Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يأمر بتدمير أي زورق إيراني "يتحرش" بالسفن الأميركية

طهران ترد: "ينبغي أن يكون تركيز الولايات المتحدة على إنقاذ جيشها من فيروس كورونا"

صورة نشرتها البحرية الأميركية تظهر استفزازات زوارق إيرانية اقتربت لـ "مسافة خطيرة" من سفن عسكرية أميركية في الخليج (أ.ف.ب)

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الأربعاء 22 أبريل (نيسان)، البحرية الأميركية بتدمير أي زوارق إيرانية في حال تحرشت بالسفن الأميركية في البحر، بعد أسبوع من اقتراب أحد عشر زورقاً تابعاً للحرس الثوري الإيراني بدرجة "خطيرة" من سفن أميركية في الخليج.

وأضاف ترمب "هذا تهديد. عندما يقتربون هكذا من سفننا وهم مسلحون ويضعون أسلحة لا يستهان بها على تلك السفن، فسننسفهم نسفاً". وعند سؤاله عن القمر الصناعي العسكري الذي أطلقته إيران يوم الأربعاء، قال "نتابع عن كثب".

وتكررت حوادث اقتراب الزوارق العسكرية الإيرانية بشدة من السفن الأميركية في عامي 2016 و2017. وفي مناسبات عدة أطلقت السفن التابعة للبحرية الأميركية، طلقات تحذيرية على سفن إيرانية لدى اقترابها منها.

المزيد من التوتر

وللبحرية الأميركية سلطة اتخاذ إجراء للدفاع عن النفس، لكن تصريحات ترمب تمضي في ما يبدو لأبعد من ذلك، ومن المرجح أن تزيد من حدة التوتر بين طهران وواشنطن.

وكتب ترمب على "تويتر" بعد أن أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق أول قمر صناعي عسكري في مداره، "وجهت البحرية الأميركية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفننا في البحر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال الجيش الأميركي إن أحد عشر زورقاً تابعاً للحرس الثوري، اقتربت بشكل خطير من سفينة تابعة للبحرية الأميركية، ووصفت سفن حرس السواحل في الخليج الواقعة بأنها "خطيرة واستفزازية".

واقتربت الزوارق الإيرانية في لحظة ما إلى مسافة عشرة ياردات من السفينة الأميركية. وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة هذا العام بعد أن قتلت واشنطن القائد العسكري قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

وردت إيران يوم الثامن من يناير (كانون الثاني) بهجوم صاروخي على قاعدة عين الأسد في العراق، التي تتمركز فيها قوات أميركية. ولم يقتل أحد من تلك القوات.

الرد الإيراني

ورداً على تصريح ترمب، قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية أبو الفضل شكارجي اليوم الأربعاء، إنه ينبغي على الولايات المتحدة التركيز على إنقاذ جيشها من فيروس كورونا.

ونقلت وكالة أنباء "الطلبة" عنه قوله، "ينبغي على الأميركيين اليوم، بدلاً من ترهيب الآخرين، أن يركزوا كل جهودهم على إنقاذ أفراد قواتهم الذين أصيبوا بفيروس كورونا".

بدوره، قال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي إن "طهران سترد رداً ساحقاً على أي تهديد أميركي في الخليج، وسيتم تدمير السفن الحربية الأميركية إذا هددت سفن إيران العسكرية أو غير العسكرية".

المزيد من الشرق الأوسط