحفاظ على الرؤية الأصلية للبطولة للاحتفال بالذكرى الستين لبطولة كرة القدم الأوروبية".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة