Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المخرج المصري مراد مصطفى يدخلنا في ليلة الحناء السرية

حليمة السودانية رسامة الحنة ليلة الزفاف تتهم بالشعوذة

من الفيلم المصري "حنة ورد" (اندبندنت عربية)

"حنة ورد" للمخرج المصري مراد مصطفى، كان أحد الأفلام العربية القليلة المعروضة في مهرجان كليرمون فيران السينمائي (فرنسا) هذا العام. وهذا في ذاته، حدث يستحق الاحتفاء به، ذلك أن كليرمون يُعد المرجع الأهم للفيلم القصير في العالم، ولا يوجد سينمائي شاب لا يتمنى عرض باكورته في هذا المنبر، لينطلق منه إلى التظاهرات السينمائية الدولية. علماً أنه كان من المفترض أن يشهد عرضه العربي الأول في مهرجان البحر الأحمر في جدة، إلا أنه للأسف أُلغي في اللحظة الأخيرة بسبب تفشي وباء كورونا. 

الفيلم يحملنا إلى أحد الأحياء الشعبية في القاهرة. بطلته حليمة، هي سيدة سودانية مقيمة في مصر وتعمل حنّانة، أي أنها ترسم الحنة للعروس يوم زفافها. الفيلم يصوّر كيف أن هذه السيدة الفقيرة والمتواضعة تتوجه إلى حفل حنة في الحي الشعبي المذكور وماذا سيحدث معها هناك. ابنتها ورد ذات السنوات السبع ترافقها في مهمتها. نرى هذه الابنة، في البداية، وهي تتجوّل داخل المنزل وترمق كلّ ما تراه، بفضول الأطفال. إلا أن خلال رسم الحنة على جسد العروس بسمة، يحصل إشكال، يحدث سوء فهم وتشتد الوتيرة. تُتهم حليمة بالشعوذة ونشر الأفكار البغيضة والاحتيال. ينتقل الفيلم على نحو مفاجئ من كف إلى كف، منزلقاً بلمحة بصر من اللطف الذي لمسناه بين الشخصيات في البداية، إلى العدائية، لينتهي كلّ شيء بالكثير من العنف. 

في كليرمون فيران، كان لـ"اندبندنت عربية" لقاء مع مراد مصطفى الذي روى لنا كيف تعلّم صناعة الأفلام. قال "أنا طالب علوم الكمبيوتر. حاولتُ دخول معهد السينما بعد إنهاء الثانوية العامة، فلم أوفَّق. مجموعي كان سيئاً، فرحتُ نحو خيار آخر. دخلتُ ورشة عمل لأربعة أشهر في قصر السينما التابع لوزارة الثقافة. هناك، تقرّبتُ ممن لهم علاقة بصناعة الأفلام والسوق التجارية. كان ذلك في العام 2010. صمّمتُ على بناء نفسي. بعد ذلك، عملتُ مساعداً لسينمائيين، منهم شريف البنداري، هالة خليل، أيتن أمين". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إشكالية الحناء

"حنة ورد" هو الفيلم القصير الأول لمصطفى، فيه محاكاة لإشكالية الحناء والتقاليد المصرية. لكن، هل عاش المخرج التجربة من قرب، وهل له معها أي علاقة شخصية، أم أنها مجرّد فكرة خطر له تنفيذها؟ يرد مصطفى قائلاً: "معلومٌ أنه مُحرّم على الرجل في المجتمعات العربية والإسلامية حضور ليلة الحناء. ولّد ذلك في داخل معظم الرجال شغف الاستطلاع والفضول. ما هو هذا العالم السرّي، وماذا يجري في ليلة الحناء؟ لم أحضر حفل حناء منذ كنت في سنّ الحادية عشرة. آنذاك، لم أفهم شيئاً. مَشاهد كثيرة مرّت في ذهني وأنا أصوّر الفيلم. استعادات أشبه بومضات. ثم رحتُ أجمع التفاصيل حول هذه الليلة الخاصة جداً في أذهان المصريين، لا سيما البسطاء منهم. التقيتُ أصدقاء يسكنون في مناطق شعبية، كنزلة السمان (الجيزة)، حيث مسرح الفيلم. أردتُ مراكمة التفاصيل من شابات هذه "الحتت". الحنّة في الزمالك غيرها الحنّة في حيّز شعبي كنزلة السمان. وكانت لدي تساؤلات بصرية، كيف أصوّر هذا العالم من زاوية وثائقية، من دون التورّط بتفاصيل قد تتراءى مُقحَمة أو مُفتعلة. أردتُ المتفرّج دخول الفيلم من باب الوثائقي، لا الخيال. أن يشعر بحقيقة المكان وناسه. أردتُ أيضاً المزج ما بين الخيال والتوثيق. والجمع ما بين ثقافتين مختلفتين، هما الثقافة المصرية والثقافة السودانية، ضمن مكان له شخصية. أعتقد أن نزلة السمان حقّقت الهدف. إنه مكان شعبي، يجمع في أرجائه ناساً بسطاء. لم أُرد أن يتخذ الصراع بين الشخوص شكلاً طبقياً. تفاديتُ صراع الأغنياء والفقراء وساويتُ الكاراكتيرات على مستوى الطبقة. هواجس حليمة وصراعاتها، هي نفسها هواجس بسمة وتخبّطاتها. المشكلات واحدة والظروف واحدة، سواء الهاربة من وطنها (السودان) أو الرازحة تحت الضغط والكبت الاجتماعي والسياسي. إنه صراع أبرياء. صراع طيّبين".

شخصية "الحنانة" أرادها مصطفى سودانية. هل كان ذلك من باب توفير استعادة سينمائية لواقع التمييز تجاه السودانيات؟ سؤال لا بد من طرحه على مخرج لا يخفي حقيقة أن مَن يمتهنّ مهنة الحنّانة في مصر هنّ السودانيات. يقول "هذه الطقوس بطلتها في الأغلب امرأة سودانية. لم أرد بطلة فيلمي مصرية. مصر بلد هائل، تتعايش فيه جنسيات وفئات. شئتُ التطرّق إلى الفئات ضمن المجموعة. أردتُ السرد من خلالها، من دون جعلها شخصية ثانوية. ترصد رحلة الفيلم طريق هذه السيدة، في سؤالها عن البيت، في ذهابها وإيابها برفقة ابنتها، فيختزل حكايتي عن سيدة غير مصرية ضمن بيت مصري. أردتُ وضعها في بيت محاط بكلّ العادات والطقوس الشعبية المصرية. لم أرد أن يتسلّل شعورٌ بأنّ الفيلم غير مصري. على العكس. أجواؤه مصرية جداً، وإن حاكت القصّة سيدة سودانية وابنتها. كان هدفي جمع الثقافات ضمن بساطة المكان. ومن ناحية أخرى، أردتُ ضخ جو متوتر بين الشخوص على مدار الفيلم. هناك، في الحفل، حيث الزغاريد والرقص، ينمو جو مشحون، هو محاكاة للمجتمع المصري اليوم، خصوصاً بعد الثورة. حالة الشحن هنا أشبه بكرة ثلج، تكبر طوال 23 دقيقة من الفيلم، ثم تنفجر بالجزء الأخير. كان تحدياً أن أرجئ لحظة التحوّل حتى النهاية، عوض الانطلاق منها. يستمر الفيلم في ضخ التوتر من دون أن يترك المُشاهد أمام الدوافع الحقيقية لهذا الاحتقان، ثم ينفجر. لحظة الانفجار هي الذروة، فينتهي كل شيء".  

يحضر فيلم "حنة ورد" كاستعارة لمصر اليوم. علاقته بالواقع المصري غير مباشرة، ولكن فيه "رصد اجتماعي للواقع المصري ما بعد الثورة"، كما يؤكد مراد مصطفى. نسأله عن المعنى الذي يقصده، فيرد: "شخصيات مضطربة، جنسيات، اختلاف... كلها تؤجّج معارك نفسية يعيشها الفرد المصري جرّاء الضغط الاجتماعي والسياسي والديني. اللحظة العابرة تحوّلت عراكاً كبيراً بين شخصيات بسيطة".

اقرأ المزيد

المزيد من سينما