Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"يوم زيارة مسجدي"... ما هو ولماذا يحدث؟

تهدف المبادرة إلى خلق روابط بين الأشخاص من مختلف المعتقدات

"يوم زيارة مسجدي" هو حدث سنوي يرحب بأتباع مختلف الأديان للتعرّف على الدين الإسلامي (موقع visitmymosque.org)

للعام الخامس على التوالي، ستشهد مبادرة "يوم زيارة مسجدي" (Visit My Mosque Day) فتح المساجد عبر البلاد أبوابها أمام الأشخاص من مختلف المعتقدات.

يهدف هذا الحدث السنوي إلى الترحيب بالأفراد الذين ينتمون إلى مختلف الخلفيّات الدينية للتعرّف عن كثب إلى الدين الإسلامي، فضلاً عن إرساء روابط أكثر وثاقة بين مختلف المجتمعات الدينية.

وقد نمت هذه المبادرة بشكلٍ مطّرد خلال الأعوام القليلة الماضية، ومن المقرّر أن يشارك أكثر من 200 مسجدٍ عبر المملكة المتحدة في هذا الحدث السنوي.

إليكم كلّ ما تحتاجون معرفته عن "Visit My Mosque Day" 2019:

ما هو؟

Visit My Mosque Day"" أو "يوم زيارة مسجدي" هي مبادرة برعاية مجلس مسلمي بريطانيا تشجّع الأشخاص من مختلف المعتقدات الدينية على زيارة المساجد كجزءٍ من حدثٍ يجري على مستوى البلاد.

وفيما كانت أيام المساجد المفتوحة تحدث في المملكة المتحدة على مرّ عقودٍ، انطلقت هذه المبادرة بالذات للمرة الأولى في شباط (فبراير) 2015.

نما الحدث بشكلٍ ملحوظ على مرّ السنوات الأربعة الماضية وبدأ مع عشرين مسجداً مشاركاً في عامه الأول.

منذ ذلك الوقت، ارتفع عدد المساجد المشاركة عشرة أضعاف لتشمل المساجد المنتشرة في البلاد.

عام 2018، شارك كلّ من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس حزب العمال جيريمي كوربين وعمدة لندن صادق خان في الحدث من خلال زيارة مساجدهم المحليّة.

وخلال الزيارة، قالت ماي: "إنّها فرصة رائعة للناس في ميدينهيد بأن يأتوا ويتعلّموا المزيد عن الدين الإسلامي". فيما اعتبر خان من جهته أنّ "هنالك الكثير من الألغاز التي تلفّ الجوامع والمساجد."

يدير الحدث مئات من المتطوّعين في أنحاء البلاد.

متى يحدث؟

هذا العام، يجري Visit My Mosque Day"" أو "يوم زيارة مسجدي" يوم الأحد 3 آذار (مارس).

يدعو موقع Visit My Mosque الالكتروني كافة الأشخاص إلى التواصل معه إذا ما كانوا يودّون زيارة مسجد غير مشاركٍ في الحدث، وبهذا يمكن دعوة ذلك المسجد للمشاركة أو الطلب منه إقامة يوم مفتوح في مناسبة أخرى.

أين يجري؟

يشارك أكثر من 200 مسجدٍ في مبادرة " يوم زيارة مسجدي" أو "Visit My Mosque Day" هذا العام.

للعثور على المسجد المحلّي المشارك الأقرب إلى موقعكم، الرجاء النقر هنا.

لماذا تحصل هذه المبادرة؟

يقوم الهدف الأساسي من Visit My Mosque Day أو "يوم زيارة مسجدي" على جعل الأشخاص من كافة المعتقدات يشعرون بأنّه مرحّب بهم لزيارة المساجد ومعرفة المزيد عن الدين الإسلامي.

للاحتفال بالعيد الخامس لهذه المبادرة، شارك أكثر من 250 مسجداً عبر المملكة المتحدة يوم الأحد 24 شباط (فبراير) في الحملة الوطنية لتنظيف شوارع بريطانيا من النفايات تحت شعار "The Great British Spring Clean" بالتعاون مع جمعية "Keep Britain Tidy" ("حافظوا على بريطانيا مرتبة").

وقد ضمّ الحدث متطوّعين من كافة الأعمار والمعتقدات جمعوا النفايات من الساعة العاشرة صباحاً حتى منتصف ليل ذلك اليوم.                                                          

وقال الأمين العام للمجلس الإسلامي البريطاني هارون خان: "نحن سعداء بدعم Keep Britain" Tidy" في حملة " The Great British Spring Clean" هذا الربيع. نأمل أن يبدأ توجّه يوم "Visit My Mosque" نحو السلامة البيئية بإطلاق المحادثات في كافة أنحاء البلاد في ما يمكن أن تقوم به الطوائف الدينية ومجموعات أخرى لدعم قضايا البيئة المحلية".

وكان قادة مسلمون من إنكلترا وويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية قد زاروا يوم الثلاثاء 26 شباط (فبراير) الكنائس والبِيَع اليهودية والمعابد الهندية ومعابد السيخ في أرجاء البلاد استعداداً لحدث "Visit My Mosque Day".

عقب الزيارة، قال هارون خان: "تشرّفنا اليوم بزيارة بيعة غرب لندن. أشجّع بشدّة كلّ إخواني المسلمين على زيارة المؤسسات الدينية التابعة للمعتقدات الأخرى فمن شأن ذلك أن يقوّي الروابط بيننا لأنّ ما يجمعنا أكثر ممّا يفرّقنا."

وشرحت المديرة التنفيذية لشبكة علاقات الأديان في المملكة المتحدة (The Inter Faith Network) الدكتورة هارييت كرابتري أهمية إرساء علاقات وثيقة بين مختلف الأديان. وقالت: "تبادل زيارات أماكن العبادة جزء مهم من بناء العلاقات الجيدة بين الأديان وتعزيزها في المجتمع."

© The Independent

المزيد من ثقافة