Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركات الطيران تتهيأ لرحلات مستقبلية بركاب أقل وتذاكر أغلى

قد تكلف التذاكر 50 في المئة أكثر من تكلفتها الحالية بسبب عملية "إزالة التكثيف"

سترتفع الأسعار بنسبة 50 في المئة إذا طُلب من شركات الطيران خفض أعداد الركاب بمقدار الثلث (رويترز) 

تتوقع صناعة الطيران، التي تتطلع إلى المستقبل ما بعد حالة الركود شبه الكاملة حالياً لطائرات الركاب، أن تواجه تكاليف أعلى مما سينعكس حتماً على المسافرين.

حذر ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي من أنه عند إعادة تشغيل الطيران على نطاق واسع، ستفرض الحكومات والسلطات الصحية قواعد جديدة صارمة تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا.

وقد دخل مفهومان جديدان مؤخراً إلى مفردات الطيران هما: "إزالة التكثيف" و "التحييد". يعبر المصطلح الأول عن تخفيض أعداد الركاب في محاولة للحفاظ على مسافة الأمان المطلوبة ضمن الحدود الضيقة لطائرة ركاب، والثاني هو عملية تحديد المقاعد الفاصلة بين الركاب والتي يجب أن تظل شاغرة.

وقال دي جونياك: "إن إزالة التكثيف، إذا طلبتها هيئة الطيران المدني والسلطة الصحية، ستتم من خلال إبقاء مقعد واحد شاغر في كل صف من صفي المقاعد الموجودين على جانبي الطائرات التي تسافر مسافات قصيرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على سبيل المثال، سيُسمح لـ 126 راكباً فقط بالسفر على متن طائرات شركة ريان إير التي تنقل عادة 189 راكباً عندما تترك المقاعد الموجودة في وسط كل صف خاوية.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي: "هذه نقلة كاملة في نموذج الأعمال لشركات الطيران التي تشغل طائرات المسافات القصيرة".

إذا طُلب من شركات الطيران خفض أعداد الركاب بمقدار الثلث، وكلها متساوية، فإن الأسعار سترتفع بنسبة 50 في المئة. لكن الزيادة الدقيقة ستعتمد على العرض والطلب - مع احتمال أن تقلل شركات النقل من استيعابها في ظل توقع النمو البطيء.

يذكر أن شركة الطيران الأميركية ألاسكا إيرلاينز تقوم للتو بتطبيق عملية إزالة التكثيف الخاصة بها، من خلال منع الجلوس في المقاعد الموجودة وسط الصف على الطائرات الأكبر حجماً، والمقاعد على جانبي الممر في الطائرات الأصغر.

وتقول شركة النقل أيضاً: "إذا لم تكونوا مرتاحين بسبب المسافة بينكم وبين الآخرين في يوم رحلتكم، فسنحجز لكم مقعداً على رحلة أخرى أو سنرد لكم أموالكم".

تحدد إرشادات الهيئة العامة للطيران المدني أنه يجب تنظيف مراحيض الطائرات بعد استخدامها 10 مرات.

كما لا يمكن لشركات الطيران بيع تذاكر للمقاعد الموجودة في الصفوف الثلاثة الأخيرة من الطائرة على الرحلات الدولية والتي يجب "حجزها كمنطقة للحجر الصحي للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة على متن الطائرة".

وتضيف الإرشادات: "يجب تخصيص المرحاض الخلفي على الجانب الأيمن من الطائرة كي يستخدمه الأشخاص الذين يخضعون للحجر الصحي بشكل حصري".

سيتم تكليف مضيفة واحدة بالاعتناء بالراكب الموجود في الحجر و"يجب الامتناع عن الاقتراب الشديد من أفراد طاقم الطائرة الآخرين".

في هذه الأثناء، وضعت هيئة الطيران المدني في الصين "متطلبات العمل التي تهدف إلى منع حالات الإصابة المجلوبة من الخارج والانتكاس محلياً" على الرحلات الجوية المتوجهة إلى جمهورية الصين الشعبية وداخلها.

© The Independent

المزيد من تقارير